كمال الاجسام : فوائد رياضة كمال الاجسام، لهذه الأسباب يُنصح بممارستها

كمال الاجسام

باللغة العربية كمال الاجسام، بالانجليزية (bodybuilding)، انتشرت رياضة كمال الاجسام انتشارا هائلا في بدايات القرن العشرين. يطمح ممارسوها لبناء عضلات قوية و جذابة من خلال رفع الاوزان، وينقسم ممارسوا هذه الرياضة الى قسمين. قسم من الرياضيين الذين  يدخلون البطولات من أجل الاستعراض، و قسم اخر يمارسها كهواية. سوف نتطرق في هذا الموضوع حول معلومات وفوائد رياضة كمال الأجسام .

تعريف لكمال الأجسام 

ترتكز لعبة كمال الاجسام على مبدأ ممارسة تمارين رياضية وفقا لجدول تدريبي خاص يتم تعيينه على حسب مواصفات الجسم ونوعه ( اكتومورف، ميزومورف، اندومورف ). اضافة الى نظام غذائي يتماشى مع متطلبات اللاعب. تتم غالبا التدريبات في صالة الحديد أين يحتك الكثيرون من لاعبي كمال الأجسام قصد تبادل التجارب و الخبرات. زيادة الى أن هذا الاحتكاك يعمل على التحفيز و زيادة الحماس للقيام بتحسين مظهر الجسم اكثر. و المشاركة في بطولات الاستعراض بعد ان يصبح لاعب كمال أجسام محترفا .

نظام و سر للاعبي كمال الاجسام 

كثيرا ما نرى في المجلات و اللوحات الاعلانية او حتى في مواقع التواصل الاجتماعي بعض للاعبي كمال الأجسام الذين يملكون بنية عضلية و أجسام جذابة. مما يجعلك لحظة رؤية هذه الصور تتساءل كيف تصبح لاعب كمال اجسام بهذه المواصفات .

حسنا دعني أخبرك أن السر وراء هذه اللعبة هو الانضباط و الاستمرارية من الدرجة الاولى. بناء الاجسام يتطلب الصبر في الحفاظ على التغذية الصحيحة و التدريب المتوافق، والذي يتماشى مع نوع جسمك وقدرتك في الانفاق. بالاضافة الى ان اِحداث التوازن بين الأمرين السابقين مهم جدا في اكتساب لاعب كمال الأجسام لكتلة عضلية بارزة وجذابة.

فوائد كمال الاجسام 

كمال الأجسام من أهم الرياضات التى باتت محل لاستقطاب الكثير من الأشخاص. حتى أن العديد من الرياضات الأخرى ككرة القدم مثلا، أصبح أغلب لاعبوها يركزون على الجانب الجسدي ويبرمجون حصص في صالات الحديد. فيما يلي تسع فوائد لكمال الاجسام :

  • على غرار الرياضات الاخرى فان ممارسة تمارين كمال الاجسام تعزز من مناعة الجسم. اذ ان تدريبات رفع الاوزان تؤدي الى زيادة ضخ الدم في العضلات المستهدفة خاصة و الجسم عامة. حيث أن ارتفاع دقات القلب يزيد من ضخ الدم في العضلات و الأعضاء عامة. مما يجعل الجسم ينتعش بالمغذيات التي تنقلها اليه الاوعية الدموية، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي . 
  • تضخيم العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسد يعمل على تسريع عملية الأيض بشكل كبير. والتي من شأنها حرق الدهون و اعطائك أولوية للحصول على الجسم المثالي . 
  • بعيدا عن الحصول على عضلات ضخمة. التمارين الرياضية التي نمارسها في الجيم تزيد من قوة المفاصل، الأربطة والاوتار. بجانب أنها تمكننا من التخلص على اعوجاج العضام خاصة العمود الفقري، وهذا بسبب تطبيق تمارين كمال الأجسام بالشكل و الوضعية الصحيحة .
  • الزيادة في حجم الألياف العضلية والذي له تأثير على تحفيز و تحسين مستوى النشاط البدني. ويشير عدد كبير من المدربين وخبراء اللعبة الى ان سر الزيادة بعد تدريب رفع الأثقال و الأوزان هو الحصول على المواد الغذائية اللازمة .
  • التقليل من السهر و النوم المبكر: حيث يعتبر التمرين و التدريب في جيم أمرا متعبا يدفعك للاستفادة من النوم المبكر المعروف عنه  بأنه أساسي في عملية البناء العضلي .
  • زيادة قدرتك على التحكم في الوزن : تدريب أجسامنا يوميا أو بصفة منتظمة، و الحفاظ على جدول تغذية سليمة  يجعلك على دراية بطريقة و كيفية بناء عضلاتك. مما يجعلك قادرا على زيادة الوزن أو فقدانه حسب هدفك، وهذا بالحد ذاته يزيد من تقدم نتائجك أكثر .
  • تدريبات كمال الاجسام تحقق زيادة كبيرة في افراز هرمون التستوسترون بكثرة عند الرجال عامة وبالأخص فئة الشباب. خاصة عند استهداف العضلات كبيرة الحجم مثل عضلات الفخذ .
  • رياضة بناء الاجسام تعمل على شد الترهلات المختلفة خاصة عند الوصول لمستوى جيد في زيادة الكتلة العضلية. وبالتالي تعتبر طريقة لتحقيق هدف الحصول على جسم جمالي .
  • حين تكون ممارس لكمال الاجسام فحتما ستستفيد من احدى الصفات الجيدة، ألا وهي الارتباط بالعادات الحسنة خاصة في تنظيم الوقت و اختيار الطعام والغذاء السليم .

نصائح أثناء ممارستك لرياضة كمال الأجسام 

  • اتباع نظام غذائي وتناول الأغذية الغنية  بالعناصر التالية : الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، الأملاح والمعادن، الألياف الغذائية و الدهون الصحية المشبعة و الغير مشبعة .
  • يجب عليك شرب الماء بكثرة ليس فقط في الصالة أثناء التمرين، بل حتى عند قيامك بنشاطاتك اليومية.
  • استخدام ورقة او هاتف لكتابة جدول تمارين كمال اجسام خاص بك، وتحضير الجدول قبل كل حصة تدريبية .
  • اجعل قائمة الطعام خاصتك تشمل الأغذية التالية : البطاطا، الأسماك، صدور الدجاج، البيض، الحليب منزوع أو قليل الدسم، منتجات الألبان والأجبان، الشوفان، الأرز، الحبوب والمكسرات، الخضار والفواكه بأنواعها، الزيوت الصحية كزيت الزيتون .
  • تجنب التدريب بعد الأكل مباشرة، حاول الابتعاد عنه لمدة ساعتين أو أكثر حتى يقوم الجسم بامتصاص المغذيات والاستفادة من عناصرها .
  • تجنب تناول السكريات الاصطناعية و المشروبات الغازية و الوجبات السريعة التي غالبا ما تكون مليئة بالدهون الضارة .
  • قم بممارسة تمارين الكارديو ولاتقم باهمالها لأنها مهمة في فتح الشهية وتقوية عضلة القلب .
  • خذ يوم أو يومين راحة لكل عضلة تستهدفها في كل أسبوع، بحيث تترك مساحة لجسمك لقيامه باصلاح الألياف العضلية التالفة .
انتقل إلى أعلى