واي بروتين خالي من اللاكتوز – عندي حساسية و أبحث عن مكمل خالي من اللاكتوز

واي بروتين خالي من اللاكتوز

هل يوجد واي بروتين خالي من اللاكتوز ؟ يعتبر الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن أحد أهم المكملات الغذائية للرياضيين، و خاصة من يمارسون منهم رياضة كمال الاجسام، بحيث يوفر مسحوق بروتين مصل اللبن كميات كافية من الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الرياضي لبناء العضلات. إضافة كذلك الى أنه يوفر أيضاً العديد من العناصرالغذائية الأخرى المهمة.

ولكن نسبة عالية من هؤلاء الأشخاص الذين يستهلكون هذا المنتج يعانون من حساسية اللاكتوز و مشاكل في هضم هذا العنصر الغذائي. مما يجعلهم يبحثون عن مكمل واي بروتين خالي من اللاكتوز و لا يسبب أي مشاكل في الهضم.

سنحاول حل مشكلتك استنادا الى مختلف المصادر الموثوقة. وسنتطرق في هذا المقال الشامل الى النقاط التالية :

  1. لماذا يحتوي الواي بروتين على اللاكتوز.
  2. ما هي حساسية اللاكتوز.
  3. أعراض الإصابة بحساسية اللاكتوز.
  4. هل أنت مجبر على استهلاك واي بروتين خالي من اللاكتوز.
  5. أفضل مكملات غذائية للواي بروتين خالية من اللاكتوز.
  6. مجموعة من افضل مكملات بروتين بدون لاكتوز.
  7. نصائح لمن يبحث عن واي بروتين خالي من اللاكتوز.
  8. خلاصة.

لماذا يحتوي الواي بروتين على اللاكتوز

تعتبر منتجات الواى بروتين (whey protein) واحدة من اشهر المكملات التي توفر قيمة غذائية عالية مقابل السعر و الجودة المناسبين. حيث تحتوي منتجات الواي على نسبة عالية من البروتينات و نسبة ضئيلة من الدهون والكربوهيدرات. مما جعل أغلب الرياضيين يلجؤون الى استهلاك هذا النوع من مساحيق البروتين (protein powder) و تحديداً من شركة اوبتيموم نيوتريشن (optimum nutrition). و التي توفر منتجات واى بروتين جولد ستاندرد (whey protein gold standard) التي نراها في في اغلب القاعات الرياضية و محلات بيع المكملات. (هذا لا يعني أنها الأفضل بين شركات المكملات)

يتم استخراج الواي بروتين (whey protein) من حليب البقر و لذلك سمي بـ بروتين مصل اللبن وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً و شهرة. ويحتوي الحليب و منتجات الألبان الأخرى على البروتينات ذات الجودة العالية. أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الامينية الأساسية التي يحتاجها الجسم في عملية بناء العضلات. من منظور آخر تحتوي هذه الأغذية على نسبة عالية من سكر اللبن أو اللاكتوز. وهذا هو السبب وراء احتواء مكملات واي بروتين على اللاكتوز.

ما هي حساسية اللاكتوز

  • تعتبر حساسية اللاكتوز مجموعة من الأعراض الناتجة عن عدم قدرة الجسم على هضم اللاكنوز (lactose) بشكل صحيح. حيث يفتقر الاشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز الى الكمية الكافية من إنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم هذا العنصر الغذائي. و هذا ما يجعلهم لا يستطيعون هضم اللاكتوز بكفائة و يبحثون عن واي بروتين خالي من اللاكتوز.
  • إذاً على الرغم من أنك تعاني من حساسية لاكتوز. الى أن جسمك لا يزال قادراً على انتاج كمية معتبرة أو صغيرة من انزيم اللاكتاز. و ليس شرطا أن تقوم باستبعاد منتجات الألبان تماما من نظامك الغذائي بمجرد تعرضك للحساسية. لأن هذه الأغذية تحتوي على فوائد صحية كبيرة و متنوعة.

اعراض الاصابة بحساسية اللاكتوز

  • يتم تفكيك سكر اللبن (lactose) في الأمعاء الدقيقة بواسطة انزيم اللاكتاز. إذا كانت هناك كميات غير كافية من هذا الانزيم، فهذا يعني أن جسمك لديه قدرة منخفضة على هضم سكر اللبن.
  • عندما يحاول الجسم هضم السكريات أو الكربوهيدرات من منتجات الألبان يصبح الأمر صعبا. وهذا بسبب الأعراض التي تتمثل في آلام في البطن و تشنجات في المعدة. إضافة أيضا الى الانتفاخ و التعرض للاسهال.
  • بعد أن يفشل الجسم في تحويل سكر اللبن إلى مركبات قابلة للإمتصاص. يستمر سكر اللاكتوز الغير مهضوم في الانتقال عبر الأمعاء الغليظة. أين توجد الكثير من البكتيريا التي تقوم بتحويله جزئياً الى أحماض و غازات. و هذا بدوره يؤدي الى الأعراض التي ذكرناها في النقطة السابقة. (المصدر)

هل أنت مجبر على استهلاك واي بروتين خالي من اللاكتوز

نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يستهلكون مكمل الواي بروتين لديهم الحساسية من سكر اللبن. خاصة اذا تحدثنا عن واي بروتين كونسنتريت (whey protein concentrat). حيث أن هذا الأخير يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز.

رغم ذلك يستمر الكثير من استهلاك الواي بروتين (whey protein)، لكن مع الاستعانة ببعض المنتجات الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي (زبادي أكتيفيا مثلا الموجودة في أغلب البلدان العربية). و البروبيوتيك هي تلك البكتيريا النافعة التي تحافظ على صحة الأمعاء. وكذلك تساعد في التخلص من المشاكل الصحية المتعلقة بالهضم مثل الاسهال.

إذا لم ينجح معك الأمر بعد تناول الزبادي أو الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك بشكل عام. هنا ننتقل للحل الآخر وهو الاستعانة بإنزيم اللاكتاز (lactase enzyme) الذي يتواجد على شكل مكمل غذائي. و الذي يساعد في تحليل و تفكيك سكر اللبن.

رغم أن الخطوات السابقة فعالة دعنا نفترض أنها لم تنجح معك أو أنك شخصيا لست مرتاح منها و تريد تغيير نوع المكمل الغذائي. هنا ننتقل الى النقطة التالية التي تتمثل في البحث عن مكمل واي بروتين خالي من اللاكتوز أو أنواع الواي بروتين التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز :

أفضل مكملات غذائية للواي بروتين خالية من اللاكتوز

تعد مكملات الواي بروتين من بين أفضل مصادر البروتين في المكملات الغذائية. ويعتبر واي بروتين كونسنتريت أحد أشهر انواع هذه المكملات. حيث يحتوي هذا الأخير على نسبة جيدة من البروتين (حوالي 80%) و نسب معتبرة من الدهون و الكاربوهيدرات واللاكتوز.

يستخدم معظم لاعبي كمال الأجسام هذا المكمل بسبب الفوائد التي يقدمها مقابل السعر. حيث أن سعره أقل من منتجات الواي الأخرى بسبب أنه لم يمر بالكثير من المراحل خلال التصنيع. و هذا هو السبب أيضا وراء احتوائه على نسب معتبرة من الـ lactose.

ماهو الحل إذاً ؟

قامت العديد من الشركات بمحاولة عزل اللاكتوز والدهون من الواي بروتين. وذلك عن طريق مرور المنتج ببعض مراحل الفلترة. و تسمى المنتجات التي مرت بهذه المرحلة بـ منتجات واي بروتين ايزوليت (whey protein isolate).

يحتوي هذا النوع (whey protein iso) على حوالي 90 % من البروتين. ونسبة ضئيلة من لاكتوز، دهون و كربوهيدرات. و من أشهر انواع الواي بروتين ايزوليت نجد ديماتيز ايزو 100 (dymatize iso 100).

لا يعتبر منتج ديماتيز ايزو 100 أحد انواع الواي بروتين المعزولة فقط. بل ينتمي أيضا الى انواع الواى بروتين المهضومة وتسمى بالهيدروليزد (whey protein hydrolyzed). تمر هذه المنتجات ببعض العمليات التي تفكك البروتين و تقوم بتوفير أحماض أمينية جاهزة مباشرةً للإمتصاص.

استهلاك منتج بروتين سريع الامتصاص مثل هيدرو واي ( hydrolysate whey) سيكلفك دفع نقود أكثر. لأن المنتجات التي تمر بمثل هذه المراحل أثناء التصنيع تزيد تكلفتها. إضافة إلى أن هذه المكملات تفقد الكثير من العناصر الغذائية. لكنها تبقى حلا مناسب لمن يبحثون عن واي بروتين خالي من اللاكتوز.

مجموعة من افضل مكملات بروتين بدون لاكتوز

عندما تعاني من حساسية اللاكتوز فقد يظهر أمامك و كأن جميع المكملات الغذائية مصنوعة من مصل اللبن و تحتوي على لاكتوز. خاصة و أن الواي بروتين أصبح يملك شعبية كبيرة جدا. فأصبحت الكثير من الشركات تعتمد على منتجات الألبان كمصدر أساسي في معظم مساحيق البروتين التجارية. وهذا ما يجعلك تشعر بأنك لا تملك الكثير من الخيارات إذا أردت الاستغناء عن مكمل واي بروتين (whey protein).

تعتبر مكملات البروتين الخالية من منتجات الالبان خياراً جيدا لأولائك الذين يعانون من صعوبة في هضم اللاكتوز. حيث أثبتت العديد من مساحيق البروتين فائدتها في زيادة الكتلة العضلية و المساعدة على التحكم في الوزن. ولكن قد تضطر إلى استهلاك كميات أكبر مقارنة مع مكمل واي بروتين (whey protein). لأن هذا الأخير يوفر جودة أعلى من المصادر الغذائية الأخرى خاصة إذا كانت مصادر نباتية (المصادر النباتية نادراً ما تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية).

مكمل بروتين خالي من اللاكتوز أو خالي من منتجات الألبان، هو ذلك البروتين الذي لا يأتي من حليب الحيوانات مثل الأغنام، البقر و الماعز … قد تتسائل الآن بشأن بروتين الأيزوليت (whey protein isolate) الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة. كيف سيكون خالي من اللاكتوز وهو مشتق من حليب البقر ؟

في الحقيقة أصبحت العديد من الشركات تقوم بالتلاعب في ملصقات العبوة بشأن المكونات. فمثلا قد تجد أنهم يشيرون إلى أن المنتج خالي تماما من اللاكتوز أو خالي تماماً من الدهون. نعم يمكن أن يكون منتج الآيزو منتج منخفض جداً من ناحية هاذين العنصرين لكنه لن يكون خاليا تماماً.

بالعودة الى النقطة السابقة، مكمل البروتين الخالي من اللاكتوز يمكن أن يصنع من العديد من الأغذية سواءً كانت النباتية أو الحيوانية و نذكر من بين المكملات التي تستخلص من هذه الأغذية :

مكملات بروتين اللحم البقري (Beef protein powder)

هل بروتين اللحم البقري أفضل من بروتين مصل اللبن ؟

في الحقيقة واي بروتين أو البروتين المستخلص من حلييب البقر هو بروتين عالي الجودة. بالإضافة إلى أن مذاقه أفضل من بروتين اللحم البقري و يملك قابلية أفضل عند خلطه مع الماء أو الحليب.

في الآونة الأخيرة أصبحت الشركات تهتم قليلا بمكملات البروتين من مصادر متعددة و مختلفة. وذلك لأنهم يعلمون أن العديد من الأشخاص أصبحو لا يحتملون منتجات الألبان بالأخص سكر اللبن أو اللاكتوز. على سبيل المثال أصبح الآن يتوفر بروتين عزل لحم البقر (Beef protein isolate).

يحتوي 30 جرام من هذا المكمل على 29.1 جرام بروتين و 0.45 جرام من الدهون. نعم تلك نسبة عالية جداً حتى أن واي بروتين آيزوليت (whey protein isolate) لم يصل إلى هذه النسبة من البروتين. هل هذا يعني أن عزل بروتين اللحم البقري أفضل ؟ طبعاً لا، لأن هذا الأخير لا يحتوي على تلك التركيبة العالية و المتكاملة من الأحماض الأمينية. خاصة إذا تحدثنا عن حمض اللوسين (leucine) الذي يعتبر عنصر مهم في زيادة تخليق البروتين.

إذا كنت تتناول كمية عالية من البروتين يومياً من لحم البقر. لكنك لم توفر الكمية اللازمة من الحمض الأميني ليوسين الذي يزيد من تخليق البروتين. فأنت هنا لن تحصل على النتائج التي يضمنها لك مكمل واي بروتين. رغم ذلك يبقى هذا حلاً آخر لمن يبحثون عن بروتين خالي من اللاكتوز. و سنذكر في ما يلي القيمة الغذائية من ثمانية أحماض أمينية أساسية التي يوفرها كل من مكمل عزل لحم البقر و عزل whey protein : (المصدر)

الأحماض الأمينية الأساسية
(essential amino acids)
100 جرام من بروتين عزل
لحم البقر (beef isolate)
100 غرام من بروتين عزل مصل
اللبن (whey protein isolate)
ألانين8.84.7
هيستيدين1.21.7
آيسولوسين1.76.8
لوسين3.310.7
ميثونين1.22.3
فالين2.85.4
تربتوفان0.32.1
ثريونين2.17.0

مكملات بروتين البيض (egg powder)

إذا كنت تبحث عن واي بروتين خالي من اللاكتوز فأفضل حل قمنا باقتراحه لك هو مكمل الهيدروليزد. أما إذا كنت تريد بروتين خالي من اللاكتوز و في نفس الوقت يملك جودة أعلى من بروتين لحم البقر فالإقتراح التالي هو مكمل بروتين البيض. لماذا ؟

كما تحدثنا في السابق فإن مسحوق بروتين اللحم يعطي كمية كبيرة من البروتين لكن نسبة اللوسين فيه تكون منخفضة قليلا. و بالتالي فإن جسمنا لن يستفيد من هذه الكمية الكبيرة. عكس ذلك تماماً مع مسحوق بروتين البيض. فأجسامنا تستجيب لامتصاص هذا النوع من البروتين بكفائة أكثر. (المصدر)

يوفر سكوب واحد من مسحوق بروتين البيض على حوالي 24 جرام بروتين، بين 120 و 130 سعرة حرارية و نسبة قليلة من الكربوهيدرات . بينما يوفر بروتين مصل اللبن من 20 إلى 30 جرام بروتين اعتماداً على نوع هذا المكمل، ويحتوي على كربوهيدرات أكثر من البيض إلا في حالة ما إذا كان المنتج هو واي بروتين هيدروليزد (hydrolyzed). أي أنه قد يحتوي على كربوهيدرات أقل من مسحوق بروتين البيض. (المصدر)

مكملات البروتين النباتي

في الحقيقة مكملات البروتين النباتية ليست موجهة لمن يبحثون عن بروتين خالي من اللاكتوز فقط. بل هي أكثر استهدافاً للأشخاص النباتيين الذين يحاولون الحفاظ على نظام غذائي بعيد عن كل المصادر الحيوانية. سواءً كانت ألبان أو لحوم أو أي مصادر أخرى حيوانية.

تشمل المساحيق الشائعة للبروتين النباتي : البازلاء، فول الصويا، الأرز البني، بذور الشيا و اليقطين وإلى غيرها من المصادر الأخرى. لكن تتمثل مشكلة هذه المصادر أنها ليست كلها تحتوي على مجموعة الأحماض الأمينية الأساسية. على سبيل المثال الأرز البني لا يحتوي على المجموعة الكاملة. بينما البازلاء و فول الصويا تعتبر مصادر بروتينية كاملة. (المصدر)

يجب عليك الحرص على اقتناء المكملات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من البروتينات. وذلك لتوفير الأحماض الأمينية اللازمة التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات. هذا هو السبب وراء أن الشركات أصبحت تقوم بخلط مصادر البروتين النباتية لمحاولة انتاج مكمل غذائي متكامل يوفر احتياجاتك. و رغم ذلك إلى أن هذا الحل لا أعتبره حلاً مناسباً للأشخاص الذين يريدون استبدال مكمل بروتين مصل اللبن. لأن الفرق كبير جداً بين المصادر الحيوانية و النباتية (المصادر الحيوانية توفر بروتين ذو جودة أعلى ).

نصائح لمن يبحث عن واي بروتين خالي من اللاكتوز

نظراً لكمية المعلومات الكبيرة في هذا المقال سنلخص بعض أهم النقاط على شكل نصائح و هي كالتالي :

  • إذا كانت لديك عبوة للواي بروتين كونسنتريت فجرب تناول الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك مع المكمل. على سبيل المثال هناك من يقومون بخلط زبادي أكتيفيا أو أي زبادي أخرى تحتوي على البروبيوتيك مع مسحوق مصل اللبن.
  • قم بتغيير مكمل الكونسنتريت إلى الإيزوليت أو الهيدروليزد إذا شعرت بأن الخطوة السابقة لم تنجح معك. أو أنك لازلت تشعر بأعراض حساسية اللاكتوز.
  • إذا شعرت بأن حساسيتك شديدة ضد جميع الأنواع السابقة لمكملات مصل اللبن. خذ خطوة جديدة و انتقل إلى المصادر الأخرى الحيوانية مثل مسحوق بروتين البيض.

خلاصة

لا يوجد مكمل واي بروتين خالي من اللاكتوز تماماً. لكن تتواجد أنواع مثل الهيدروليزد الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من اللاكتوز. أما المكملات الأخرى الخالية من اللاكتوز فهي كثيرة و تنقسم إلى مصادر حيوانية مثل مسحوق بروتين البيض أو لحم البقر، و مصادر نباتية مثل مسحوق بروتين فول الصويا و بروتين الارز البني.

قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى