لماذا نشعر بالالم عند حدوث الشد العضلي – ماذا أفعل عند تعرضي للشد العضلي

لماذا نشعر بالالم عند حدوث الشد العضلي

يعتبر الشد العضلي من بين المشاكل التي تحدث لغالبية الأشخاص، وجميعنا لدينا قابلية للتعرض لها، سواء كان ذلك في الرياضة أو في أي من النشاطات اليومية، فمثلا الرياضيون يتعرضون للشد العضلي بسبب أداء التمارين الرياضية بشكل متواصل، اي أنه أي نشاط يقوم بإجهاد عضلة ما أو مجموعة عضلات قد يؤدي الى حدوث الشد العضلي، اذا ماهي الأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذه الاصابات، و لماذا نشعر بالالم عند حدوث الشد العضلي.

لماذا نشعر بالالم عند حدوث الشد العضلي

الشد العضلي هو عبارة عن حركة لا ارادية للعضلة. على سبيل المثال لنقل أنك رياضي. اثناء ممارستك لتمرين ما فأنت تعطي أمرا للعضلة التي تستهدفها بالتقلص عند رفع الوزن. و بالارتخاء عند وضع الراحة. لكن عند حدوث الشد العضلي ستتفاجأ بأنك في وضع راحة إلا أن العضلة لا تزال مشدودة و متقلصة. وهذا ما يسمى بالشد العضلي. أي أن السبب وراء الشعور بالألم عند حدوث الشد العضلي هو الحركة الارادية للعضلة لا غير.

يحدث هذا الشد في الكثير من العضلات. حيث تعد العضلات الموجودة في الرجل و البطن و اليدين كلها قابلة للتعرض لمثل هذه الحالات.

أسباب الشد العضلي

  • الضغط المستمر على العضلة و اجهادها. بالإضافة الى الأداء الخاطئ للتمارين الرياضية الذي يؤدي الى الشد العضلي. خاصة اذا لم تقم بالاحماء جيدا قبل البدء في التمارين.
  • جفاف الجسم الذي يؤدي الى نقص في مستويات المعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم و الصوديوم. اذ أن المعادن لها دور كبير في الحفاظ على قوة العضلات و أدائها.
  • الإفراط في استهلاك الكحول يؤدي لتعرضك للكثير من المشاكل الصحية والتشنجات العضلية.
  • قصور في الغدة الدرقية
  • عدم وصول الدم أو ان صح القول وصول الدم جزئيا للعضلة. حيث أن عدم وصول الدم بشكل طبيعي يؤدي لنقص الأكسجين والمغذيات بشكل واضح. وهذا ما يؤدي لحدوث التشنجات العضلية.

كيف يمكنني تجنب الشد العضلي

بإمكانك اتباع النقاط التالية لتفادي مشكل الشد العضلي :

  • شرب كميات كافية من الماء يوميا. حيث أن هذه النقطة تبعدك عن التعرض للجفاف.
  • عدم اجهاد العضلات و محاولة توفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك يوميا.
  • أداء الاحماءات قبل البدء في التمارين الرياضية. و تأدية تمارين الاستطالة عند الانتهاء.
  • التدليك أو المساج من بين أفضل الطرق لتفادي التشنجات العضلية. لأنه يزيد من وصول الدم الى كافة أعضاء الجسم.

ماهو الحل لحظة تعرضي للشد العضلي ؟

اذا تعرضت للشد العضلي فالحل الوحيد في تلك اللحظة هو محاولة عمل استطالة للعضلة. حتى تشعر بزوال الألم و رجوع العضلة الى طبيعتها.

انتقل إلى أعلى