كلين بترول – الفوائد والأضرار وطريقة الاستخدام “دليل شامل”

كلين بترول

كلين بترول clenbuterol هو مركب ينتمي الى فئة الأدوية التي تسمى ناهضات بيتا 2 أو مستقبلات بيتا 2 الأدرينالينية. يمكن أن تتسبب الأدوية من هذه الفئة في تمدد عضلات الشعب الهوائية، و غالبًا ما يتم استخدام ناهضات بيتا 2 في علاج الربو.

بالإضافة إلى ما سبق، أصبح كلين بترول شائعًا كمكمل لفقدان الوزن، وهذا بسبب تأثيره على نمو العضلات و تقليل نسبة الدهون و التخسيس بشكل عام.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن اضرار وفوائد كلين بترول والجرعة المستخدمة، إلى جانب جميع تفاصيل هذا المكمل.

محتوى المقال
  1. استخدامات كلين بترول clenbuterol
  2. فقدان الوزن والتخسيس
  3. أضرار كلين بترول
  4. الجرعة وطريقة استخدام كلين بترول
  5. خلاصة لما سبق
  6. ملاحظه هامة
  7. فاعلية كلين بترول clenbuterol للتخسيس
  8. إيجابيات الكلين بترول
  9. السلبيات
  10. احمرار الجلد من كلينبترول
  11. الآثار الجانبية لكلين بترول
  12. أعراض جانبية أخرى
  13. كورس كلين بترول clenbuterol
  14. علاج كلين بترول بعد الكورس (PCT)
  15. الحد الأقصى لجرعة كلين بترول
  16. الجرعة الأقصى لفقدان الدهون
  17. جرعة كلين بترول الأولية
  18. زيادة الجرعة
  19. كلين بترول طريقة الاستخدام
  20. فوائد كلين بترول
  21. كلين بترول كم يخسس
  22. كلين بترول قبل وبعد
  23. فوائد كلين بترول لكمال الأجسام

استخدامات كلين بترول clenbuterol

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام كلين بترول في البشر. بل تمت الموافقة من هذه الادارة (FDA) على الشكل السائل من هذا الدواء لعلاج انسداد مجرى الهواء في الخيول.

خارج الولايات المتحدة، يتوفر كلين بترول clenbuterol بوصفة طبية لعلاج الربو. كما يتم وصفه أحيانًأ لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD (المصدر).

كلين بترول ليس من الستيرويد، ولكن له بعض الخصائص المشابهة لتلك الموجودة في الستيرويدات الابتنائية، مثل تعزيز زيادة الكتلة العضلية. و بسبب هذه الخصائص، تم استخدام كلين بترول في الماشية الضعيفة لزيادة حجم العضلات.

لا يزال من الممكن العثور على هذا النوع من المواد في لحوم الماشية بعد ذبحها، و قد أدى ذلك الى المرض في العديد من الأماكن في العالم. لذلك يتم مراقبة و تحليل عينات من الأنسجة من الماشية في مختلف المناطق مثل أوربا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل الكشف عن وجود الكلين بترول.

كما أنه لوحظ مؤخرًا أن الكلين بترول clenbuterol أصبح يستخدم كمادة مضافة في عقاقير الشوارع و المواد المحضورة بشكل عام.

فقدان الوزن والتخسيس

تم ملاحظة أن الكلين بترول له خصائص في زيادة كتلة العضلات وتقليل نسبة دهون الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يبقى الجسم تحت تأثير نشط لمدة تصل الى حوالي ستة أيام بعد الاستخدام ويمكن أن تبقى الآثار لمدة أطول. بسبب هذه الخصائص، غالبًا ما يتم استخدامه كمكمل لانقاص الوزن و تحسين الأداء الرياضي بشكل عام.

في الغالب يستخدم الأشخاص الذين يستهلكون الكلين بترول لفقدان الوزن أو لتحسين الأداء الستيرويدات الابتنائية و هرمونات النمو أيضا.

تعتبر الدراسات حول فعالية كلين بترول clenbuterol في التخسيس و تعزيز الأداء جد محدودة. على الرغم من إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات والماشية :

  • لاحظ الباحثون أن كلين بترول يحفز نمو العضلات و إصلاحها مع منع الضمور، وذلك لدى الفئران والجرذان (المصدر).
  • أشارت الدراسات التي أجريت على الماشية إلى زيادة في نمو العضلات على حساب الأنسجة الدهنية (المصدر).
  • وجدت دراسة أخرى أجريت على الخيول أن تناول جرعات عالية من كلين بترول على المدى الطويل يزيد من الجينات المتعلقة بتكوين العضلات المختلفة و استقلاب الدهون (المصدر).

على الرغم من أن هناك عدد قليل من الأدلة بخصوص كلين بترول كدواء يعزز الأداء. إلا أنه مدرج في القائمة المحظورة في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA).

أضرار كلين بترول

يمكن أن يكون للكلين بترول clenbuterol آثار جانبية سلبية عند الافراط في استهلاكه أو استخدامه بطريقة خاطئة، ويمكن أن تشمل هذه الآثار:

  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تنفس سريع
  • خفقان القلب
  • ألم في الصدر
  • الرعشة و القلق
  • خلل في المحلول الكهربائي (اختلال توازن السوائل أو الالكتروليتات في الجسم)

وجدت مراجعة أن مركزين لمكافحة السموم تم الإبلاغ فيهما عن 13 حالة بسبب الكلين بترول. وكانت 11 منها بسبب استخدام كلين بترول لفقدان الوزن أو كمال الأجسام بشكل عام (المصدر).

الجرعة وطريقة استخدام كلين بترول

عندما يؤخذ كلين بترول للسيطرة على أعراض الربو، الجرعة الموصى بها هي بين 0,02 و 0,03 مليغرام في اليوم. يأتي الدواء على شكل أقراص أو بخاخة لعلاج الربو، مثل العديد من الأدوية المستخدمة في توسيع و فتح الشعب الهوائية المخصصة للربو (المصدر).

أما بخصوص كلين بترول المستخدم لفقدان الوزن وتحسين الأداء فهو يتوفر على شكل أقراص أو سائل أو حقن. عادةً ما يستخدم الأشخاص الذين يستخدمون كلين بترول clenbuterol لهذا الغرض ما بين 0,06 و 0,12 ميليجرام يوميًا، وهو أعلى من الجرعة الموصى بها لعلاج الربو (المصدر).

ملاحظة: لا أنصح أبدًا باستخدام كلين بترول بدون استشارة طبيب أو مختص.

خلاصة لما سبق

كلين بترول clenbuterol غير معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في البشر. خارج الولايات المتحدة، يمكن استخدامه لعلاج الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. رغم ذلك، إلأا أنه غالبًا ما يستخدم في فقدان الوزن أو تحسين الأداء الرياضي.

كلين بترول مدرج في قائمة المواد المحضورة في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA. يمكن استبعاد الرياضيين المحترفين الذين ثبت أنهم يستهلكون هذا الدواء من المشاركة في الرياضات التنافسية.

يمكن أن يكون للكلين بترول آثار جانبية سلبية عند الإفراط في استخدامه أو إساءة استعماله. ومن المهم أن تتبع بدقة التعليمات والإرشادات التي يعطيها لك الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

ملاحظه هامة

باقي المقال يحتوي على معلومات عن الطريقة الشائعة لاستخدام كلين بترول للتخسيس. و أغلب المعلومات التالية مقتبسة من موقع muscle and brown ومترجمة مع تعديلات. لكن باختصار أنا لا أنصح أبدًا باستخدام هذا النوع من الأدوية دون استشارة طبيب أو أخصائي.

فاعلية كلين بترول clenbuterol للتخسيس

كلينبوتيرول هو عامل مولد للحرارة يعمل عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم الكلية، وهذا بدوره يعزز معدل الأيض.

يستخدم بعض الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام كلين بترول clenbuterol لعدة أسباب، فمنهم من يستخدمه لتحسين الأداء حيث أنه يزيد من مستويات الطاقة والقدرة على التحمل. وهذا راجع الى أنه يزيد من فتح الشعب الهوائية، وهذا بالطبع يزيد من احتمالية توصيل الأكسجين للعضلات. في الحقيقة هذا هو السبب الرئيسي وراء أن الكلين بترول تم تصميمه لعلاج الربو.

من جهة أخرى يفضل بعض لاعبي كمال الأجسام استخدام كلين بترول لحرق الدهون، والحصول على كتلة عضلية صافية خالية من الدهون، وهذا إمّا أن يكون قصد التنافس على خشبة المسرح، أو أنه لمجرد الحصول على جسم بنسبة دهون أقل و الوصول الى ذلك المظهر الجذاب.

إيجابيات الكلين بترول

  • كلين بترول حارق الدهون
  • مكافح لعملية الهدم

ليس من المستغرب أن الكثير من الناس يشيدون بالكلين بترول clenbuterol عندما يتعلق الأمر بفقدان الدهون. خلال تجربتي مع كلين بترول فقدت ما يصل الى 1,8 كيلوجرام في الأسبوع الأول من استخدام الكلين بترول، لذلك فمفعوله يعمل بشكل سريع. مع ذلك، لا تتوقع أن هذا الدواء يبني كتلة كبيرة من العضلات، لأن آثاره الابتنائية خفيفة.

قد يكتسب بعض المستخدمين مكاسب عضلية وقوة أكثر من غيرهم، إعتمادًا على الجرعة، مدة الدورة والجينات. في الدراسات العلمية، أثبت أن كلين يزيد من LBM (الكتلة الخالية من الدهون) في الحيوانات مثل الخيول (المصدر).

السلبيات

  • ارتفاع ضغط الدم
  • التعرق
  • الأرق
  • رعشة

لا مفر من حقيقة أن مادة كلين بترول clenbuterol محظورة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث أنها تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم. بعد السيكل (الدورة)، سيعود ضغط الدم الى طبيعته وقد يكون أقل من ذي قبل بسبب فقدان الدهون. ومع ذلك، إذا كنت مستمرًا في استهلاك قد يسبب آثار جانبية طويلة الأمل مثل تضخم القلب.

ادعى أحد الرجال الذين تحدثت إليهم أن كلين بترول قد أصابه بمشكلة في القلب بعد دورة واحدة فقط. لكنه اعترف فيما بعدها بزيادة الجرعة في وقت مبكر من دورته. لذلك على الرغم من أن الكلين بترول ليس من الستيرويد، إذا كنت تستخدمه فافعل ذلك بحذر شديد، لأنه مثل أي دواء آخر من المحتمل أن يكون خطيرًا.

40 ميكروجرام هو متوسط الجرهة التي ستؤدي إلى فقدان الدهون بشكل جيد عند الرجال. إذا كنت مبتدئاً فلا داعي الى رفع الكمية أكثر، حيث سيؤدي هذا الى زيادة الأدرينالين وارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط. بروتوكول دورة كلين بترول clenbuterol الشائع هو استخدامه لمدة أسبوعين و الابتعاد عنه لمدة أسبوعين. بهذه الطريقة لا يظل ضغط الدم لديك مرتفعًا لفترة طويلة.

احمرار الجلد من كلينبترول

السبب في ارتفاع ضغط الدم بعد استهلاك الكلين بترول هو أن جسمك سينتج الكثير من الأدرينالين أكثر من المعتاد. لأن كلين يحفز الجهاز العصبي و يحول جسمك الى تلك الحالة التي تأتيك عند الشعور بأي خطر و تجعلك مستعدًا. يعمل هذا على رفع درجة حرارة الجسم و يزيد من الأعراض مثل التعرق والجفاف، لذلك تأكد من شرب الكثير من الماء أثناء تناول كلين بترول.

يمكن أن يسبب كلين بترول أيضًا آثار جانبية عقلية ضارة مثل القلق والإكتئاب بسبب فرط النشاط العقلي. تم تصميم جسمك فقط ليكون في وضع الخطر لفترة قصيرة من الوقت. لذلك إذا كنت على هذه الحالة بشكل دائم، فستبدأ برؤية الأشياء الطبيعية على أنها تهديدات محتملة. لكن في الأساس ماهو إلا القلق.

كلين بترول clenbuterol المعروف أيضًا باسم كلين clean، تم انتاجه في الأصل لعلاج اضطرابات التنفس المرتبطة بانسداد المجرى الهوائي و الأمراض المشابهة له. مع ذلك، أكد عدد من الدراسات العلمية أن كلين بترول مكمل فعال لحرق الدهون والحفاظ على العضلات.

وبالتالي، كان كلين بترول مكمل مفضل بين لاعبي كمال الأجسام لأكثر من 25 عام. بالإضافة إلى محترفي اللياقة البدنية والرياضيين وعارضات الأزياء والمشاهير. عادةً ما يتم تناول مادة كلين بترول في شكل حبوب، ولكنها متوفرة أيضًا على شكل حقن، سائل أو عن طريق الاستنشاق.

إذا كنت مهتمًا باستخدام الكلين بترول، فمن المهم أن تعرف فوائده وآثاره الجانبية. تابع القراءة لمعرفة كيف يمكن أن يساعدك في تلبية احتياجات كمال الأجسام الخاصة بك.

الآثار الجانبية لكلين بترول

  • الصداع الشديد: عادةً ما يكون علامة على الجفاف وارتفاع ضغط الدم.
  • القلق: بسبب الأدرينالين الزائد.
  • التعرق الشديد: بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خفقان القلب: يجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض للتأكد من عدم وجود أي شيء غير طبيعي، في الأصل. يجب عليك زيارة الطبيب حتى قبل استخدام هذه المادة.
  • جفاف الفم: من المهم شرب كميات كبيرة من الماء أثناء دورة الكلين بترول clenbuterol.
  • زيادة معدل ضربات القلب: هذا الأمر طبيعي، نتيجة لتحفيز الجهاز العصبي، يحدث الشيء نفسه عندما تتناول القهوة أو مشروب الطاقة.
  • القيء: هذا ليس من الآثار الجانبية الشائعة، لكن إذا واجهت هذا فعليك التوقف عن استخدام الكلين بترول.
  • رعشة في اليدين: يمكن أن يسبب الكلين بترول رعشة وتوتر بسبب زيادة إفراز الأدرينالين.
  • تقلصات عضلية: يعتبر هذا الأثر أحد أكثر الآثار الجانبية الشائعة ويمكن تجنبها ببساطة عن طريق محاولة البقاء رطبًا، والتأكد من أن لديك كميات كافية من البوتاسيوم والمعادن بشكل عام في نظامك الغذائي، لذلك يجب عليك شرب كميات كبيرة من المياه، وسيكون من المفيد كذلك تناول مكملات البوتاسيوم أثناء الدورة. سيساعدك البوتاسيوم أيضًا على التخلص من الماء تحت الجلد.
  • الأرق: من الصعب أن تنام إذا تم تحفيزك ولديك نشاط عقلي مفرط. يمكنك تقليل فرص الأرق عن طريق تناول كلين في وقت مبكر من اليوم. إذا كنت تعاني من الأرق رغم ذلك، ربما يمكن لحمام ساخن أو شرب كوب حليب دافئ مع العسل أن يساعدك على النوم.

جميع الآثار الجانبية المذكورة في الأعلى قابلة للتوقف بمجرد التوقف عن تناول الكلين يترول. تنخفض الآثار الجانبية عند تكيف جسم الشخص مع الدواء والإعتياد عليه. ومن المستحسن طلب المشورة الطبية قبل وأثناء وبعد استخدام كلين بترول clenbuterol.

أعراض جانبية أخرى

تضخم القلب

ما يعنيه هذا هو أن كلينبترول يضخم القلب ويمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب. تظهر الدراسات أن كلين بترول يزيد من الكولاجين الذي يزيد من حجم خلايا عضلة القلب، وهذا بدوره يؤثر على فعالية القلب في ضخ الدم. ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث سكتة دماغية إذا زاد تضخم القلب بشكل كبير ووجد صعوبة بالغة في ضخ الدم للجسم.

تظهر الدراسات أيضًا أن كلين بترول يمكن أن يسبب تضخم الشريان الأبهر مما يزيد من احتمالية الموت المفاجئ. تعتبر هذه الآثار الجانبية شائعة عند استخدام كلين بترول لفترة طويلة مع جرعات زائدة.

هشاشة العظام

كلين بترول له آثار سلبية على صحة عظامك. يزيد هذا الدواء من هشاشة العظام، مما يعني أن هناك قابلية أكبر للتعرض لكسور العظام لدى الفرد. يجب أن يكون الأِشخاص الذين يستهلكون الكلين بترول أكثر وعيًا وحذرًا لأنهم سيكونون في خطر. ومع ذلك، لا يلاحظ معظم المستخدمين أي شيء يتعلق بهذا. لكن يظل الحذر واجبًا.

مضاعفات الجرعة الزائدة

أي جرعة زائدة من الأدوية يمكن أن تكون خطيرة. هذا هو السبب في أنه من المهم حقًا أن تأخذ كلين بترول clenbuterol بمسؤولية، لتجنب أي آثار جانبية قد تشكل خطر على حياتك و صحتك بشكل عام. قد تبدأ أعراض الجرعة الزائدة بالظهور على الفور ويمكن أن تستمر لساعات أو حتى أيام. يستغرق الجسم وقت طويل للتخلص من الكلين بترول، لذلك من المهم التعرف على أي أعراض بسرعة.

زيادة الوزن الغير متوقعة

يستخدم كلين بترول بشكل أساسي لفقدان الوزن والتخلص من الدهون، ويكون أكثر فاعلية عند استخدامه في دورات 4 أسابيع. بعد أربع أسابيع من المرجح أن يبدأ الفرد في اكتساب الوزن من الماء، حيث يعتبر هذا أطول من الموصى به ويؤثر على الجسم بشكل سلبي. لذلك من المهم أن تحافظ على دوراتك قصيرة لتقليل فرص التعرض لأي آثار ضارة.

كورس كلين بترول clenbuterol

كورس كلين بترول للمبتدئين

عندما تبدأ في استخدام كلين، فإن الجرعة اليومية الموصى بها لدى الرجال هي 40 ميكروغرام، و 20 ميكروغرام للإناث. لا ينصح أبدًا بالبدا بجرعة أكبر من هذه لأنك معرض لخطر أكبر للأعراض الجانبية التي ذكرناها في السابق. باختصار، سيحتاج جسمك للتكيف مع تأثيرات كلين بترول، لذلك من المنطقي البدأ بجرعة أصغر وزيادتها تدريجيًا على طول الدورة.

للحصول على أفضل النتائج، تناول كلين في الصباح أو بعد الظهر إذا كنت تتمرن في وقت لاحق من ذلك اليوم. تناول هذا المكمل أو الدواء بعد العشاء يمكن أن يسبب لك الأرق لأنه يحفز الجهاز العصبي. مما يؤدي إلى فرط نشاط العقل.

يبلغ طول دورة كلين بترول clenbuterol النموذجية للمبتدئين أسبوعين. على الرغم من أن بعض الأفراد قد يستخدمون أسبوع واحد أو 3 أسابيع أو أربعة أو حتى دورة مدتها 10 أيام بدلًا من ذلك.

الكورسات الأخرى

لتحقيق أقصر قدر من الأمان، يجب تعديل جرعة المستخدمين بشكل مناسب كلما تقدمت أكثر في دورتك. للمساعدة في ذلك، إليك استراتيجيات الجرعات الأكثر شيوعًا:

كورس المحافظة

باستخدام هذا النهج، ستبدأ الجرعة الأولية تدريجيًا بمقدار 20 ميكروغرام كل أسبوعين حسب الحاجة. تضمن هذه الدورة عدم مفاجئة الجسم، مما يجعله لا يتكيف بشكل كامل مع المركب، وهذا سيجعله لا يعتاد على هذا الدواء و يجعل كذلك الكلين بترول clenbuterol فعال على طول دورتك.

مع ذلك، إلا أن بعض الأشخاص يصلون إلى 4 أسابيع دون زيادة الجرعة. وبالتالي سيكون لديهم نفس الكمية من الكلين بترول في نظامهم أثناء الدورة (نفس الكمية مقارنة بالدورة العادية في الأعلى (40 ميكروجرام)). مما يعني أن عملية الأيض الخاصة بهم قد لا تكون قوية مقارنةً مع زيادة الجرعة على مراحل. في الواقع، من المستحسن عدم استخدام كلين بترول clenbuterol بنفس الجرعة لمدة تزيد عن 6 أسابيع.

الكورس العدواني

هذه هي أحد الأساليب الأكثر شيوعًا المستخدمة بين لاعبي كمال الأجسام، تسمح لهم هذه الطريقة بتناول جرعة أعلى من كلين بترول لفترة زمنية أقصر. مما يمنح المستخدمين نتائج أفضل لفقدان الدهون. تتضمن هذه الطريقة ببساطة استخدام كلين لمدة أسبوعين متتاليين وأسبوعين بعدها راحة مع خطة ثابتة متزايدة في الجرعة.

ستبدأ بجرعة أصغر، ويفضل 40 ميكروجرام للرجال و20 ميكروجرام للنساء، وزيادة الجرعة بمقدار 20 ميكروجرام كل يومين. تأكد من الوصول إلى الحد الأقصى للجرعة بعد 14 يوم من بدأ استهلاك هذا المكمل. بعد ذلك يجب أن تتوقف لمدة أسبوعين.

أثناء انتقالك إلى دورة الكلين بترول clenbuterol التالية التي تصل مدتها الى اسبوعين، تأكد من أن الجرعة تبدأ من الحد الأقصى الذي توقفت عليه. ستبقى الجرعة كما هي طوال بقية الدورة.

علاج كلين بترول بعد الكورس (PCT)

PCT هو اختصار لـ Post Cycle Therapy وهو العلاج الذي يتم بعد الدورة، وهو البروتوكول الذي يستخدم عندما يخرج لاعب كمال الأجسام عن المنشطات.

عندما ينتهي مستخدم الستيرويد من دورته، قد تنخفض قوتهم وكتلتهم العضلية لأن أجسامهم لم تعد في حالة ابتنائية. وبالتالي فإن الهدف من استخدام هذه الطريقة هنا هو الحفاظ على النتائج من دورة الستيرويد ما بعد الدورة.

في حين أن كلين بترول ليس من الستيرويد بحد ذاته. إلا أنه ابتنائي الى حد ما ومنع الهدم العضلي. لكن، هل تحتاج حقًا الى خطة مدروسة عند الخروج من كلين بترول ؟

هل تحتاج الى PCT من أجل الكلينبترول

الجواب لا، لست بحاجة إلى نظام الـPCT بشأن هذا النوع من الدورات.

هذا لأن كلين بترول clenbuterol لن يثبط إنتاجك الطبيعي لهرمون التستوستيرون، في حين أن الستريرويدات الابتنائية تفعل ذلك. رغم ذلك، إلا أنه من المحتمل أن يؤدي كلين بترول الى ارتفاع ضغط الدم خلال الدورة. لذلك قد ترغب في اختيار المكملات التي تحمي القلب مثل زيت السمك أو الثوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم لديك للعودة الى المستويات الطبيعية.

هل يمكن استخدام كلين بترول كمادة للـPCT في المنشطات الأخرى

هذا ليس بروتوكول شائع، لكن يتم تنفيذه من بعض لاعبي كمال الأجسام.

من خلال الاستفادة من مادة كلين بترول clenbuterol كدواء علاج ما بعد الدورة، فإنه يمكّن الجسم من التخلص من أي وزن مائي مكتسب خلال الدورة. بالإضافة الى حرق أي دهون إضافية.

يساعد كلين بترول أيضًا في حماية الكتلة العضلية من الضمور، خلال فترة يكون فيها لاعبوا كمال الأجسام يعانون من الهدم، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون التستسترون بعد الدورة. وبالتالي، باستخدام كلين بترول باعتباره PCT، فمن المحتمل ألاّ تواجه ذلك الانخفاض في القوة والحجم العضلي. ومع ذلك، سيظل ضغط دمك مرتفعًا إذا اخترت الاعتماد على كلين بترول بعد دورة الستيرويد. لذلك يعد هذا جانبًا سلبيًا لأنك تريد أن يعود الكولسترول وضغط الدم الى مستوياته الطبيعية بعد الدورة.

هل فقدان الدهون دائم

فقدان الدهون دائم من دورة الكلين بترول clenbuterol. مع ذلك، قد تكتسب بعض الوزن بعد التوقف عن تناول الكلين بترول، وذلك بسبب أنك خلال الدورة تفقد الماء بكثرة بسبب زيادة التعرق و التأثيرات الحرارية. لذلك، بعد نهاية الدورة قد تلاحظ تلك الزيادة في الوزن من الماء مرة أخرى.

المرة الوحيدة التي قد لا يكون فيها فقدان الدهون في دورة كلين بترول دائمًا، هو إذا بدأت في الإفراط في تناول الطعام بمجرد الانتهاء من الدورة. وفي هذه الحالة بالطبع ستكتسب دهون أكثر.

هل استخدام PCT للكلين بترول ضروري

يعد إجراء PCT أمر مهم للغاية عند تناول عقاقير قوية مثل المنشطات و الستيرويدات الابتنائية. ولكن، نظرًا لأن كلين بترول clenbuterol لا يوقف مستويات هرمون التستسترون، فليس من الشائع اللجوء الى PCT بعد تناول هذا الدواء.

ومع ذلك، إلا أن تناول المكملات التي يمكن أن تقلل من ضغط الدم سيكون بروتوكلًا جيدًا أثناء أو بعد دورة كلين بترول. حيث أن صحة القلب هي الشغل الشاغل عند تناول هذا الدواء.

لا يوجد أيضا سبب للقلق بشأن فقدان المكاسب من كلين بترول لأن آثاره الإيجابية على تكوين الجسم دائمة. مع ذلك، فإن بعض المستخدمين يأخذون الـ HCG بعد دورة الكلين بترول لإبقاء الجسم في حالة حرق الدهون وزيادة مستويات هرمون التستسترون.

خلاصة الـPCT

باختصار، لا تحتاج الى PCT بعد دورة الكلين بترول clenbuterol.

مكاسب كلين بترول دائمة إلى حد كبير، مما يعني أن فقدان الوزن الذي يحدث أثناء الدورة سيظل ثابتًا عند التوقف عن تناوله. في حين أن البعض الآخر يفضّل تناوله بعد التخلص من الستيرويدات الابتنائية الأخرى للمساعدة في الحفاظ على عضلاتهم وحرق أي دهون زائدة (افتراضًا أن صحة قلبهم في حالة جيدة).

الحد الأقصى لجرعة كلين بترول

الجرعة اليومية القصوى للرجال هي 140 ميكروغرام و 120 مكغ للنساء. علمًا أن هذه الجرعة الكبيرة تأتي بآثار جانبية أكبر. بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، زيادة معدل ضربات القلب، التعرق والرجفة والقلق. يتم حث المستخدمين أيضًا على عدم استخدام كلين لأكثر من 16 أسبوع في عام واحد من أجل صحة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

قد تصل الى اللياقة البدنية المثالية باستخدام مكمل كلين بترول clenbuterol. يكمن سر النجاح والأمان الأقصى عند استخدام كلين بترول في التأكد من تناول الجرعة الصحيحة. والتي يتم تحديدها في الغالب حسب جنسك، صحتك و خبرتك.

الجرعة الأقصى لفقدان الدهون

من المهم أن نفهم أنه لا يجب تناول جرعة زائدة. لأن القيام بذلك قد يكون خطيرًا. هذا لأن العديد من ممارسي رياضة كمال الأجسام و خاصة المبتدئين منهم، بعد أن يقرروا بأخذ كلين بترول clenbuterol لحرق الدهون، لن يهتموا في الغالب بالكمية التي يستهلكونها، بقدر ما يهتمون بالحصول على النتائج في أسرع وقت.

ثم بعدها يقعون في الكثير من المشاكل نتيجة لتهورهم هذا. لذلك من المهم أن تدرك أنه لا توجد طرق مختصرة وسريعة للحصول على النشافة و العضلات. ولا يزال اتباع نظام غذائي صحي مع نظام تدريبي جيّد أهم شيء للحصول على أفضل النتائج.

جرعة كلين بترول الأولية

الهدف الأساسي عند تناول الكلين بيترول هو فقدان الوزن بشكل مستدام من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك. ضع في اعتبارك أنه إذا كنت مبتدئًا، فإن الكميات الصغيرة من الكلين بترول ستعمل بشكل كبير على تحسين معدل الأيض عندك.

زيادة الجرعة

كلما تقدمت في دورة كلين بترول clenbuterol، ستحتاج إلى تعديل جرعتك لمواصلة تحقيق المكاسب، تعمل الزيادة البطيئة والثابتة تدريجيًا بشكل أفضل.

تختلف طريقة تكيف الجسم من شخص لآخر، جرعة قصوى من كلين بترول يمكن أن تعزز وظيفة التمثيل الغذائي لمدة تصل إلى 6 أسابيع كحد أقصى.

مع اقتراب الأسابيع الستة من نهايتها، ستتلاشى الآثار، لكن الدهون التي تخلصت منها خلال الدورة ستظل دائمة. رد الفعل النموذجي لدى معظم المستخدمين هو أنهم يريدون زيادة جرعتهم بشكل ملحوظ بعد أن يبدؤا في الاستقرار. ومع ذلك، وفقًأ لخبراء التخسيس، هذه ليست خطوة حكيمة لأنها ستزيد من فرص الإصابة بالحساسية. وبالتالي من الأفضل التوقف عن الدورة لبضعة أسابيع بدلاً من زيادة الجرعة.

إليك كيفية القيام بهذا بالشكل الصحيح …

كلين بترول طريقة الاستخدام

تطبيق الدورة المحافظة

هذا هو البروتوكول الأفضل والأكثر فاعلية على المدى الطويل، لأنه يتضمن رفع جلرعتك بشكل بطيء ومتدرج. زيادة الجرعة الأولية (40 mcg للرجال و 20mcg للنساء) بمقدار 20mcg كل 14 الى 17 يومًا. عند استخدام هذا النظام، يجب ألا تتجاوز دورة كلين بترول ستة أسابيع.

تطبيق الدورة العدوانية (أسبوعان يقابلهما أسبوعان راحة)

إذا كنت على استعداد لممارسة الرياضة بشكل أكثر انتظامًا وإذا كنت ترغب في حرق الدهون بشكل اسرع، فيمكنك اتباع هذه الطريقة الأكثر قوة.

تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعًا بين لاعبي كمال الأجسام الذين يستعدون للمنافسات. يستلزم في هذه الطريقة أسبوعان من الاستهلاك المكثف مع خطط جرعات متزايدة، متبوعًا بالطبع بأسبوعان راحة.

إذا كانت الجرعة الأولية 40 ميكروجرام و 20 ميكروجرام للنساء، فسيتم زيادتها كل يومين، حتى تصل الى الجرعة الأقصى وذلك بعد أسبوعين. بمجرد الوصول الى الجرعة القصوى، تبدأ فترة الراحة لمدة أسبوعان. ثم بعد الانتهاء من فترة الراحة، تبدأ مرة أخرى على نفس المنهاج.

قد لا تكون الطريقتان السابقتان هما الطريقتان الوحيدتان. ولكن ينصح يهما الخبراء الطبيون نظرًا لتجربتهما واختبارهما. أي أنهما آمنتان بشكل عام.

خلاصة الجرعات

ضع في اعتبارك دائمًا أنه يجب تدوير الكلين بترول clenbuterol بشكل صحيح، ليس فقط لتجنب الآثار الجانبية. بل أيضًا من أجل فاعلية أكبر.

وعلى الرغم من أن مكاسب استخدام كلين بترول في الدورة تختلف من شخص لآخر. إلا أن الأساليب المذكورة في الأعلى هي الأكثر فاعلية في حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية.

ملاحظة: ينصح دائمًا بإجراء فحص طبي قبل وأثناء وبعد استخدام الكلين بترول.

فوائد كلين بترول

تختلف نتائج كلين بترول clenbuterol من شخر لآخر، ولكن الفوائد الاكثر شيوعًا هي:

  • ارتفاع وزيادة التمثيل الغذائي
  • زيادة الطاقة
  • زيادة القوة

السبب وراء فاعلية الكلين بترول في حرق الدهون هو قدرته على زيادة معدل التمثيل الغذائي للمستخدمين. يقوم كلين بترول بذلك من خلال عملية التوليد الحراري. هذه هي النقطة التي ترتفع فيها درجة حرارة الجسم بشكل عام بسبب زيادة افراز الأدرينالين. ثم بسبب أن جسمك يريد الحفاظ على مستوى من التوازن، فإنه يعمل بجد من أجل إعادة تبريده مرة أخرى. هذا التنظيم المستمر لدرجة حرارة جسمك هو السبب في أنك ستحرق الكثير من السعرات الحرارية.

كلين بترول كم يخسس

كقاعدة عامة يجب أن تحاول حرق 1% من دهون الجسم كل أسبوع من تناول كلين بترول.

إذا تناولته لمدة 8 أسابيع، يجب أن تحرق ما لا يقل عن 6% من دهون الجسم.

قد لا تبدوا لك نسبة 6% كبيرة، ولكن هذا قد يترجم إلى فقدان كبير في الوزن بمقدار 16 رطل (حوالي 7 كيلوجرام).

عندما تفقد هذا القدر من الوزن ستشعر بفرق كبير على المرآة، وربما ستصبح عضلات البطن لديك أكثر وضوحًا.

كلين بترول قبل وبعد

أحد أشهر الممثلين والمشاهير على ما أعتقد الذين أخذوا الكلين بترول هو ولفرين المعروف باسم جاكمان Jackman.

كان نحيفًا في أول فيلم X-Men، ثم حصل على نشافة كبيرة وعضلات بارزة بعدها، وواصل بتلك اللياقة البدنية في بقية أفلام Marvel.

السبب الذي جعلني أعتقد أن ولفرين كان يستهلك كلين بترول clenbuterol، هو أن clean buterol معروف بإعطاء المستخدمين اللون الأحمر على بشرتهم. وهذه العلامة بسبب التأثير الحراري الذي تحدثنا عنه في السابق.

فوائد كلين بترول لكمال الأجسام

حرق الدهون وزيادة عملية التمثيل الغذائي

قدرة كلين بترول على حرق الدهون هو ما يجعل هذه المادة مشهورة، ولكن كيف تعمل بالضبط؟

أثبت كلين بترول أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم في عملية تعرف بالتوليد الحراري، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الوزن الزائد.

التوليد الحراري هو العملية التي ترتفع فيها درجة حرارة جسمك. مع محاولة جسدك للحفاظ على التوازن، يحاول تبريد نفسه لإرجاع الحرارة الى طبيعتها.

نتيجة لهذا التبريد المستمر، يحرق الجسم سعرات حرارية إضافية، وبالتالي يزيد معدل الأيض الأساسي للمستخدم. وكلما طالت مدة تناولك للكلين بترول ارتفع معدل التمثيل الغذائي لديك.

يعزز كبين بترول أيضًا تكسير الدهون، وهي العملية التي يعتمد فيها الجسم على الدهون المخزنة كوقود، ويساعد في منحك المزيد من الطاقة.

من خلال زيادة الحرارة والطاقة المنتجة في خلايا الميتوكندريا وتحفيز الجهاز العصبي المركزي، ستحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون في فترة زمنية أقصر.

فوائد فقدان الدهون في كلين بترول ستكون واضحة في أول أسبوعين من الاستخدام. يعتبر كلين بترول clenbuterol فعالًا أيضًا في تقليل الشحوم العنيدة، خاصةً في مناطق البطن، والتي في الغالب تكون أصعب الأماكن لفقدان الدهون.

يزيد من تدفق الدم والأكسجين

في البداية، تم استخدام كلين بترول لعلاج مرضى الربو لأنه يحسن من القدرة الهوائية ويعزز من تدفق ونقل الأكسجين في الدم إلى كافة أعضاء الجسم. حيث أنه يمكن أن يستفيد لاعبوا كمال الاجسام من هذه النقطة دون أن يكونوا بالضرورة مصابين بالربو.

مع زيادة تدفق الأكسجين، ستزيد قدرة الجسم على التحمل العضلي. وهذا مهم جدًا عندما تتدرب في قاعة كمال الأجسام أو القاعات الرياضية بشكل عام. حيث سيساعدك هذا على التدريب لفترات أطول. ويؤدي كذلك الى تسريع استرجاع النفس بين المجموعات، والذي يؤدي بدوره الى زيادة وتيرة التدريب.

يعمل كلين بترول كذلك على تقليل الألم العضلي الذي يمكن أن تتعرض له من التمارين الشاقة. يعد ألم العضلات المطوّل أمر شائع بين لاعبي كمال الأجسام. لكن من غير المحتمل أن تعاني من هذا المشكل عندما تستخدم كلين بترول clenbuterol. لأنه بكل بساطة يساعد على التعافي والإستشفاء.

بناء العضلات

تظهر الدراسات البشرية على كلين بترول أنه يملك تأثير إيجابي على العضلات والهيكل العظمي. يحتوي clean buterol على ناهضات بيتا 2، والتي يمكن أن تزيد من حجم الألياف العضلية.

على الرغم من أن كلين ليس منشطًا مثل المنشطات الأخرى، إلا أنه ثبت أنه فعال في التخلص من الدهون العنيدة مع اكتساب كتلة عضلية في نفس الوقت.

تدعم دراسات الحيوانات أيضًا أن كلين بترول clenbuterol يزيد من الكتلة العضلية، حيث أجريت هذه الدراسات على الجرذان والفئران والخيول. من المعتقد أن النتائج الابتنائية للكلين بترول هى نتيجة لزيادة مستويات تخليق البروتين.

بعض لاعبي كمال الأجسام لا يلاحظون زيادة كبيرة فيما يتعلق بالعضلات. ولكن يقسم المستخدمون الآخرون أنه يساعدهم على اكتساب كتلة عضلية خالية من الدهون. وبالتالي، هناك الحاجة إلى مزيد من البحث قبل تصنيف كلين بترول كمادة أو مكمل لبناء العضلات.

يزيد من مستويات الطاقة

كلين بترول clenbuterol يحفز الجهاز العصبي المركزي وبالتالي يزيد من معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين. نتيجةً لذلك، أبلغ المستخدمون غالبًا عن وجود مستويات طاقة أعلى على مدار اليوم.

يزيد تأثير الأدرينالين أيضًا من القدرة على التدريب بشكل أفضل. مما يساعد على رفع أوزان أثقل وأداء المزيد من التكرارات. يمكن أن يساعد هذا بشكل غير مباشر في زيادة القوة وبناء العضلات بالإضافة الى حرق المزيد من الدهون.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الأدرينالين إلى شعور المستخدم بفرط النشاط. ومع ذلك، إذا كنت تستهلك المنبهات بشكل يومي مثل الكافيين من الشاي أو القهوة، من غير المحتمل أن يكون هذا التأثير كبيرًا جدًا.

كبح الشهية

على الرغم من أن كلين بترول clenbuterol يعمل كمحفّر لفقدان الوزن بشكل عام. إلا أن أحد فوائده غير المعروفة هي كبح الشهية.

تؤكد الأبحاث أن المكمل يعمل عن طريق تحفيز نظام بيتا 2 الأدريناليني شديد الحساسية، والذي له تأثير عميق على سلوكيات التغذية لدى البشر. هذا يعني أنه من غير المحتمل أن يتملكك ذلك الشعور بالجوع خلال يومك.

هذا الأمر مفيد بشكل كبير إذا كنت تعاني من سعرات حرارية عالية من قبل. إن استهلاك سعرات أقل مما يحتاجه جسمك أمر بالغ الأهمية إذا كنت تهدف الى خسارة الدهون. وبالتالي من خلال استهلاك كلين بترول، ستشعر بطبيعة الحال برغبة أقل في استهلاك كميات أكبر من هذه السعرات.

لا يؤثر على التستوسترون

كلين بترول clenbuterol ليس من الستيرويد، ولكن غالبًا ما يتم اعتباره على أنه من الستيرويد بسبب آثاره القوية في حرق الدهون. الفرق الرئيسي بين المنشطات وكلين بترول هو تأثيرهما على مستويات هرمون التستوستيرون.

يؤدي التوقف عن المنشطات إلى تراجع في افرازات التستسترون، وقد يستغرق هذا الأمر عدة أشهر بعد نهاية السيكل (الدورة) حتى يعود التستوستيرون الى مستوياته الطبيعية.

كلين بترول لا يؤثر بهذا الشكل على التستسترون، وبالتالي عند الانتهاء من الدورة ستبقى مستويات الـtestosterone لديك على طبيعتها.

تأثيرات مدرّة للبول

كلين بترول clenbuterol له تأثيرات خفيفة مدرّة للبول، مما يعني أنك ستفقد وزن الماء إلى جانب كتلة الدهون.

يرجع ذلك إلى زيادة التعرق نتيجة توليد الحرارة في الجسم. وبالتالي، يبلغ المستخدمون أحيانًا عن التبوّل أكثر من المعتاد عندما يستهلكون كلين بترول.

يمكن لفقدان الوزن المائي أن يجعل جسم لاعب كمال الأجسام يبدو أكثر جاذبية، لأنه يزيد من تحديد العضلات ويقلل الانتفاخ.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى