هل البروتين يسبب العقم – هل الواي بروتين مكمل غذائي آمن

هل البروتين يسبب العقم

عند دخولك الى عالم كمال الأجسام ستكون مجبورا على استهلاك كمية مناسبة من العناصر الغذائية المختلفة، من أهم هذه العناصر البروتينات، حيث أصبح هاجس كل رياضي تحقيق احتياجه اليومي من البروتين، لذلك غالبا ما يتجه الرجال أو النساء على حد سواء الى استهلاك المكملات الغذائية، و أول ما يخطر ببالهم للحفاظ على صحتهم هو السؤال التالي: هل البروتين يسبب العقم أو هل مكمل الواي بروتين يسبب العقم ؟

هل البروتين يسبب العقم 

  • من المحتمل أن يكون مسحوق البروتين هو أول شيء يخطر في بالنا اذا تحدثنا عن المكملات الغذائية. حيث يستهلكه العديد من لاعبي كمال الأجسام  الذين يطمحون الى بناء كتلة عضلية أو التخسيس و تقليل نسبة الدهون.
  • بشكل نظري لا يمكن القول على أن مكملات البروتين تسبب خلل في عدد الحيوانات المنوية مع الامتثال الى نظام غذائي صحي و شامل.
  • لكن في دراسة أجريت على مجموعة من الشباب يعانون من مشكلة ضعف الخصوبة. أظهرت فيها أنه بعد أن قام هؤلاء الشباب بالامتناع عن استهلاك مكملات البروتين (بعد أن كانت هذه المجموعة تستهلك المكملات بشكل يومي)، لوحظت زيادة كبيرة في متوسط تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  •  مما جعل هذه الدراسة تثبت بأن الامتناع عن تناول مسحوق البروتين protein. بالنسبة للأشخاص الذين كانو يعانون من مشاكل في الخصوبة له ارتباط مباشر بزيادة الحيوانات المنوية. في حين أننا لا نستطيع الجزم هنا بأن العكس صحيح.
  • أي أننا لا نستطيع الحكم على أن استخدام أو تناول البروتين يؤدي الى حدوث مشاكل تؤدي الى العقم. لكن نستطيع القول بأن هذه الدراسة أثبتت بأن الامتناع عن مسحوق البروتين بالنسبة للأشخاص الذين كانو يعانون من الخصوبة. هو شيء يؤثر على عدد الحيوانات المنوية بشكل واضح.
  • في مقالة أخرى نشرتها المكتبة الوطنية للطب عام 2004 عن نتائج أحد الدراسات الدولية سنة 2001 عن تحليل المكملات الغذاية. أظهرت فيها أدلة على وجود بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على المنشطات الأندروجينية المحظورة. و التي لم يتم ادراجها في ملصق المكمل.
  • أدى ذلك الى الشروع في تحقيق واسع النطاق في سوق المكملات الغذائية. ضمانا لعدم المساس بالصحة العامة و الحاق مضرة بلاعبي كمال أجسام والرياضيين.
  • تم شراء 634 مكمل غذائي غير هرموني في 13 دولة. وبعد اجراء التحاليل على هذه المكملات وجد 94 مكمل يحتوي على مواد منشطة اندروجينية. وأغلب هذه المكملات أتت من الشركات التي تبيع الهرمونات. في حين أن الشركات الأخرى التي لا تبيع الهرمونات أظهرت نتيجة ايجابية. (المصدر)

هل البروتين يسبب العقم لدى النساء و الرجال 

بعد قراءة الدراسات السابقة لا بد و أنك لا تزال تتساءل هل يسبب تناول مسحوق البروتين مشاكل و هل يؤدي إلى العقم.

حسنا لنكن واقعيين الدراسة الأولى لم تثبت بأن هذه المساحيق لها تأثير على الأشخاص الأصحاء. 

أما الدراسة الثانية فقد أجريت عام 2001. و لابد من أن تكون التحاليل التي تجرى على المكملات الغذائية في يومنا هذا أكثر صرامة. خاصة في ظل التنافس الشرس بين شركات المكملات الغذائية. من منظور اخر هذه الدراسة لم تقم بتسمية شركة أو شركات المكملات الغذائية التي قامت بالكشف عنها بأنها قامت بالتحايل على المستهلك. لذلك يبقى الحذر و الاحتياط واجبا في مثل هذه الحالات.

ماذا عن البروتينات من الأغذية ؟ هل البروتينات مضرة بالصحة و تسبب العقم ؟

من بين جميع الأغذية المنتشرة لا يوجد أي غذاء يسبب الاضطرابات الخاصة بالعقم. الا غذاء واحد و هو فول الصويا الغني بالعناصر الغذائية و الذي غالبا ما ينصح به العديد من الأخصائيين للنساء. حيث أنه يحافظ على الصحة بشكل عام و هذا بسبب أنه يحتوي على نسب عالية من هرمون الأستروجين. لكن بالنسبة للذكور فارتفاع هرمون الاستروجين الخاص بالصفات الأنثوية قد يؤثر ويسبب المشاكل الجنسية أو الخصوبة.

لذلك يجب تجنب استهلاك كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالأستروجين. و خاصة المكملات الغذائية التي تحتوي على تركيز عالي من هذا العنصر.

نصائح اذا كنت تريد استهلاك المكملات الغذائية

  • كأول نصيحة يجب عليك استهلاك المنتجات من المصادر الموثوقة في مكان اقامتك. فهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بالترويج لمنتجاتهم التي لا تملك أي ترخيص.
  • الاهتمام باستهلاك المصادر الغذائية الأخرى مثل الألياف الغذائية و الفيتامينات باتزان مع استهلاك المكملات.
  • شرب القدر الكاف من الماء لتجنب التعرض لأي مشاكل في الكلى.
  • احذر من تجاوز الجرعات المنصوح بها يوميا لأن هذا قد يؤدي الى مشاكل صحية عديدة.

قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى