كم كارب في الرز – القيمة الغذائية للارز الابيض و الارز البسمتي

كم كارب في الرز

يستخدم الأرز في الكثير من الأطباق الرئيسية في مجتمعاتنا، فبالاضافة الى سهولة طبخه يمكن تناوله أيضا مع العديد من الأغذية الأخرى مثل الخضروات و اللحوم، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن أكل صحي و وجبة غنية بالعناصر الغذائية، الكثير منا يعلم بأنه يحتوي على الكثير من الفوائد، ما هي هذه الفوائد و كم كارب في الرز.

فوائد الأرز

مصدر طبيعي مضاد للالتهابات وخالي من الجلوتين

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين. فالارز ليس شهيا فقط بل هو خال تماما من الغلوتين و يعتبر من بين الحبوب الأكثر شيوعا و التي لا تحتوي على الغلوتين. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين بعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

يعمل الرز كمضاد للالتهابات في أجسامنا. فاضافته في نظامنا الغذائي يجنبنا من التعرض للالتهابات في الأمعاء، وهذا ما يجعله من بين أفضل الإضافات للنظام الغذائي.

يعمل على تحسين صحة الجهاز العصبي

يحتاج الجهاز العصبي إلى مجموعة متنوعة من الفيتامين ب للعمل بشكل جيد و بسلاسة. حيث أن الفيتامين ب يقوم بالمساعدة في انتاج النواقل العصبية. و التي بدورها تعمل على تنظيم العمليات البيولوجية .(المصدر)

مصدر جيد للطاقة

تعتمد أجسامنا بشكل كبير على الطاقة لضمان أداء مختلف الوظائف. يعتبر الأرز مصدرا غنيا بالكربوهيدرات و التي يقوم جسمنا بتحويلها الى طاقة. حيث أن هذا المصدر ليس جيدا للحصول على طاقة فقط. بل جيد أيضا في المساعدة في أداء مختلف وظائف الجسم الأخرى من بينها وظائف الدماغ.

يساعد في الحفاظ على وزن صحي

يحتوي الارز على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تعمل بدورها على التقليل من الشهية و منحك ذلك الشعور بالشبع لفترات أطول. بالإضافة الى أن الرز يحتوي على نسب منخفضة من الكولسترول و الدهون.

مصدر جيد للبروتين

إذا كنت من عشاق لعبة كمال الأجسام أو أي لعبة أخرى تتطلب منك الحصول على كمية بروتين جيدة. فالرز يعتبر مصدرا نباتيا جيدا، طبعا ليس غنيا بالبروتين لتلك الدرجة الكبيرة. لكن هو خيار جيد لتكملة الكمية التي تحتاجها يوميا من البروتين.

كم كارب في الرز

يحتوي 100 جرام من الارز الابيض على:

  • 23 جرام من الكربوهيدرات.
  • 111 سعرة حرارية.
  • 1.8 جرام من الالياف الغذائية.
  • 2.6 جرام من البروتين.

يحتوي 100 جرام من الارز البسمتي على:

  • 44 جرام من الكربوهيدرات.
  • 205 سعرة حرارية.
  • 0.6 جرام من الألياف الغذائية.
  • حولي 4.3 جرام من البروتين.
انتقل إلى أعلى