هل الموز يخسس – تعرف على عناصره الغذائية التي تعمل على التخسيس

هل الموز يخسس

يعتبر الموز اضافة صحية لنظام غذائي متوازن، حيث أنه يوفر الكثير و العديد من العناصر الغذائية المهمة، بالاضافة الى أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، اذا هل الموز يخسس؟ رغم أن هذه الفاكهة لا يمكن أن تؤدي بشكل مباشر الى فقدان الوزن، لكنها تمتلك بعض الخصائص التي من شأنها التحكم بالشهية، سنتعرف عليها في النقاط التالية من هذه المقالة.

هل الموز يخسس ؟

في النقاط الموالية سنتعرف على فوائد الموز و كيف يمكننا استهلاكه بالطريقة التي تجعلنا ننقص من الوزن:

  • يعتبر الموز مصدر جيد للألياف الغذائية. حيث أن موزة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 3 جرام من الألياف. و المقدار اليومي الموصى به للأشخاص البالغين هو 25 جرام. وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على 2000 سعرة حرارية.
  • تشير الكثير من الدراسات أن هناك ارتباط مباشر بين زيادة استهلاك الألياف الغذائية و فقدان الوزن. بالاضافة الى أن هذه العناصر الغذائية تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها.
  • يمكن للألياف الغذائية أن تشعرك بالشبع لفترة طويلة. أي أن تناول الموز بإمكانه أن يشعرك بالشبع لفترة أطول. مما يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل. يستغرق الجسم وقتا طويلا في هضم بعض الأنواع من الألياف الغذائية. مما يسمح له بتنظيم عملية الهضم بشكل أفضل.

قد تهمك أيضا وجبات الكيتو المسموحة .

  • نشرت أحد الأبحاث من الصين على تأثير الألياف الغذائية على الشهية لدى 100 شخص بالغ. حيث كانوا يعانون من زيادة الوزن لكن يتمتعون بصحة جيدة. أظهرت النتائج أن زيادة استهلاك الألياف الغذائية أدت إلى زيادة الشعور بالشبع و عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة. وبالتالي قامت بتقليل استهلاك السعرات الحرارية. بالاضافة الى أن الموز قادر على خفض مستويات الكولسترول الضار و تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.
  • يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على النشا المقاوم. حيث يعتبر النشا المقاوم كربوهيدرات لا تتحلل بسهولة. وهذا ما يزيد من طول فترة الهضم و بالتالي طول فترة الشبع و الاحساس بالامتلاء. يساعد النشا المقاوم الأشخاص على إنقاص الوزن حيث يعمل بطريقة مشابهة للألياف الغذائية. بالاضافة الى أن بعض الأبحاث تشير الى أنه يمكن أن يساعد أيضا في تحسين حساسية الأنسولين، علاج الإمساك و التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
انتقل إلى أعلى