مصادر البروتين لكمال الأجسام – أفضل مصادر البروتين النباتية و الحيوانية

مصادر البروتين لكمال الأجسام

يبحث الكثير من الرياضيين على أنواع البروتينات في الأغذية، و الهدف الأساسي وراء هذا هو الزيادة في الكتلة العضلية، فالمعروف عن البروتينات أنها المصدر الأساسي في بناء العضلات، حيث تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي تعتبر مكونا أساسيا للعضلات، فما هي مصادر البروتين لكمال الأجسام.

مصادر البروتين لكمال الأجسام

تنقسم مصادر البروتين لكمال الأجسام الى قسمين أساسيين سنقوم بتفصيلهما فيما يلي :

مصادر البروتين النباتية لكمال الأجسام

الحمص

اذا تحدثنا عن مصادر البروتين فالحمص سيكون أول عنصر يجب التحدث عنه. يحتوي 100 جرام من الحمص على 21 جرام بروتين. بالاضافة الى انه يحتوي على كربوهيدرات و سعرات حرارية عالية. مما يجعله من بين الأغذية المفضلة لزيادة الوزن و الكتلة العضلية.

الفول

يعد الفول من بين الأغذية التي ينصح بها الكثير من الأطباء. بسبب احتوائه على عناصر غذائية كثيرة كالفيتامينات و الألياف الغذائية. اضافة الى أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من البروتينات. بحيث يحتوي 100 غ منه على 25 غ بروتين.

الفاصوليا

بغض النظر عن طعمها المحبب لدى الكثير تحتوي الفاصوليا على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالبوتاسيوم و الحديد. اضافة الى عدم احتوائها على نسبة دهون كبيرة. كل 100 جرام من الفاصوليا البيضاء المطبوخة يحتوي على 9 جرام بروتين.

العدس

من بين مصادر البروتين نجد أيضا العدس. يعتبر أحد الأطباق سهلة التحضير و من بين أفضل البقوليات في الكثير من الدول. كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و المعادن. نجد في 100 جرام من العدس المطبوخ على 9 جرام بروتين.

قد يهمك أيضا كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات .

مصادر البروتين الحيوانية لكمال الأجسام

البيض

تحتوي بيضة متوسطة الحجم على 6 جرام بروتين. تعتبر من أشهر وأجود مصادر البروتين. حيث يعتمد عليها الكثير من الرياضيين في برنامجهم الغذائي. بالاضافة الى ان البيض يتميز بعدم احتوائه على كربوهيدرات. أو بامكاننا القول أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا. بحيث نجد في البيضة الواحدة 0.4 جرام من الكربوهيدرات. مما يجعل هذا المصدر الغذائي مناسب للذين يودون إنقاص كمية الكربوهيدرات التي يستهلكونها.

الدجاج

من أكثر أنواع الدواجن انتشارا بسبب أن أسعاره منخفضة مقارنة بالمواشي مثلا. و يتميز أيضا باحتوائه على أغلب الأحماض الأمينية التي تحتاجها العضلات خاصة اذا تحدثنا عن صدور الدجاج. عكس ما نراه في الأغذية النباتية التي تفتقر الى بعض الأحماض الأمينية. يحتوي 100 جرام من الدجاج على 23 جرام بروتين.

سمك السردين

اذا كنت تبحث عن مصادر البروتين لكمال الأجسام فالأسماك تعتبر من بين أفضل المصادر. قمنا باختيار التحدث عن سمك السردين بسبب توفره بكثرة و أيضا بسبب أسعاره المعقولة مقارنة بالأسماك الأخرى. يحتوي 100 جرام من سمك السردين على 25 جرام بروتين. بالاضافة الى احتوائه على الدهون الصحية مثل الأوميجا 3 .

منتجات الألبان

تختلف القيمة الغذائية لمنتجان الألبان على حسب طريقة تحضيرها و أيضا على حسب الاضافات. يحتوي 100 جرام من الحليب كامل الدسم على 3.2 جرام بروتين. بينما يحتوي الحليب المجفف و الخالي من الدسم على 35 جرام بروتين.

قد تهمك أيضا مصادر الكربوهيدرات المعقدة .

انتقل إلى أعلى