هل البطاطا المقلية تزيد الوزن – هل يجب عليك تجنبها اذا كنت تريد انقاص الوزن

هل البطاطا المقلية تزيد الوزن

تعتبر البطاطا من بين الخضروات الجذرية واسعة الانتشار، حيث يستهلكها أغلب الشعوب اضافة الى دخولها في العديد من الأطباق الرئيسية، وتعد من بين النباتات المصنفة في قائمة الكربوهيدرات، هذا ما يجعل الكثير ممن يريدون انقاص الوزن الابتعاد عنها و محاولة تجنبها قدر الامكان، اذا كانت كذلك هل البطاطا تزيد الوزن و خصوصا هل البطاطا المقلية تزيد الوزن .

قبل التحدث عن البطاطا المقلية سوف نتطرق في الفقرة الموالية لفوائد البطاطا بصفة عامة :

فوائد البطاطا

  • مصدر غني بالبوتاسيوم الذي بدوره يعمل على توسيع الأوعية الدموية. حيث هذا الأخير يساهم في تحسين و تعديل مستويات ضغط الدم.
  • تحتوي البطاطا على مضادات الأكسدة التي تقي من الاصابة بالعديد من الأمراض من بينها أنواع السرطانات المختلفة.
  • تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة من بينها المعادن. حيث تساهم المعادن مثل الحديد، الزنك، الكالسيوم و الفسفور على الحماية و الحفاظ على العظام بشكل عام.
  • مصدر جيد للألياف الغذائية و الفيتامينات مثل الفيتامين 6. والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم. مما يجعلها من بين الأغذية الجيدة للحفاظ على صحة القلب و التقليل من خطر الاصابة بالأمراض المختلفة التي تتعلق به.
  • بالإضافة إلى كل النقاط سابقة الذكر فالبطاطا تتميز بالعديد من الفوائد الأخرى. من بينها الحفاظ على صحة البشرة والحماية من الامساك.

القيمة الغذائية للبطاطا

يحتوي 100 جرام من البطاطا على القيمة و العناصر الغذائية التالية :

  • 21 جرام من الكربوهيدرات. 
  • حوالي 95 سعرة حرارية. 
  • 2 جرام في كل من البروتين و الألياف الغذائية. 
  • 0.1 جرام من الدهون.
  • تحتوي أيضا البطاطا على العديد من العناصر الغذائية التي قمنا بذكرها سابقا مثل المعادن. و تعتبر من بين الأغذية الخالية من الكولسترول.

هل البطاطا المقلية تزيد الوزن

تعتبر البطاطا من بين الأغذية الغنية بالكربوهيدرات. مما يجعل الكثير يلجأ إليها في رجيم زيادة الوزن. أما فيما يخص البطاطا المقلية فالسبب وراء كونها تزيد الوزن بشكل رهيب ليست الكربوهيدرات التي تحتويها. بل طريقة طهيها حيث تحتوي الزيوت على الكثير من السعرات الحرارية التي حتما تعمل على زيادة الوزن.

 لكن هذه الطريقة تعتبر غير صحية لزيادة الوزن بحيث أن القلي كثيرا ما يفقد الأغذية عناصرها الغذائية المهمة. بالاضافة الى أن تناول الأغذية المقلية يؤدي الى حدوث العديد من المشاكل الصحية.

الخلاصة

البطاطا المقلية تزيد الوزن بشكل غير صحي و الذي يسبب لنا الكثير من المشاكل الصحية. لكن بالتأكيد يمكننا الاستفادة من نسبة الكربوهيدرات العالية التي تحتويها في زيادة الوزن. أما اذا كان هدفك التخسيس فلا ينصح بتناول كميات كبيرة من البطاطا. بل يجب عليك تناولها بشكل منتظم و عقلاني. هذا للاستفادة من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمك.

انتقل إلى أعلى