متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف وماذا يحدث بعد تناول هذا الدواء

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف وما الذي يمكنك توقعه بعد استخدامه ؟

الجلوكوفاج أو الميتفورمين هو أحد الأدوية الخاصة بمرضى السكري، لقد كان موجودًا منذ عقود، ولا يزال الدواء المفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، أو الذين يشعرون بمقدمات مرض السكري.

تعمل حبوب الجلوكوفاج على خفض نسبة السكر لدى هؤلاء الأشخاص، بحيث يساعدهم بذلك على الحفاظ على صحة جيدة و يبعدهم عن مضاعفات السكري.

يحول جسمك الطعام الذي تتناوله الى جلوكوز، والذي يستخدمه بعد ذلك للطاقة أو يخزنه لوقت الحاجة. ولكن عندما تكون مصابًا بالسكري أو السكري من النوع الثاني فإن هذه العملية تضعف. حيث تصبح الخلايا غير قادرة على الوصول الى الجلوكوز بكفاءة، مما يعني أن لديك الكثير من السكر في الدم. إذا تركت مرض السكري دون علاج يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن أن يسبب كذلك الفشل الكلوي وتلف الأعصاب في الساقين.

يعمل دواء الجلوكوفاج أو الميتفورمين الموجود في هذا الدواء على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يساعد في ابعاد بعض المشاكل مثل مقاومة الأنسولين .وهو ما يحدث عندما يتعذر على الانسولين نقل الجلوكوز من الدم الى الخلايا. ونظرًا لأن خلايا الجسم عندك تمتص نسب جلوكوز أقل فإنها تتراكم في الدم. يعكس الميتفورمين هذه العملية ويساعد على رفع الأنسولين في الدم وبالتالي زيادة نقل الجلوكوز بطريقة أسهل الى العضلات والخلايا الأخرى.

ومن خلال هذه الفوائد لابد من أن مادة الميتفورمين أو دواء الجلوكوفاج يمكنه أن يساعد في التنحيف وانقاص الوزن. هل هذا مثبت علميًا ؟ وإذا كان الجواب بنعم متى يبدأ مفعول جلوكوفاج للتنحيف.

ماهو الجلوكوفاج

يعتبر الجلوكوفاج أحد أدوية الميتفورمين المنتشرة بكثرة. يمكنك إيجاد أدوية الميتفورمين بالعديد من الأسماء التجارية، منها الجلوكوفاج و السيدوفاج أو تحت الاسم الأصلي ميتفورمين. جميع هذه الأدوية متماثلة فهي تحتوي على مادة واحدة، حيث أن سبب اختلاف أسماء هذه الأدوية هي أسباب تجارية لا غير.

في الأصل تستخدم حبوب جلوكوفاج في علاج السكري. أو ان صح القول يساعد في التحكم والسيطرة على مرض السكري. ورغم أن هذا النوع من الأدوية لم يتم انتاجه من أجل التخسيس. إلا أن الأشخاص الذين قاموا باستخدامه لاحظوا تغير في الوزن وانخفاضه. ما أدى إلى دراسة حبوب جلوكوفاج للتنحيف بشكل أكبر.

في الحقيقة وبعد اكتشاف أن حبوب الجلوكوفاج قد تساعد في التخسيس. أدى هذا الى بحث الكثير من الأشخاص عن مدى فاعلية الجلوكوفاج و متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف. فالكثير من الاشخاص يريدون معرفة الوقت الذي تظهر فيه النتائج ويلاحظون انخفاض في نسبة دهون الجسم أو الوزن بشكل عام.

مفعول جلوكوفاج في داء السكري

تساعد حبوب الجلوكوفاج هرمون الانسولين على العمل بشكل أفضل. وذلك من خلال المساعدة على استخدام الجلوكوز بشكل أكبر من طرف العضلات والخلايا. بشكل أكثر تفصيلًا بقليل، عندما تزيد حساسية الأنسولين لن يحتاج الشخص الى الكثير منه. حيث أن أحد مشاكل مرضى السكري هي خلل في مستقبلات الانسولين أو ما يسمى كذلك بمقاومة الانسولين.

تسبب هذه المشكلة استخدام كمية قليلة فقط من الانسولين المتواجد في الدم. والتي قد تكون غير كافية لنقل الجلوكوز بالشكل السليم من الدم الى مختلف خلايا الجسم. لكن مع تحسين حساسية هذه الخلايا للانسولين لن تحتاج الى تلك الكمية الكبيرة لمساعدة الجسم على أداء وظائفه بشكل سليم.

مفعول جلوكوفاج للتنحيف وانقاص الوزن

بعد أن تتطلع على طريقة عمل حبوب الجلوكوفاج لدى مرضى السكري. ربما لن تفهم الطريقة التي قد يساعد بها هذا الدواء على التنحيف.

في الحقيقة ليست تلك الطريقة التي تعمل عليها حبوب جلوكوفاج للتنحيف، العديد من الدراسات والنظريات تشير الى أن هذا الدواء يساعدك على تناول كمية أقل من الطعام، بالإضافة الى ذلك قد يغير أيضًا من طريقة استخدام الدهون في الجسم وطريقة تخزينها (المصدر).

في نفس السياق، تُجمع العديد من الدراسات على أن حبوب أو دواء جلوكوفاج للتنحيف يميل الى أن يساعدك على فقدان الوزن على المدى الطويل. حيث أن حبوب جلولكوفاج ليست تلك الحل السريع لفقدان الوزن والدهون.

بالإضافة الى ما سبق، إذا لم تكن تتبع نظام غذائي صحي فاحتمالية كبيرة أنك لن تستفيد من هذا الدواء للتخسيس. حيث أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي الى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يميلون الى فقدان الوزن مع استخدام حبوب الجلوكوفاج بشكل أكبر من غيرهم.

قد يكون السبب وراء أن حبوب الجلوكوفاج فعالة لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل أكبر، هو أن الـ Glucophage يساعدك في زيادة حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر عند القيام بالنشاط البدني.

إضافةً الى ما سبق، فإن فقدان الوزن باستخدام حبوب الجلوكوفاج دون الاستعانة بالتمارين الرياضية. قد يؤدي الى العودة الى الوزن الأصلي بعد التوقف عن استخدام جلوكوفاج للتنحيف.

باختصار إذا كنت تريد الاستفادة القصوى من حبوب جلوكوفاج للتنحيف، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يمكن أن تكون هذه التمارين عبارة عن المشي أو الهرولة بشكل يومي. و الأهم من ذلك كله هو أن تكون بشكل ثابت ومنتظم. يمكنك كذلك أن تمارس أي تمارين رياضية أخرى تزيد من حرق السعرات الحرارية.

مفعول الجلوكوفاج للتنحيف في الدراسات (المراجعة الأولى)

تم إجراء دراسات لتقييم فعالية الميتفورمين أو حبوب الجلوكوفاج لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولا يعانون من مرض السكري. وبعد أن تم تحليل هذه الدراسات وتقييم أداء الميتفورمين على الوزن، تم اختيار المقالات ذات هذه الصلة لإدراجها في مراجعة عامة.

تم القيام بتجارب عديدة لملاحظة تأثير الميتفورمين أو الجلوكوفاج على الوزن و التمثيل الغذائي لدى البالغين والمراهقين الغير مصابين بداء السكري.

5 تجارب من أصل 12 تم القيام بها على البالغين، أظهرت 4 دراسات انخفاض كبير في الوزن ومع ذلك كانت هذه التجارب صغيرة وذات تخطيط ضعيف. بالإضافة إلى أن هذه الدراسات كانت محدودة بسبب قلة عدد المتطوعين.

أظهرت الدراسات بشكل عام تغييرات على معدل الأيض، ضغط الدم، مستويات الانسولين مع نسبة الجلوكوز في الدم. علمًا أن هذه النتائج كانت متفاوتة بين الأشخاص المتطوعين.

أما بخصوص الآثار الجانبية، كانت التأثيرات المعدية والمعوية مثل الغثيان والاسهال هي الاثار الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها (المصدر).

ملخص

إن نتائج تأثير حبوب الجلوكوفاج على فقدان الوزن لدى الأشخاص البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والغير مصابين بالسكري كانت واعدة. مع ذلك، كانت التجارب محدودة بسبب قلة عدد المتطوعين.

قد يكون للجلوكوفاج أيضا تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي وتغيير محيط الخصر. بالاضافة الى التأثير الايجابي على حساسية الانسولين، مستويات الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية وطريقة تخزين الدهون بشكل عام. لكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات المنظمة للحصول على نتائج أكثر وضوحًا في هذا الجانب.

مفعول الجلوكوفاج للتنحيف في الدراسات (المراجعة الثانية)

تم تقييم فعالية حبوب الجلوكوفاج في التخلص من الوزن الزائد. حيث هدفت هذه الدراسة الى فحص فعالية الميتفورمين كدواء للتنحيف لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل عام. بغض النظر عما إذا كانت لديهم مقاومة للانسولين أو لا.

تم الاستعانة في هذه الدراسة بـ 154 متطوع مؤشر كتلة الجسم لديهم تساوي أو تفوق 27، وذلك لمدة 6 أشهر باستخدام جرعة من الميتفورمين بكمية 2500 مجم في اليوم. قبل البدأ في العلاج تم تحديد حساسية الانسولين لجميع هؤلاء الأشخاص. علمًا أن هذه الدراسة قامت باشراك 45 متطوع آخر غير معالج بالميتفورمين. بعد ذلك تمت مراقبة المتطوعين لمدة 6 شهور.

في نتائج هذه الدراسة كان متوسط فقدان الوزن في المجموعة التي استخدمت الميتفورمين من 5،8 الى 7 كلج. بينما اكتسب الأشخاص الذين لم يستخدموا هذا الدواء من 0،8 الى 3،7 كجم في المتوسط (المصدر).

ملخص

الميتفورمين أو الجلوكوفاج فعال للتنحيف وانقاص الوزن لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية انسولين أو الأشخاص الذين لديهم مقاومة للانسولين. بالإضافة الى أنه فعال للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف ؟ بعد أن رأيت رأي الدراسات في استخدام حبوب الجلوكوفاج أو الميتفورمين للتخسيس لا بد وأنك حصلت على الاجابة التقريبية.

في المراجعة الثانية أظهرت النتائج تطور ملحوظ بعد ستة شهور من استخدام الجلوكوفاج للتنحيف. فيما يخص هذا الدواء، أجمعت العديد من الدراسات والمراجعات على أن حبوب الجلوكوفاج ليس دواءً ساحرًا. وإنما يمكنه أن يساعدك في التخسيس على المدى الطويل، وبما أن المراجعة الثانية أظهرت نتائج ايجابية على مدى 6 شهور، يمكننا القول أن هذه هي المدة التي يجب عليك التأكد فيها من ملاحظة تطورات واضحة.

من جهة أخرى يجب عليك الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لأن مع هذه الخطوات سيعمل الجسم بشكل أفضل وفاعلية أكثر للتخلص من الدهون. بالإضافة الى أن القيام بالخطوات السليمة والصحيحة قد يعطيك أفضلية في الحصول على نتائج بشكل أسرع.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج في العمل 

تم تصميم أقراص أو حبوب الجلوكوفاج لتكون سريعة المفعول، ولكن الوقت الذي يستغرقه هذا الدواء لبدء فعاليته يختلف اعتمادًا على جرعة الدواء ومدى تحمل الشخص للآثار الجانبية التي يسببها هذا الدواء.

لا يقلل الميتفورمين على الفور من مستويات السكر في الدم، بل عند معظم الأشخاص المفعول يبدأ بعد 48 ساعة من تناول الجرعة الأولى حيث يتم ملاحظة بعض التأثيرات، بينما يتم ملاحظة التحسن بعد حوالي أسبوع.

غالبًا ما يتم وصف جرعات صغيرة من حبوب الجلوكوفاج للأشخاص الذين لم يستخدموا هذا الدواء من قبل، وهذا لتقليل الاثار الجانبية. وبسبب هذا قد تستغرق وقت أطول لاحداث تحسن كبير في مستويات السكر في الدم (المصدر).

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف في العمل

يبدأ مفعول جلوكوفاج بشكل عام بعد 48 ساعة من تناول الجرعة الأولى، لكن إذا تحدثنا عن مفعول هذا الدواء في التخسيس فلابد أن يبدأ الشخص بملاحظة بعض التغيرات بعد أسابيع الى شهور. على سبيل المثال إذا لم يستطع جسمك تحمل الجرعات الصغيرة، ربما ستتأخر قليلًا في رؤية النتائج لأن الجرعات الأكبر أكثر فاعلية.

لكن ومن جهة أخرى يجب عليك أن تعطي جسمك الوقت الكافي حتى يتأقلم ويستفيد من فوائد حبوب الجلوكوفاج للتنحيف. بالإضافة الى ما سبق يجب أن تقوم برفع الجرعة تدريجيًا تحت اشراف الطبيب ومحاولة الالتزام بالعادات الصحية.

قد تهمك المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى