كو انزيم كيو 10 – فوائده في التخفيف من أعراض الشيخوخة، ماهي أعراضه الجانبية

كو انزيم كيو 10

يبحث الانسان في كثير من المرات عن حلول لمشاكل جسدية، و في غالب الأحيان يجد أن الحل الأمثل هو الامتثال لنظام غذائي صحي يقيه من الأمراض والأخطار الجسدية، لكن مع تقدم السن يفتقر جسمنا للكثير من العناصر الغذائية، من بين هذه العناصر كو انزيم كيو 10 (10 coenzyme q). في هذا المقال سوف نتعرف عن هذا العنصر ودوره في أداء الوظائف المخلفة في جسم الإنسان.

ماهو كوأنزيم كيو 10

الأسم العلمي مساعد الانزيم Q10 . ويعرف أيضا باسم مرافق الإنزيم كيو او الانزيم المساعد كيو أو اوبيكينون. هو عبارة عن مادة شبيهة بالفيتامينات. ودور هذا الأخير يشبه دور فيتامين (ه) حيث يعمل كمضاد أكسدة. تتوفر عشر مواد لمساعد الأنزيم كيو، لكن النوع الوحيد الذي يوجد في جسم الانسان هو الإنزيم المساعد كيو 10 ويعبر الرقم 10 على عدد وحدات الرمز الكيميائي لهذا العنصر أو المركب.

يتواجد (كوانزيم كيو) بصورة طبيعية في خلايا و أعضاء الجسم خاصة التي تتطلب الكثير من الجهد و الطاقة مثل القلب، الرئتين والكبد. وتقوم خلايا الميتوكوندريا بانتاجه والتي تعتبر المسؤولة عن انتاج الطاقة في جسم الانسان. تكون نسبة كو انزيم كيو co enzyme q مرتفعة في جسم الانسان خلال فترة النمو و الشباب. و تتناقص مستويات افراز هذه المادة تدريجيا مع التقدم في العمر و بداية ظهور أعراض الشيخوخة.

مصادر كو انزيم كيو

يوجد كوانزيم كيو في بعض الأغذية من أشهرها أسماك السردين و السلمون، لحم البقر، صفار البيض و في بعض أنواع الخضروات كالسبانخ و البروكلي. لكن كمية هذا العنصر من الأغذية تكون قليلة جدا مقارنة بالمكملات الغذائية لهذا الأخير.

فوائد كو انزيم كيو coenzyme q

يعد إنتاج كوإنزيم كيو في جسم الانسان السليم طبيعي و كافي. مع ذلك أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك المزيد منه على شكل مكملات غذائية له العديد من الفوائد:

  • يزيد إنزيم كو كيو من معدل العمر و يخفف من أعراض خرف الشيخوخة، لكنه لا يعتبر علاج لمقاومة الشيخوخة.
  • يعمل كو أنزيم  كيو كمضاد للاكسدة. حيث أن استخدامه على شكل كريم في الجلد أو البشرة يقاوم الاثار الضارة المؤكسدة لأشعة الشمس ويساعد في الحفاظ على نضارة البشرة و يقيها من علامات التقدم في السن.
  • استعمال منتجات المساعد coenzyme q التي تأتي على شكل جيل في علاج أمراض اللثة بعد وضع المادة مباشرة على المنطقة المصابة.
  • يساعد و يعمل على رفع معدلات الخصوبة حيث أنه يزيد من سرعة الحيوانات المنوية للرجال. ويخلصهم من مشكلة ضعف الانتصاب، و يزيد من صحة البويضات لدى النساء.
  • يعتبر طريقة مثلى للتخسيس و التخلص من الوزن الزائد. حيث أنه يمكن من تحسين الأداء الحركي و رفع مستوى الطاقة في الجسم وبالتالي زيادة القدرة على حرق المزيد من السعرات الحرارية .
  • يعمل على التخفيف من الام عضلات الجسم.
  • يسبب انخفاض لمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • اكو انزيم كيو يقي من أمراض القلب. حيث أن بعض تجارب الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يستهلكون هذا المكمل بشكل يومي و المصابين بأمراض القلب انخفضت نسبة الوفاة بينهم بما يقارب 30%.
  • علاج و وقاية للصداع أو كما يسمى الشقيقة بعد تناوله لعدة أشهر.

المخاطر و الأعراض الجانبية لمكمل انزيم كو كيو

يتوفر مكمل الإنزيم المساعد كو كيو على شكل حبوب و كبسولات (capsules). رغم التقدم و اثبات فاعلية هذا المنتج الا أن الدراسات التي أجريت على هذا المكمل ليست كافية لاثبات سلامته. بالاضافة لما يسببه من أعراض جانبية مسبقة :

  • أحد أسباب نقص وفقدان الشهية، التسبب بالاسهال و الاضطرابات الهضمية.
  • يزيد من انزيمات الكبد و الكليتين حيث ينصح تجنبه للأشخاص المرضى بالفشل الكلوي و الفشل الكبدي.
  • تجنب استخدامه مع أدوية السكر لما قد يسببه من انخفاض مستوى السكر في الدم .
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض قصور القلب الحذر من استخدامه لأنه يعمل على خفض ضغط الدم.

خلاصة

يعتبر كو انزيم كيو مفيدا للوقاية من العديد من الامراض التي قد تصيب الجسم. رغم أهمية المكمل للجسم الا انه ينصح بعدم استهلاكه بدون استشارة الطبيب الذي يكون على علم حول الجرعة المناسبة لك.

انتقل إلى أعلى