ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين – 6 تغيرات يجب معرفتها

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين وهل سيعود الوزن و الكتلة العضلية كما كانت من قبل ؟

في حين أن مكملات الكرياتين هي أكثر المكملات الغذائية دراسةً والأكثر استخدامًا من طرف عدد كبير من الرياضيين. إلا أنه من المهم معرفة جميع الجوانب التي تخص هذا المنتج. على سبيل المثال، معرفة الأشياء التي تحدث بعد التوقف عن تناول المكملات الغذائية من هذا النوع.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين ؟ عند التوقف عن تناول الكرياتين يمكن أن يستغرق الجسم أيام أو أسابيع قليلة تقل عن شهر قبل أن يعود الى المستوى السابق الذي كنت فيه قبل البدء في استخدام هذا المكمل. يمكنك أن تشعر بتغيرات عديدة مثل انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، فقدان وزن الماء والى غيرها من الاثار.

لكن، يمكن أن تختلف التغيرات بعد التوقف عن تناول الكرياتين من شخص لآخر. وذلك على حسب النشاط والنظام الغذائي الذي يقوم باتباعه. بالإضافة الى مخازن الكرياتين وما مدى امتلائها وغيرها من العوامل الأخرى.

في هذا المقال سنقوم بالإجابة بشكل تفصيلي على سؤال “ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين”، وسنتحدث عن جميع التغيرات المحتمل حدوثها بعد هذا التوقف.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين

رغم أن الكرياتين هو أحد المكملات الغذائية الهامة في تعزيز الأداء الرياضي و زيادة كتلة العضلات بمختلف الطرق. إلا أن البعض قد يقرر التوقف عن استخدامه لأسباب مختلفة.

قد يتوقف البعض عن استخدامه لأسباب مادية، بينما قد يتوقف البعض الآخر عن استخدامه لأخذ راحة من استخدام المكملات الغذائية أو لمحاولة معرفة قدرات جسمه بدون المكملات.

بالعودة الى موضوعنا الذي يتحدث عن “ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين” سوف نقوم بالحديث عن هذا بشكل تفصيلي في النقاط التالية.

خسارة وزن الماء

غالبية الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام الذين قاموا باستخدام الكرياتين مسبقًا يعلمون بأن الكرياتين يقوم بسحب الماء الى العضلات. حيث يتم تخزين أكثر من 90% من الكرياتين في العضلات.

لذلك، أثناء تناول الكرياتين بالأخص الكرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate، ستكون هناك كمية أكبر في العضلات، وهذا سيزيد من احتباس الماء في العضلات و يجعلها تبدوا أكبر و أكثر امتلاءً.

من المنطقي إذن أنه بعد التوقف عن استخدام الكرياتين سينخفض مخزون الكرياتين في العضلات، وبالتالي سيتبعه انخفاض في وزن الماء.

إذا شعرت بعد التوقف عن تناول الكرياتين انخفاض في الوزن أو رأيت أن عضلاتك تبدوا أصغر، فلا داعي للقلق لأن هذا مرتبط بوزن الماء وليس الكتلة العضلية.

لكن يجب أن تكون على علم بأن الدراسات أشارت الى أن وزن الماء الذي يسببه الكرياتين يكون مرتبط أكثر بالاستخدام قصير المدى. أي أنه إذا استخدمت الكرياتين لفترة طويلة فمن المحتمل أن هذه التأثيرات قلّت أو اختفت. ولكن لا يزال هناك اختلاف بخصوص هذا وقد أظهرت دراسات أخرى أن التأثيرات تشمل الاستخدام قصير و طويل المدى.

باختصار، في حين أن فقدان وزن الماء هو أحد التغيرات الشائعة. إلا أن البعض قد لا يؤثر عليه الكرياتين في زيادة احتباس المياه أو السوائل. وبالتالي لن يؤدي به ذلك الى فقدان الوزن من الماء أثناء التوقف عن تناول الكرياتين.

انخفاض مستويات الطاقة

يتم تخزين الكرياتين في العضلات على شكل فوسفوكرياتين. بحيث يساعد هذا الشكل في انتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) أو كمى نسميها بشكل مختصر الطاقة.

ينتج عن زيادة مستويات الـ ATP في العضلات زيادة في الطاقة وبالتالي تعزيز الأداء الرياضي و القوة، بالأخص عند القيام بالتدريبات عالية الشدة.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين إذن ؟ بمجرد التوقف، ينخفض مخزون الكرياتين في العضلات، وبالتالي سينخفض مستوى الATP في العضلات وستكون مستويات الطاقة في الأنسجة العضلية أقل. وهذا بالحد ذاته يؤدي الى امكانية أقل في القيام بالتمارين الرياضية عالية الشدة.

انخفاض في القوة

ترتبط هذه النقطة بالنقطة السابقة، حيث أن انخفاض كمية الـATP في العضلات يؤدي الى انخفاض مستويات الطاقة، والذي يتبعه انخفاض في القوة.

يسبب هذا الأخير شعور ببعض الضعف والتعب، فبينما كنت تستمر في القيام بالتدريبات عالية الشدة بدون مشاكل عندما كنت تتناول الكرياتين. سيؤدي التوقف عنه الى شعورك بالتعب بشكل أسرع.

وهذا طبيعي، حيث أن عضلاتك في هذه الحالة لا تملك طاقة إضافية مثل السابق. وبالتالي ستنخفض قدرتك التدريبية و ستنخفض النتائج أو إن صح القول سوف تتباطئ في الحصول على نتائج بعد هذا التوقف.

بالإضافة الى ما سبق و بعيدًا عن اتباعك لنظام غذائي صحي، فأنت تحتاج أيضًا الى عامل ذهني وتحفيز كبير أثناء التدريبات حتى تتمكن من القيام بالتمارين الرياضية عالية الشدة بفاعلية مناسبة.

زيادة التعب

وجود القليل من الـ ATP في العضلات يجعلنا نشعر بالتعب بشكل أسرع. حيث أنك في السابق عندما كنت تستخدم مكمل الكرياتين كانت نسب الـ ATP في العضلات أكبر، وبالتالي فإنك قد تشعر بالتعب بشكل أسرع عند التوقف.

ولكن، جسم الانسان قابل للتكيف مع مختلف التغيرات، لذلك يمكنك تحسين قدرة التحمل بمرور الوقت. من المحتمل أن تشعر فقط بذلك التعب الأولي بعد التوقف عن استخدام الكرياتين. أما بعد مرور فترة من الوقت سيتعوّد جسمك على ذلك، وحتى أنت ستتعوّد على ذلك نفسيًا ويمكنك الاستمرار في التمارين الرياضية بشكل فعال.

نفاذ المخزون

يمكن لأي شخص يستخدم الكرياتين الشعور بتأثيرات نفاذ المخزون بعد التوقف عن الاستخدام. نسبة كبيرة من الكرياتين يتم تخزينها في العضلات. بينما نسبة صغيرة تخزن في الدماغ، الكلى و الكبد.

وبالتالي فإنه من المحتمل أن يجعلك التوقف عن تناول الكرياتين تشعر بتعب أولي في مختلف الجوانب. سواءً من جانب الأداء عند ممارسة الرياضة أو من جانب الأنشطة الأخرى الذهنية.

ولكن كما قلنا في السابق، فإن هذه التأثيرات من المحتمل أن تكون أولية فقط. أي أنه بعدها سيعود الجسم الى الحالة الطبيعية وسيختفي ذلك الشعور بالتعب.

إنتاج طبيعي أقل للكرياتين

يشاع بأن التوقف عن استخدام الكرياتين يؤدي الى تباطئ الجسم في العودة لانتاج الكرياتين بالشكل الطبيعي. وهذا راجع الى أنه ينخدع بالكميات الكبيرة التي كنت تتناولها، ظنًا منه أن الجسم يقوم بانتاج كميات كبيرة و كافية. وبالتالي سيتوقف عن الانتاج أو سيقوم بانتاج كميات أقل.

وهذا ما يؤدي بطبيعة الحال الى الشعور بالتعب بعد التوقف مباشرةً عن استخدام الكرياتين. خاصةً و أن الجسم لا يعود لانتاج الكرياتين الا بعد مرور فترة معينة.

لكن هل هذه المعلومات صحيحة ؟ وجدت هذه المعلومة تتكرر في مختلف الأماكن، ولكنني بعد أن بحثت عن المصادر الموثوقة التي تتحدث في هذا الجانب لم أجد أي مصادر. وبالتالي لا يمكن تكذيب أو تأكيد هذه المعلومة إلى أن يتم دراستها بشكل جيد.

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول الكرياتين (الإشاعات)

عند التحدث مع الأصدقاء أو مع بعض الأشخاص الذين تلتقي بهم في قاعة كمال الأجسام، ربما ستسمع الكثير من الإشاعات، بعضهم يقول بأنك سوف تخسر تلك الكتلة العضلية التي اكتسبتها. و البعض الآخر سيقول بأنك ستخسر جميع التأثيرات التي ساعدك الكرياتين في الحصول عليها.

لكن في الحقيقة هذا خاطئ باستثناء التغييرات التي تحدثنا عنها في السابق. قد يكون السبب وراء أنه يشاع بأن التوقف عن استخدام الكرياتين يؤدي الى فقدان الكتلة العضلية، هو ملاحظة فقدان الوزن الناتج عن الماء. ولكن في الحقيقة ليست هناك علاقة بين التوقف عن الكرياتين و تراجع الكتلة العضلية.

رغم أن الكرياتين يساعد في زيادة الكتلة العضلية عن طريق تعزيز الأداء الرياضي وزيادة القوة. إلا أن هذا لا يعني أبدًا أن التوقف عن تناوله يؤدي الى تأثيرات معاكسة.

هل يجب التوقف عن تناول الكرياتين

إذا كنت تقوم باستخدام مكمل كرياتين ذو جودة عالية، وتم اختباره من طرف ثالث موثوق. فإن الدراسات أشارت الى أنه لا توجد مشاكل من استخدام الكرياتين على المدى الطويل بشكل عام، وذلك بالنسبة للأشخاص الأصحاء، وكذلك عند تناول الجرعة العادية التي تعادل 5 جرام يوميا.

بينما إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، على سبيل المثال مشاكل في الكلى. سيكون من الأفضل التوقف عن استخدامه لأنه لم تتم دراسته على المدى الطويل بالنسبة لهذه الفئة. بالإضافة الى أنه ينبغي استشارة الطبيب في هذه الحالة، وهو الذي بامكانه أن يعطيك طريقة الاستخدام الصحيحة و المناسبة حسب حالتك الصحية.

بالعودة الى التوقف عن تناول الكرياتين لدى الأشخاص البالغين الأصحاء، أظهرت الدراسات بأن استخدام الكرياتين لمدة 21 شهر كان آمنًا ولم يظهر أي أضرار تذكر (المصدر).

رغم ذلك، إلا أن الكثير من الأشخاص يريدون التوقف عن استخدام الكرياتين عند مرور شهور قليلة. أي أن الاختيار يعود إليك ما دامت الدراسات أشارت الى أمان استخدام منتج الكرياتين على المدى الطويل بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى