كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات و طريقة حسابها

كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات

يحتاج بناء كتلة عضلية الى الكثير من التركيز سواء كان هذا في التمارين الرياضية، أو في حساب الاحتياج اليومي من العناصر الغذائية المختلفة، من بين هذه العناصر الكربوهيدرات، فما هي كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات

ماهي الكربوهيدرات 

تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الانسان، خاصة للدماغ حيث تعد مصدره الأساسي الذي يمده بالطاقة. لأن المصادر الأخرى مثل الدهون لا يستطيع استخدامها بسهولة.

وتنقسم الكربوهيدرات الى نوعين أساسيين

الكربوهيدرات البسيطة

والتي تتكون من عناصر ذات جزيء واحد او جزيئين. تتميز باحتوائها على نسب مرتفعة قليلا من السكر. تعد من بين المصادر السريعة التي تمد الجسم بالطاقة. حيث يمتصها الجسم بشكل سريع. مما يجعلنا نشعر بالجوع بعد مرور مدة زمنية قصيرة من تناولها  من بين هذه الأغذية السكر، العسل، الحلويات و الخبز الأبيض.

الكربوهيدرات المعقدة

هذا النوع من النشويات عبارة عن سلسلة طويلة من جزيئات الجلوكوز. يتميز هذا النوع باحتوائه السكريات المعقدة التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة. اضافة الى انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات و العناصر الأخرى الضرورية. يعتمد عليها الرياضيون في برنامجهم الغذائي لأنها أحد أهم العناصر التي تمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة. مما يتناسب مع احتياج الرياضي أثناء قيامه بالتدريبات.

الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة

رغم أن هذه المصادر ضرورية في بعض الأحيان. الا أن الاكثار من تناول السكريات البسيطة يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر بالدم بشكل سريع وهذا قد يعود سلبا على صحتنا. اضافة الى ان كثرة السكريات تؤدي لتسوس الأسنان و زيادة نسبة الدهون في الجسم.

يمكن الحصول على هذه  المصادر من منتجات الألبان، الفواكه و الخضروات. و من بين هذه الأغذية :

  • البطيخ
  • زبدة الفول السوداني
  • الحليب
  • العسل
  • التفاح
  • الأناناس

الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة

كما ذكرنا سابقا فان الكربوهيدرات المعقدة تعتبر أفضل مصادر الطاقة البطيئة الاحتراق. و التي تلائمك خاصة اذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الكثير من الوجبات اليومية و يقضون أغلب أوقاتهم منشغلين.و من بين الاغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة:

  • المعكرونة
  • الأرز
  • الشوفان
  • البطاطا
  • دقيق القمح

كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات

يلجأ البعض من الرياضيين لحساب احتياجاتهم اليومية من مختلف العناصر. بينما البعض الآخر يكتفي ببرنامج غذائي صحي دون اللجوء لحساب كمية الكربوهيدرات التي يتناولها.

في الواقع، الأشخاص الذين يملكون نسبة دهون مرتفعة من الأحسن لهم أن يقوموا بحساب كمية الكربوهيدرات. لأن أي كمية زائدة تتحول إلى دهون. وهذا سيزيد من صعوبة بناء جسم مثالي. أما بالنسبة للأشخاص الذين يملكون نسبة دهون منخفضة فبإمكانهم تناول كميات كبيرة لأن معدل الحرق عندهم عال.

طريقة حساب كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات

تستطيع حساب كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك بضرب وزنك في 2.2 أو 3.3. وهذا يختلف طبعا من شخص لاخر فمثلا اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من النحافة فينصح بضرب وزن جسمك في 3.3. لنقل أن وزنك هو 60 كلغ، فالعملية الحسابية تتم كالتالي :

60×3.3=198 جرام

ومنه كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات هي 198 جرام يوميا

أما بالنسبة للأشخاص الذين يملكون نسبة دهون مرتفعة. إضافة الى معدل الحرق المنخفض فمن الاحسن ضرب وزن جسمهم في أقل قيمة عددية أي (2.2). نفترض أن وزنك هو 100 كلغ. العملية الحسابية تتم كالتالي :

100×2.2=220 جرام

ومنه فإن الكمية التي تحتاجها من الكربوهيدرات هي 220 جرام.

ملاحظة :

تختلف هذه النسب من شخص لأخر حسب معدل الحرق الذي ذكرناه سابقا. اضافة الى ان التغيير في هذه القيم و الحسابات لا يعني أنك لن ترى أي نتائج. فمثلا اذا كنت تعاني من النحافة و قمت بضرب وزنك في 2.2 هذا لا يعني أنك لن ترى أي نتائج ايجابية. لكن من المؤكد أن الطريقة التي تحدثنا عنها سابقا هي الطريقة المثلى.

انتقل إلى أعلى