هل الكرياتين يسبب العقم – هذا ما قالته آخر الدراسات

هل الكرياتين يسبب العقم

هل الكرياتين يسبب العقم و يؤثر على الحيوانات المنوية و الخصوبة و الانتصاب ؟ أو أن هذه العبارات مجرد اشاعات لا غير ؟

في العقود الأخيرة، شاهدت خصوبة الرجال انخفاضًا كبيرًا بحيث تحولت من مشكلة شخصية الى مشكلة صحية عامة. قد ترتبط مشكلة العقم أو انخفاض الخصوبة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها. والذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة الانجابية على المدى الطويل.

حرصًا على الحفاظ على الصحة الشخصية يبحث عدد كبير من الأشخاص عن مدى تأثير الكرياتين على الخصوبة. سواءً كان هذا مع استخدام مكملات الكرياتين أو قبل البدء في ذلك للتأكد من سلامة أو خطورة هذا المكمل.

هل الكرياتين يسبب العقم، هل يؤثر الكرياتين على الانتصاب، هل الكرياتين يؤثر على الحيوانات المنوية ؟ كلها أسئلة شائعة يواجهها المدربون والأطباء بشكل متكرّر.

في هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة استنادًا الى ما تشير اليه آخر الدراسات. ومن خلال هذا أنت لا تحتاج بعدها للخوض في أي جدال مع شخص آخر بخصوص موضوع هل الكرياتين يسبب العقم.

لماذا الكرياتين

يعتبر الكرياتين أحد أكثر المكملات الغذائية التي تم دراستها. حيث أظهر هذا المكمل فعالية كبيرة في تحسين الأداء الرياضي وزيادة مستويات الطاقة. بالإضافة الى زيادة الكتلة العضلية بطرق متعددة.

الاستفسار هنا لماذا غالبًا ما يٌطرح سؤال هل الكرياتين يسبب العقم. بينما لا تٌطرح مثل هذه الأسئلة في المكملات الأخرى الأقل شهرةً مثل مكملات البيتا ألانين مثلًا.

في الحقيقة كلما انتشر مكمل ما، فإن احتمالية ظهور إشاعات حوله ستكون أكبر. على سبيل المثال قد تكون سمعت كذلك بأن الواي بروتين يسبب العقم. أي أن هذه المشكلة لا تحدث فقط مع الكرياتين. و إنما هي مشاكل تحدث بصفة متكررة مع المكملات الشائعة.

والمشكلة الكبيرة، هي أن الأشخاص الذين يساهمون في نشر مثل هذه الإشاعات يتحدثون بدون مصادر علمية. وبالتالي فإنك ستحصل على معلومات غير موثوقة ولا يمكنك تأييدها أو تكذيبها إلا من خلال الدراسات.

هل الكرياتين يسبب العقم

عكس ما يشاع، أظهرت الدراسات بأن مكمل الكرياتين يؤثر بشكل إيجابي على جودة الحيوانات المنوية. حيث أن الأبحاث أشارت الى إمكانية استخدام الكرياتين مستقبلًا للتخفيف من مشاكل نقص الخصوبة (المصدر).

بالإضافة الى ذلك، فإن مكملات الكرياتين مرتبطة مع ملف أمان جيد. حيث يمكن استخدامها على المدى القصير والطويل بدون أي مشاكل عند الأشخاص الأصحاء. ولكن قبل أن يتم الاعتراف به كمكمل للرجال أو الآباء قبل فترة الحمل بالنسبة لأزواجهم. فإن أمام الكرياتين رحلة استكشاف طويلة (المصدر).

علاقة الكرياتين مع الحيوانات المنوية

بعد الإجابة باختصار عن سؤال هل الكرياتين يسبب العقم. لابد من التحدث بشكل أكثر تفصيلًا بقليل حول علاقة الكرياتين مع العقم أو علاقته مع الحيوانات المنوية.

من بين الوظائف المختلفة للكرياتين أنه يشارك في زيادة مستويات الفوسفوكرياتين. وبالتالي فهو ينقل الطاقة ATP من الميتوكوندريا أو خلايا بيوت الطاقة كما يسميها البعض، الى الآلية الانقباضية لتغذية الحركة والإخصاب وردود الفعل الأيضية الأخرى للجسم.

عنصر الكرياتين لا غنى عنه لوظيفة الحيوانات المنوية لأنه يحفز تجديد مستويات الطاقة في الخلايا. في سياق آخر، يعتبر تعطيل نشاط الكرياتين أحد مسببات ضعف حركة الحيوانات المنوية. وغالبًا ما يتم تقييم مؤشرات الكرياتين والفوسفوكرياتين كأداة لمراقبة صحة الحيوانات المنوية لأهميتهما ودورهما الهام (المصدر).

خلاصة

الكرياتين هو مكمل غذائي هام يقوم بتحسين الأداء الرياضي ويساعد في زيادة الكتلة العضلية بمختلف الطرق.

يعتبر سؤال هل الكرياتين يسبب العقم أحد الأسئلة الشائعة التي غزت المجتمع الرياضي. ولكن الدراسات أشارت الى عكس ذلك، وقد أظهرت أن الكرياتين بامكانه أن يكون فعّالًا في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

بالإضافة الى ما سبق، أشادت الأبحاث بملف أمان مكملات الكرياتين. أين أشارت الى أن هذه المكملات آمنة للاستخدام الطويل والقصير الأمد بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

أسئلة شائعة

انتقل إلى أعلى