كمية شرب الماء حسب الوزن – عملية حسابية بسيطة لحساب الكمية

كمية شرب الماء حسب الوزن

ما من أحد لا يعرف مدى قيمة الماء في حياتنا اليومية، ومدى قدرته على المساعدة في أداء مختلف النشاطات اليومية، سواء وظائف الأعضاء الداخلية للجسم، أو مختلف النشاطات التي نقوم بها يوميا، لذلك يجب الحرص على شرب الكميات الكافية للحفاظ على رطوبة الجسم، و الحفاظ على أداء الوظائف المختلفة، بعيدا عن التعرض للجفاف و تفاديا للكثير من المشاكل التي يسببها هذا الأخير، إذا ما هي كمية شرب الماء حسب الوزن ؟

فوائد شرب كمية كافية من الماء

  • يعتبر عامل مهم في الحفاظ على حرارة الجسم.لذلك نجد أن استهلاكنا للماء يزيد في فصل الصيف.
  • شرب الكميات الكافية من الماء يعمل على تقليل الاضطرابات الهضمية. خاصة في ما يخص مشكلة الإمساك. وهذا راجع لتسهيله لحركة الأمعاء والحفاظ على أدائها.
  • التخلص من سموم الجسم وذلك عن طريق التبول و التعرق، لذلك ينصح الكثير من الأخصائيين بمحاولة الحفاظ على اللون الشفاف في البول. لأن اللون الأصفر غالبا ما يدل على وجود جفاف أو خلل ما.
  • يساعد في امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المختلفة مثل البروتينات و الفيتامينات.
  • يعتبر عامل مهم في الحفاظ على أداء العضلات. حيث أن أي جفاف يتعرض له الجسم يؤدي الى الشعور بضعف أداء العضلات بشكل واضح. بالاضافة الى أن الماء يحافظ على أداء المفاصل و الغضاريف.
  • شرب الماء قبل الأكل يساعد في فقدان الوزن. وهذا راجع لأنه يشعرك بالشبع بعد تناول كمية قليلة فقط. بالاضافة الى أنه يساعد في زيادة معدل الأيض.

كمية شرب الماء حسب الوزن

للحفاظ على رطوبة الجسم و تفادي المشاكل الصحية الناتجة عن الجفاف يجب معرفة  الكمية المناسبة التي يجب استهلاكها. لذلك في هذه الفقرة سنتحدث عن كمية شرب الماء حسب الوزن :

تختلف كمية شرب الماء من شخص لآخر اعتمادا على بعض العوامل . أولا عامل الوزن الذي يعتبر عامل مهم. لحساب الكمية التي تحتاجها يجب ضرب وزن جسمك في 30 للحصول على النتيجة بالمليمتر و إذا أردت تحويلها للتر قم بتقسيم النتيجة على 1000. فمثلا اذا كان وزنك 80 كلج ستتم العملية الحسابية كالتالي:

80 ضرب 30 يساوي 2400 ملل. عند التقسيم على 1000 ستجد النتيجة 2.4 لتر. إذا 2.4 لتر هي الكمية المناسبة التي يحتاجها شخص يزن 80 كلج.

ملاحظة

قد تختلف كمية الماء التي يحتاجها جسمك على حسب النشاطات التي تمارسها يوميا. فمثلا اذا كنت تمارس الرياضة لمدة ساعة يوميا. فيجب عليك زيادة الكمية التي تستهلكها بحوالي 1 لتر لكل ساعة من الرياضة. بالاضافة الى أن الكمية تختلف أيضا لدى النساء الحوامل. لذلك يجب الحرص على شرب الكميات المناسبة لحظة ممارسة أي نشاط أو جهد إضافي.

انتقل إلى أعلى