هل الدهون المتحولة مفيدة للصحة – ماهي الأغذية التي تحتوي على دهون متحولة

هل الدهون المتحولة مفيدة للصحة

تعتبر الدهون من بين العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، وذلك من أجل توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم لأداء مختلف وظائفه، وتختلف الدهون حسب مصدرها، اذ أن هناك دهون صحية و دهون غير صحية أو الدهون المتحولة، اذا هل الدهون المتحولة مفيدة للصحة.

ماهي الدهون المتحولة

تعتبر الدهون المتحولة كما ذكرنا سابقا من بين الدهون الموجودة في الأغذية. و تنقسم الى دهون متحولة طبيعية و دهون متحولة اصطناعية.

تنتج الدهون المتحولة الاصطناعية من العمليات الصناعية. والتي تقوم باضافة الهيدروجين الى منتجات الزيوت النباتية من أجل أن تصبح في حالة أكثر صلابة بعد ما كانت سائلة.

أما الدهون المتحولة الطبيعية فيتم انتاجها على مستوى الأمعاء في بعض الحيوانات. مما يجعل بعض من منتجات هذه الحيوانات مثل اللبن و الحليب يحتوي على كمية من هذه الدهون المتحولة.

إذا فالدهون المتحولة تتواجد في منتجات اللحوم و الحليب من جهة. ومن جهة أخرى في الحلويات، البسكويت، و المخبوزات. بالاضافة الى أنها تتواجد أيضا في أغذية مطاعم الأكل السريع و خصوصا في الأطعمة المقلية كالبطاطس و بعض الحلويات.

هل الدهون المتحولة مفيدة للصحة

في الحقيقة تحتوي الدهون المتحولة على الكثير من الأضرار. مما جعل الأطباء يوصون بعدم تجاوز نسبة 1 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية المأخوذة من هذا النوع من الدهون. ومن بين الأضرار التي قد تترتب بعد استهلاك هذه العناصر الغذائية بشكل غير مناسب :

قد تزيد الدهون الاصطناعية المتحولة من مخاطر الاصابة بأمراض القلب. حيث انه في سلسلة من الدراسات السريرية لوحظ بأن الأشخاص الذين يستهلكون الدهون المتحولة بدلا من الكربوهيدرات و البروتينات، وجدت عندهم زيادة في نسب الكولسترول الضار بدون زيادة في نسبة الكولسترول الجيد. بينما تميل الدهون الأخرى إلى زيادة في كلا هذين العنصرين. أي أنها أسوأ نوع من الدهون بامكانك استهلاكها.

بعض الدراسات أشارت الى أن هذا النوع من الدهون بامكانه الزيادة من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. بالاضافة الى النوبات القلبية و السكتات الدماغية وهذا راجع للزيادة في نسبة الكولسترول بعد استهلاك هذه الدهون.

انتقل إلى أعلى