واي بروتين ايزوليت للتنشيف – أفضل أنواع الايزو و طريقة استخدامها للتخسيس

واي بروتين ايزوليت للتنشيف

تعتبر مكملات الواي بروتين أحد أفضل المكملات و أكثرها انتشاراً، حيث تعتمد أغلب الشركات على أن يكون منتج الواي بروتين الخاص بها مناسب لمختلف الرياضيين، و تتوفر هذه المكملات في أشكال مختلفة، من بينها واي بروتين ايزوليت للتنشيف.

لكن هل جميع أنواع منتجات الواي بروتين موثوقة و آمنة ؟ و كيف يمكنني أن أختار أفضل مكمل واي بروتين ايزوليت للتنشيف ؟ و ما هي الطريقة المثلى التي يجب علي أن أتبعها في برنامج التنشيف ؟

أنواع الواي بروتين

في عملية صناعة الجبن يتم فصل نوعين من البروتين من الحليب، أحدهما لصنع الجبن وهو بروتين الكازيين بطيء الامتصاص (casein protein)، والآخر لصنع المكملات الغذائية المعروفة بقيمتها العالية في البروتين، والذي يسمى واي بروتين (whey protein). ينقسم هذا الأخير إلى ثلاث أنواع رئيسية.

واي بروتين كونسنتريت Whey protein concentrate

من ارخص انواع الواى بروتين و أقلها معالجةً، حيث يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز و الكربوهيدرات و الدهون.

واي بروتين أيزوليت Whey protein isolate

يسمى أيضاً بـ عزل مصل اللبن أو الواي بروتين المعزول، يعتبر هذا النوع أغلى من بروتين كونسينتريت، حيث تتم معالجته للحصول على كميات منخفضة جداً من الكربوهيدرات و الدهون و اللاكتوز، وهذا لكي يلائم الرياضيين الذين يريدون التنشيف أو الذين يريدون الحصول على سعرات حرارية أقل بشكل عام.

واي بروتين هيدروليزد Whey protein hydrolyzed

و هو واي بروتين متحلل يمكنك القول أنه مهضوم صناعياً، لأنه يتم تحليله لدرجة أن البعض يظنه مهضوماً مسبقاً. أما بالنسبة للسعر فهو النوع الأغلى سعراً بسبب سرعة هضمه طبعاً، وكذلك احتوائه على نسبة جد ضئيلة من الكربوهيدرات والدهون.

أشهر أنواع واي بروتين ايزوليت

عندما أسمع واي بروتين، فإن عقلي يذهب مباشرة إلى مكمل الواي بروتين جولد ستاندرد لشركة أوبتيمم نيوتريشن، ما ترسخ في ذهني كان بسبب سيطرة هذه الشركة في مجال مكملات الواي بروتين. لكن في الحقيقة توجد العديد من الشركات الأخرى التي تنافس و تحاول تقديم الأفضل سواءً في الأسعار أو الجودة.

عند تصفحي لبعض المتاجر الالكترونية المنتشرة في الوطن العربي، قمت بجمع أربع مكملات واي بروتين ايزوليت whey protein isolate تم شراءها بشكل كبير و واسع، لكن هل جميعها مكملات موثوقة و آمنة ؟

واي بروتين ايزوليت Isolate لكاليفورنيا جولد نيوتريشن

حصل مكمل whey protein isolate لشركة California Gold nutrition على تقييمات عالية، و هذه هي المكونات التي يحتويها سكوب من 31 جرام :

السعرات الحرارية120
إجمالي الدهون0
الكوليسترول5% من الاحتياج اليومي
إجمالي الكربوهيدرات0
بروتين27 جرام
الكالسيوم10%
الحديد0%
البوتاسيوم2%

حسناً للوهلة الأولى أعجبتني هذه النسب، لكن بعد أن بحثت عن شركات اختبار من أطراف خارجية لم أجد أي اعتماد، باستثناء (Itested) الذي يعتبر برنامج خاص بالمتجر الذي يبيع المنتج نفسه.

واي بروتين ايزوليت Isolate من ناو فودز

تعتبر شركة now foods شركة رائدة في مجال المكملات الغذائية، حيث تتنافس مع العديد من الشركات و لها مختلف الانواع من المكملات من بينها المعادن و الفيتامينات، لكن ما يهمنا الآن هو القيمة الغذائية في الواي بروتين ايزوليت (whey protein isolate) لشركة ناو فودز، في مكيال أو سكوب قدره 32 جرام يوفر هذا المكمل :

السعرات الحرارية120سعرة
إجمالي الدهون0،5 جرام
الكوليسترول2% من الاحتياج اليومي
إجمالي الكربوهيدرات2
بروتين25 جرام
الكالسيوم10%
الحديد2%
البوتاسيوم4%
الصوديوم2%

عكس المكمل الأول، يعتبر مكمل واي بروتين ايزوليت للتنشيف من شركة ناو فودز، مكمل حائز على موثوقية من قبل طرف ثالث و هما شركة Informed sport، وكذلك شركة Informed choice.

بالاضافة الى ذلك فسعره منخفض و مناسب لأغلبنا، لكن من جانب آخر وجدت العديد من الأشخاص يشتكون من ذوق الشيكولاتة، وينصحون باختيار ذوق الفانيليا بدلاً منه.

واي بروتين جولد ستاندرد من أوبتيمم نيوتريشن

يعتبر whey protein gold standard أحد المكملات الممزوجة بين مكونات مصل اللبن الثلاث، المعزول ، المركز و المتحلل. رغم هذا إلا أنه ينافس مكملات واي بروتين المعزولة. بالإضافة الى ذلك فهو يحتوي على انزيمات هاضمة مثل اللاكتاز و الأمينوجين التي قد تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي.

حيث يوفر كل سكوب سعته 30،4 جرام ما يلي :

السعرات الحرارية120سعرة
إجمالي الدهون1،5 جرام
الكوليسترول12% من الاحتياج اليومي
إجمالي الكربوهيدرات3
بروتين24 جرام
الكالسيوم10%
الحديد4%
البوتاسيوم4%
الصوديوم2%

زيادةً عن شهرة بروتين الواي و انتشاره الواسع، فهو يعتبر مكمل موثوق و معتمد من شركة Informed choice، و التي تقوم باختبار المكملات بصفة دورية بحثاً عن اي منشطات أو مواد أخرى محظورة.

ديماتيز ايزو 100 هيدروليزد

يتكون مكمل ديماتيز ايزو من واي بروتين المتحلل إضافةً إلى واي بروتين ايزوليت (واي بروتين المعزول)، يتشابه إلى حد ما مع مكمل الواي بروتين جولد ستاندرد و كلاهما معترف بهما من طرف Informed choice، يحتوي كل سكوب (32 غرام) من هذا المكمل على :

السعرات الحرارية120 سعرة
بروتين25 غرام
الكربوهيدرات2
الدهون0،5
الكالسيوم10% من الاحتياج اليومي
الصوديوم7%
الكولسترول3%
البوتاسيوم6%
الحديد4%

أفضل واي بروتين ايزوليت للتنشيف

بعد رؤيتك للخيارات السابقة، لابد من أنك تريد اختيار مكمل واي بروتين واحد مناسب لك، حسناً دعنا نقول أن الاختيار يختلف من شخص لآخر و لا يمكننا التعميم (علماً أنني استبعدت المكمل الأول بسبب عدم حصوله على أي اعتماد من أطراف خارجية)، لكن سنقوم باختيار افضل بروتين ايزوليت للتنشيف بالطريقة الموالية :

الشروط المكمل المناسب
– تعاني من حساسية من اللاكتوز– واي بروتين ايزو 100 أو استعن بالبروبيوتيك
– تريد الحصول على دهون و كربوهيدرات أقل– واي بروتين ايزو 100
-تريد مكمل مذاقه ملائم– واي جولد ستاندرد أو ايزو 100
– ليست عندك مشاكل في الذوق و تريد
الحصول على مكمل سعره منخفض
– جرب واي بروتين من ناو فودز لكن شخصياً أفضل
جولد ستاندرد و لو أن سعره أعلى
– لا يهمك سعر المنتج و تهمك الجودة– واي بروتين ايزو 100 أو واي بروتين جولد ستاندر
– تريد الاستفادة من الانزيمات الهاضمة– مكمل واي بروتين جولد ستاندرد
– تريد التنشيف و الحصول على كتلة
عضلية صافية
اتبع طريقة استخدام الواي بروتين للتخسيس

طريقة استخدام واي بروتين ايزوليت للتنشيف

الحصول على عضلات صافية لا تحتوي على دهون كثيرة لا يتطلب منك المكمل الغذائي المناسب فقط، لنفترض أنك تحتاج الى 2000 سعرة حرارية يومياً لكي تحافظ على ثبات وزنك، في حالة أنك أردت التنشيف من الطبيعي أنك ستقوم بخفض هذه السعرات الحرارية الى 1500 سعرة مثلاً.

لا بد أنك كنت على معرفة مسبقة أنك تحتاج الى كمية أعلى من البروتين، لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي و كذلك بسبب أنك تريد أن تمد العضلات باحتياجها اليومي من البروتين، هذا الى جانب التمارين الرياضية طبعاً للحصول على نتائج مرضية في التنشيف.

في محاولة منك لزيادة استهلاك البروتين من الطعام، ستزيد تلقائيا في استهلاك سعرات حرارية أكثر. على سبيل المثال قمت باستهلاك 1400 سعرة حرارية، لكنك لم توفر كمية البروتين التي يحتاجها جسمك، لنفترض أن هذه الكمية 20 جرام، هنا يأتي دور المكمل الغذائي الذي يوفر لك 24 جرام مثلاً مع 120 سعرة حرارية.

على عكس ذلك إذا أردت توفير الـ20 غرام من الغذاء من البيض مثلا، سيجبرك هذا تناول ثلاث بيضات لتوفير 18 جرام بروتين مع حوالي 220 سعرة حرارية، وهنا ستكون مجبراً على تجاوز السعرات الحرارية اليومية لبرنامج التنشيف.

جرعات واي بروتين ايزوليت whey isolate

في جميع المكملات الثلاث يتطلب خلط سكوب من واي بروتين مع حوالي 170 ملل إلى 240 مل، وذلك مع الماء أو الحليب أو أي مشروب آخر. أما بالنسبة للوقت فينصح باستخدامه قبل التمارين الرياضية أو بعدها، لكن هذا ليس شرطاً فهناك من يفضل تناوله صباحاً، بحجة أن الجسم بعد الاستيقاظ من النوم بحاجة الى بروتين.

كم من سكوب يومياً من whey isolate ؟

حاول استهلاك احتياجك من البروتين من الأغذية و قم بتعويض النقائص بسكوب واحد من الأفضل، أو سكوبين إذا تطلب الأمر ذلك، لكن حاول عدم تجاوز سكوبين و حافظ على شرب الكمية المناسبة من الماء.


قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى