كم نسبة البروتين في البيض – كم يحتوي الصفار و البياض من بروتين

كم نسبة البروتين في البيض

يعتبر البيض أحد أهم مصادر البروتين الغذائية انتشارا، حيث يعتمد عليها الكثير من الأشخاص و خاصة الرياضيين، لما تقدمه من فوائد ونتائج جميلة في زيادة الكتلة العضلية، حتى أنه أصبح فطورا أساسيا لدى البعض، ما هو السر وراء هذا المصدر البروتيني و كم نسبة البروتين في البيض.

فوائد البيض

الوقاية من فقر الدم

فقر الدم هو مرض نقص كريات الدم الحمراء في الجسم بسبب نقص الغذاء و الأكسجين. و معروف أن البيض يعمل على تحسين و زيادة نمو خلايا الدم الحمراء بسبب أنه مصدر غني بالفيتامين ب12.

الحفاظ على صحة الدماغ

يؤدي تناول البيض الى تحسين وظائف الدماغ بشكل كبير. بسبب احتوائه على مادة الكولين التي من شأنها تخفيف الالتهابات في الدماغ. خاصة منها التي لها ارتباط مباشر مع الزهايمر.

بناء العضلات

يحتوي البيض على الأحماض الأمينية المهمة التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات. لذلك بامكاننا القول أن هذا المصدر هو مصدر بروتيني ذو جودة عالية. بالاضافة الى انه يحتوي على العديد العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات و الحديد.

تقوية العظام

يحتوي البيض على نسبة من المعادن المختلفة خاصة الكالسيوم. و يقوم هذا الأخير بتقوية العظام و زيادة تحملها و تكثيف الأنسجة. مما يعالج ترقق العظام و ضعفها و يجعلها قابلة لتلقي الصدمات.

الحفاظ على صحة الجلد

يحتوي البيض على مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة الجلد. وتجعلك تتمتع ببشرة نضرة و جلد صحي.

تنظيم الكوليسترول في الدم

يقوم البيض بتنظيم الكوليسترول في الدم و ذلك بخفض نسبة الكوليسترول الضار. هذا راجع لاحتوائه على نوعين من الدهون. الدهون الجيدة المشبعة و الدهون الأحادية الغير مشبعة .

يساعدك في خسارة الوزن

هذا يختلف طبعا على حسب نشاطك اليومي و عدد وجباتك الغذائية. لكن المعروف عن البيض انه يشعرك بالشبع لفترة طويلة. اضافة الى أنه يحتوي على كمية منخفضة جدا من الكربوهيدرات. مما يجعله الغذاء الذي يمكن الاعتماد عليه في مختلف الحميات الغذائية.

كم نسبة البروتين في البيض

تحتوي البيضة الواحدة المتوسطة الحجم على حوالي 75 سعرة حرارية. 5 جرام من الدهون الجيدة و 6 جرام من البروتين . إذا تحدثنا بالتفصيل فصفار البيض يحتوي على نسبة 42 بالمائة من إجمالي البروتينات الموجودة في البيضة. بينما 58 بالمائة المتبقية موجودة في بياض البيض. و لذلك ينصح بتناول البيضة كاملة للحصول على العناصر الغذائية كاملة.

انتقل إلى أعلى