نسبة البروتين في الحمص – الفوائد العديدة و أضرار تناول الحمص

نسبة البروتين في الحمص

يعتبر الحمص من بين البقوليات الأكثر شيوعا، حيث بات متواجدا في الكثير من الأطباق الرئيسية، يتواجد الحمص بمختلف الألوان مثل الأسود و الأخضر، لكن اللون الشائع و المتوفر بكثرة هو اللون الأصفر، يقبل على استخدامه العديد من الرياضيين بسبب احتوائه على البروتينات، حتى أصبح يطلق عليه اسم لحم الفقراء، هذا بسبب فوائده العديدة و أيضا بسبب توفره بأسعار منخفضة، إذا ما هي نسبة البروتين في الحمص.

فوائد الحمص

خيار مناسب للنباتيين

يعتبر الحمص غذاء نباتي غني بالبروتينات. مما يجعله بديلا جيدا لمصادر البروتين الحيوانية. بالإضافة الى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية من المعادن كالفوسفور و الحديد و الفيتامينات مثل الفيتامين ب.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي البقوليات مثل الحمص على الألياف الغذائية. التي لها دور فعال في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم و تعديلها. بالاضافة الى أن المكونات الموجودة في الحمص تقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

احتواء الحمص على الألياف الغذائية التي تعمل بدورها على تحسين صحة الجهاز الهضمي. وهذا بسبب أن الألياف الغذائية تقوم بالكثير من الوظائف منها تسهيل مرور البراز و طرحه.

السيطرة على مستوى السكر في الدم

الأغذية سريعة الهضم تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم في وقت قصير. بينما يحافظ الحمص على هذه النسبة معتدلة. لأن الجسم يقوم بامتصاصه ببطء و بطريقة معتدلة.

مكافحة الالتهابات

تناول الحمص مع زيت الزيتون يساعد بشكل كبير في مكافحة الالتهابات المزمنة. هذا بسبب احتوائهما على مضادات الأكسدة القوية.

نسبة البروتين في الحمص

يحتاج جسم الانسان الى حوالي من 0.75 الى 1 جرام بروتين لكل كلغ من وزنه. لكن بالنسبة للرياضيين تزيد نسبة احتياجهم للبروتين لتصبح ضعف وزن الجسم.

يعتبر الحمص مصدرا بروتينيا جيدا و ملائما لمختلف الفئات.حيث تصل نسبة البروتين في الحمص في 100 جرام لحوالي 19 جرام بروتين. مما يجعله طعاما مفيدا لبناء الأنسجة العضلية و اصلاح تلفها بعد التمارين الرياضية. كما يحتوي أيضا على نسب جيدة من الكربوهيدرات و الألياف الغذائية.

اضرار الحمص

الإصابة بالغازات

يعتبر الحمص عنصر غني بالالياف الغذائية كما ذكرنا سابقا. مما يجعله صعب الهضم في بعض الأحيان. لذلك ينصح بتناول كميات قليلة خاصة في البداية. و بامكانك زيادة الكميات بعد أن تحس بأن جسمك تعود عليه.

التهيج في القولون

رغم أن البقوليات و الحمص مفيد لصحة الجهاز الهضمي. الا انه يجب عليك تناوله بحذر خاصة اذا كنت تعاني من مشاكل في القولون. اذ أثبتت الدراسات أنه قد يزيد من أعراض ومشاكل القولون العصبي.

حساسية البقوليات

يعاني بعض الأشخاص من حساسية البقوليات. التي قد تتسبب في تشنجات في المعدة وتؤدي للاسهال و القيء. لذلك ينصح بعدم استهلاك الحمص للأشخاص الذين لديهم هذه الحساسية. أو زيارة الطبيب لمحاولة حل هذه الاشكالية.

انتقل إلى أعلى