واي بروتين ديماتيز إليت elite whey protein – مراجعة شاملة

واي بروتين ديماتيز إليت

في هذه المقالة سوف نتحدث في مراجعة شاملة عن أحد أكثر مكملات البروتين شيوعًا في الفترة الأخيرة والذي يسمى بـ واي بروتين ديماتيز إليت Dymatize Elite whey protein.

سنتحدث عن المكونات، القيمة الغذائية، السعر، النكهات والى غيرها من الأشياء الأخرى الهامة.

بالإضافة الى أننا سنقوم أيضًا بمعرفة الفرق بين واي بروتين ديماتيز اليت والمنتجات الأخرى الأكثر مبيعًا مثل الواي بروتين جولد ستاندرد، وهذا طبعًا من أجل أن تأخذ نظرة شاملة عن السوق ولكي تتمكن بشكل أسهل من اختيار المنتج الذي يتناسب مع احتياجاتك.

أنواع ديماتيز اليت Dymatize Elite

بسبب أن العديد من الأشخاص يخلطون بين أنواع منتجات ديماتيز اليت ويظنون بأن اليت هو منتج واحد. لابد من التطرق الى هذه النقطة ومعرفة أنواع مكملات اليت.

تتوفر 3 انواع من منتجات ديماتيز اليت وهي:

  • واي بروتين ديماتيز إليت Dymatize Elite whey protein (الذي نتحدث عنه في هذا المقال)
  • ديماتيز اليت كازين Dymatize Elite Casein
  • ديماتيز اليت اكس تي Dymatize Elite XT

رغم أن موضوعنا اليوم يدور حول الواي بروتين إليت إلا أننا من الأفضل أن نتطرق الى الأنواع الأخرى بشكل سطحي لمعرفة الفرق بينه و بين هذه الأنواع.

ديماتيز اليت كازين

مسحوق الكازين معروف بشكل واسع، حيث أن الكثير من الشركات التي تصنع البروتين لديها هذا النوع الى جانب الواي بروتين.

من خلال تحليل القيمة الغذائية لهذا المنتج، يمكنني القول بأن مسحوق اليت كازين يحتوي على قيمة بروتين ومغذيات أخرى قريبة جدًا من مكمل اليت واى بروتين dymatize elite whey.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بالطبع في الكازين والواي بروتين، حيث أن الكازين هو بروتين الحليب بطيء الهضم بينما الواي بروتين هو بروتين سريع الامتصاص.

يتم استخدام اليت كازين elite casein بشكل عام قبل النوم لمحاولة إمداد الجسم بالقدر الكافي من الأحماض الأمينية لأطول فترة ممكنة.

ديماتيز إليت إكس تي

من المعلومات الغذائية الظاهرة على غلاف عبوة اليت اكس تي Elite XT، يمكننا إخبارك بأن هذا المسحوق هو مجرد مزيج من منتج واي بروتين إليت مع إضافة بعض الكازيين. هذا كل شيء، بصرف النظر عن أن الشركة أضافت أيضًا نكهات وإضافات أخرى بسيطة.

يأتي منتج إليت اكس تي في المركز الأخير في أنواع منتجات اليت. حيث أن المواد الإضافية غير البروتينية المعالجة التي تم وضعها في هذا الأخير جعلته أفقر من ناحية البروتين من بين المساحيق الثلاثة.

مكمل Elite XT ليس بالمكمل السيء أبدًا. ولكن عند مقارنته بالمنافسين الآخرين مثل ديماتيز واي بروتين و واي بروتين جولد ستاندرد يجب علينا الاعتراف بأنه أقل بكثير في القيمة الغذائية للبروتين.

اختبار منتجات ديماتيز من طرف ثالث

كانت شركة ديماتيز Dymatize ذات ملكية خاصة، الى أن تم شراؤها في عام 2013 من قبل شركة Post Holding للمواد الغذائية الاستهلاكية (1).

من المهم قبل استخدام أي منتج التأكد من أنه قد تم اختباره من طرف ثالث موثوق. وأنا أركز على كلمة موثوق لأن بعض الشركات قد تشير الى منتجها بأنه مختبر ومضمون الجودة. لكنها لا تضع اسم الشركة التي تقوم باختبار منتجاتها والذي أعتبره بشكل صريح تضليل.

في ما يلي بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بالتسويق. والتي تؤكد دايمتايز بالنسبة للمستهلكين بأنها موجودة ضمن شروط التسويق لمنتجاتها. سواءً كان منتج واي بروتين إليت أو أي منتج آخر تابع لها.

اختبار المواد المحظورة

تم التحقق من منتجات ديماتيز بأنها خالية من أي مواد محظورة مثل المنشطات أو الأشياء المماثلة وذلك بواسطة Informed Choice.

هذا شيء هام، بسبب التلاعبات التي تحدث في عدد كبير من المنتجات. لذلك من الجيد أو من الضروري أن يكون المنتج الذي تستخدمه يراعي هذه الشروط (2).

السبب الآخر وراء أنه يجب الحرص على اعتماد المنتجات من طرف ثالث واختبارها، هو أن العديد من الشركات تعالج منتجاتها في نفس المنشأة أين يتم معالجة منتجات أخرى قد تحتوي على منشطات. ويمكن أن يترتب عنها تلوث متبادل بين هذه المنتجات (3).

الشفافية و الجودة

بالقاء نظرة على هذه الصورة لصفحة في موقع ديماتيز Dymatize والتي تحتوي على المكونات بالتفصيل، يمكنك أن ترى أنهم يريدون من المستخدمين أن يعرفوا تمامًا ما تقدم منتجاتهم بكل شفافية ووضوح.

يمكنك أن تلاحظ أيضًا أنه على الموقع الالكتروني الخاص بهم يشيرون بشكل مباشر الى أنهم لا يستخدمون Amino Spike الذي تستخدمه الكثير من الشركات المنافسة.

والـ Amino Spike هي تلك الطريقة التي تقوم فيها الشركات بتضمين مجموعة من الأحماض الأمينية منخفضة الجودة في منتج البروتين الخاص بها أثناء المعالجة.

يتم ذلك بحيث يزيد بشكل مصطنع في ارقام البروتين والأحماض الأمينية التي تراها في على غلاف المنتج الخاص بهم. بينما يظن غالبية المستخدمين الذين لا يكونون على علم طبعًا بهذه الأشياء، بأنهم يحصلون على شيء أفضل عند اختيار هذا النوع من المنتجات (4).

معتمد من GMP

GMP هو اختصار لـ Good manufacturing practice وتعني ممارسات التصنيع الجيدة (5).

أن تكون معتمدًا من قبل GMP يعني أنه تم التحقق من أن الشركة تتبع جميع شروط الانتاج التي تتعلق بمعايير الجودة والسلامة (6).

مكونات واي بروتين ديماتيز إليت

يحتوي منتج واي بروتين ديماتيز إليت على حوالي 15 مكوّن، تم تحضير العديد منها في المختبر لذلك فهي بالتأكيد ليست أنقى شيء يمكنك الحصول عليه. ولكن في نفس الوقت ليست سيئة عند مقارنتها مع المنافسين الكبار.

نكهات طبيعية

  • ليسيثين الصويا للمساعدة في المزج
  • كلوريد البوتاسيوم كبديل للملح

المحليات الاصطناعية

  • السكرالوز
  • أسيسولفام البوتاسيوم

إضافات و مثخنات

  • صمغ السليلوز
  • صمغ زنتان (صمغ الزنتان و السيليلوز هما مكونان للمساعدة في زيادة اللزوجة والتثخين) (7)
  • الكاراجينان (يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية)

مصادر واي بروتين ديماتيز اليت

منتوج واي بروتين ديماتيز اليت Dymatize Elite whey protein هو عبارة عن مزيج من ثلاثة أنواع رئيسية من بروتين مصل اللبن:

  • المركز concentrate
  • المعزول isolate
  • المتحلل hydrolyzed

كملاحظة مهمة، تحت اسم generic blend name ليس شرطًا أن تكشف الشركة مقدار كل نوع من المصادر السابقة. حيث أنه يُسمح للمصنعين بالحفاظ على سرية الكمية عندما يكون المنتج يحتوي على مزيج مثل هذه الحالة.

نظرًا لأن واي بروتين ديماتيز إليت غير مكلف مثل الأنواع الأخرى لنفس الشركة من جهة. ونظرًا كذلك لعدم ذكر نسبة كل نوع فمن الواضح أن النوع الأكثر استخدامًا هو مصل اللبن المركز (whey concentrate).

القيمة الغذائية للواي ايليت

يحتوي سكوب واحد (36 جرام) من واي بروتين ديماتيز إليت بنكهة الشوكولاتة بزبدة الفول السوداني على:

  • 140 سعرة حرارية
  • 2,5 جرام دهون
  • 3 غرام كربوهيدرات
  • 25 جم بروتين
  • 75 ملجم من الكولستيرول
  • 170 ملغ من الصوديوم

القيمة الغذائية بالنسبة للسكريات والدهون وحتى الكولسترول منخفضة بشكل عام وغير مثيرة للقلق. بينما بالنسبة للصوديوم فهو مرتفع في نكهة زبدة الفول السوداني بالشوكولاتة وذلك مقارنةً بالعديد من منتجات الواي الأخرى.

لكن بالنسبة للنكهات الأخرى لهذا المنتج مثل نكهة الكوكيز والكريم (cookies and cream) فهي تحتوي على نسب أقل من الصوديوم تصل الى 70 ملغ.

الأحماض الأمينية في واي بروتين ديماتيز إليت

يحتوي واي بروتين ديماتيز إليت في السكوب الواحد على 25 جرام من إجمالي الأحماض الأمينية:

  • 11,8 جرام من الأحماض الأمينية الأساسية (EAAs) بما فيها 5,5 غ من الـbcaa
  • 6,8 جرام من الأحماض الأمينية الاساسية الشرطية (CEAAs) بما فيها 4,4 gram من الجلوتامين.
  • 6,5 غرام من الاحماض الامينية الغير أساسية (Non-EAAs).

بخصوص نسبة الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAAs وكمية الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في كل جرعة هي نسب جيدة بشكل عام.

مقارنة نسبة البروتين بين ديماتيز اليت والانواع الأخرى

قبل التحدث عن الفرق، يجب أن تتذكر النقاط التي تحدثنا عنها في السابق عن الطرق التي تستخدمها بعض الشركات في زيادة نسبة البروتين والى غيرها. أي أن المقارنة هنا سطحية فقط.

طريقة حساب النسبة المئوية للبروتين في المكملات بسيطة. على سبيل المثال في هذه الحالة يحتوي واي بروتين ديماتيز إليت في كل 36 جرام (سكوب) على 25 جرام من البروتين. ما عليك فعله فقط هو تقسيم 25 على 36 ثم ضرب النتيجة في 100 للحصول على النسبة.

اسم المنتجنسبة البروتين
ديماتيز اليت69%
ديماتيز ايزو 10078%
إليت كازين69%
واي جولد ستاندرد79%
ديماتيز اليت اكس تي60%

نكهة واي بروتين ديماتيز إليت

تعتبر نكهة شوكولاتة زبدة الفول السوداني (chocolate peanut butter) أحد النكهات المفضلة لعدد كبير من المستخدمين.

بالإضافة الى ما سبق فإن بعض النكهات الأخرى التي تضيف نكهات اصطناعية الى جانب مزيج الستيفيا قد تجعلك تشعر بأن المذاق اصطناعي. رغم أنها آمنة ومسموح باستخدامها بشكل عادي.

بشكل عام إذا كنت محتار بين النكهات فمن الأفضل اختيار نكهة شوكولاتة زبدة الفستق (chocolate peanut butter).

طريقة استخدام واي بروتين إليت

أضف سكوب واحد من واي بروتين إليت الى 180 حتى 240 ملل من الماء أو الحليب أو أي مشروب آخر تفضله في خلاط، قم بخلطه جيدًا للحصول على مشروب متجانس.

يمكنك استخدام الواي protein elite قبل التمارين الرياضية أو بعدها بنصف ساعة أو في أي وقت آخر تريده. لا ينصح بتناول أكثر من جرعتين في اليوم فهذا المنتج هو مجرد مكمل غذائي.

سعر واي بروتين ديماتيز إليت

سعر عبوة واي ديماتيز اليت التي تزن 5 ارطال (2,27 كلغ) بالتقريب حوالي 90 دولار.

في الحقيقة من الصعب المقارنة بين أسعار أنواع الواي بروتين والمكملات بشكل عام. لأنه في بعض الأحيان قد تجد بعض المنتجات التي توفر نسبة 90% من البروتين. ولكنها لا تحترم أبدًا معايير التصنيع وتجد أن منتجها رخيص مقارنة بالمنتجات الأخرى.

وبالتالي سوف ينجر العديد من الأشخاص وراء مثل هذه المكملات على أمل أن يجدوا فيها نسب أعلى في البروتين، وعلى أمل أن يحققوا أقصى استفادة. وهذا كله بسبب أن تكلفة المنتج أقل من المنتجات الأخرى. لكن في الحقيقة لا نعلم أبدًا بما تحتويه هذه الأنواع.

يمثل الجدول التالي مقارنة بين أسعار بعض أنواع الواي بروتين الشائعة والتي في الغالب لا تستخدم مثل هذه الحيل.

المنتجاليت واي بروتينديماتيز ايزو 100واي جولد ستاندرد
سعر المنتج90 دولار (2,27 ملغ)117 دولار (2,3 كلغ)80 (2,27 kg)
سعر الـ1 كلغ (دولار)395035
نسبة البروتين في 1 كلغ 737 جرام771 جم782 غرام

من خلال الجدول يمكنك أن تلاحظ أن الواي جولد ستاندرد أرخص ويوفر نسبة بروتين أعلى. بينما يحتل واي بروتين ديماتيز إليت المركز الثاني من ناحية السعر.

قد تلاحظ أن ديماتيز ايزو 100 أغلى سعرًا. وهذا منطقي لأنه يحتوي على الواي بروتين المعزول والمتحلل وهي أنقى أنواع الواي بروتين. بينما المكملان الآخران يحتويان على مزيج من الواي كونسنتريت، ايزوليت وهيدروليزد.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

هل ديماتيز إليت أفضل خيار ؟

يحتوي واي بروتين ديماتيز إليت على مركز مصل اللبن الذي قد يسبب مشاكل في الهضم للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. وذلك لأن هذا النوع يحتوي على اللاكتوز بنسبة أكبر من الأنواع الأخرى. لذلك سيكون الاختيار كالتالي:

  • إذا لم تكن لديك مشاكل من حساسية اللاكتوز هناك خياران وهما الواي جولد ستاندرد whey gold standard أو الإليت ديماتيز Dymatize elite، الفرق بينهما في السعر ليس بالكبير خاصةً وأن جودة هذا الأخير عالية.
  • إذا كانت لديك مشاكل مع اللاكتوز سيكون اختيار الواي ايزو 100 افضل لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من اللاكتوز. لكن كملاحظة هامة، إذا كانت حساسيتك شديدة من منتجات الألبان فحتى هذا الأخير بامكانه أن يسبب لك مشاكل في الهضم.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى