لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية – تعرف على الاجابة

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

هل تساءلت يوما ما مع نفسك و قلت لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية ؟. خاصة عند مقارنتها بالبروتينات النباتية. يعتبر هذا السؤال من بين الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثير من الرياضيين و تبادر أذهانهم في كل مرة. تعتبر البروتينات أحد أهم العناصر الغذائية التي تدخل في بناء أنسجة الكثير من الخلايا. من بينها الخلايا العضلية و الشعر و الأظافر. وتختلف مصادر البروتين بين مصادر نباتية و مصادر حيوانية. اذا ما الذي يميز هذا الاختلاف و لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية ؟

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

  • يحتوي البروتين الحيواني على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم. مما يجعله من البروتينات ذات الجودة و القيمة الغذائية العالية. وعكس ذلك فالبروتين النباتي يفتقر لبعض الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لأدائه بفعالية.
  • بالاضافة الى أن مصادر البروتين الحيوانية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة. مثل الأوميغا 3، الزنك، فيتامين ب12، و الحديد الهيم.
  • إذا كنت تمارس الرياضة و تحتاج لكمية بروتين جيدة. فمن الصعب عليك استهلاك الكمية اللازمة من البروتين لبناء العضلات من الأغذية النباتية. هذا راجع لاحتواء هذه الأغذية في غالب الأحيان على نسبة كبيرة من الألياف. والتي تشعرك بالشبع بعد تناول كمية قليلة فقط. لذلك الحل الأفضل للحصول على الكمية اللازمة هي المصادر الحيوانية. وهذا لا يعني اهمالك للمصادر النباتية. بل يجب عليك الموازنة بينهما للحصول على الفائدة الغذائية المثلى.

على ماذا تحتوي أيضا مصادر البروتين الحيواني

  • يوجد الفيتامين ب 12 بشكل أساسي في الدواجن و اللحوم و الأسماك و منتجات الألبان. أي أن الحصول على هذا الفيتامين من الأغذية الحيوانية أسهل بكثير من محاولة الحصول عليه من الأغذية النباتية.
  • يتميز البروتين الحيواني باحتوائه على حديد الهيم. والذي يعتبر سهل الامتصاص مقارنة بالحديد الموجود في الأغذية النباتية.
  • دهون الأوميغا 3 التي تتواجد بشكل أساسي في الأسماك و من الصعب تحصيلها من المصادر النباتية.
  • تعتبر الأغذية كالبيض و منتجات الألبان أغذية غنية بالفيتامين د. والذي يستخدمه الجسم بشكل أفضل عندما يأتي من مصدر حيواني. اضافة الى الزنك الموجود في لحم البقر و المعروف أيضا بسهولة امتصاصه.
انتقل إلى أعلى