واي بروتين – فوائده و طريقة استخدامه، هل صحيح أنه يسبب العقم ؟

يعتبر الواي بروتين (whey protein) المكمل الغذائي الأوسع شهرة في العالم الرياضي، خاصة بين لاعبي كمال الأجسام و الفتنس، فكثيرا ما نسمع أن هذا المكمل الغذائي يساعدنا في بناء كتلة عضلية صافية خالية من الدهون، من جهة أخرى نسمع بأن هذا المكمل يسبب العقم و الفشل الكلوي و انتقدات كثيرة أخرى، في هذا المقال سوف نتكلم بالتفصيل عن أنواع، فوائد و أضرار مكمل واي بروتين.

أهمية البروتين في بناء العضلات 

قبل أن نتكلم عن الواي بروتين بتفصيل دعونا نتطرق لأهمية البروتين بشكل عام في بناء العضلات.البروتينات هي عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية والتي تعمل على تجديد مختلف خلايا الجسم من شعر، أظافر، جلد و عضلات …، فمثلا عند قيام الرياضي بتمارين كمال الاجسام فانه يقوم باتلاف الألياف العضلية للعضلة المستهدفة. بعد تناول البروتين الكافي ستقوم الأحماض الأمينية بالاتجاه لتلك الألياف العضلية و اصلاح تلفها لتصبح أكبر و أقوى .

تعريف مكمل الواى بروتين

يعتبر الواي بروتين مكمل غذائي طبيعي، يتم استخراجه من الحليب. ويعتبر من الخطوات  التي تأتي بعد صنع الأجبان و استخلاص الدهون في المصانع ويطلق عليه اسم بروتين مصل اللبن. يتم بيع المنتج على شكل مسحوق في علب و أكياس محكمة الاغلاق ويتوفر نكهات مختلفة مثل نكهة الفانيلا و الشيكولاتة. لقى رواجا كبيرا حيث يستخدمه لاعبو كمال الأجسام و الفتنس بكثرة خاصة المحترفون منهم. يحتوي هذا الأخير على نسب صغيرة جدا من الدهون و تختلف على حسب الأنواع.

أنواع مكملات الواي بروتين 

تختلف أنواع الواي بروتين اختلافا بسيطا و تنقسم الى ثلاث انواع أساسية :

واى بروتين المركز (concentrate) 

يحتوى كل 100 جرام منه على حوالي 80 جرام بروتين اضافة الى احتوائه على نسبة قليلة من اللاكتوز و الدهون. و يُعد هذا النوع الأكثر شيوعا و استخداما للاعبي كمال الاجسام.

واى بروتين ايزوليت أو الواي بروتين المعزول (isolate)

هذا النوع من المكملات يحتوي 100 جرام منه على 90 جرام بروتين أو أكثر. و سمي بروتين المعزول بسبب عزل مجموعة من المكونات التي تحتوي على الدهون و اللاكتوز.

واى بروتين هيدرو ليزيت (hydrolysate)

تعتبر هذه الأنواع من البروتينات مكلفة و غالية الأسعار. بسبب كونها تمر في المصنع بعملية هضم جزئية حيث يقوم هذا الاخير بكسرها الى جزيئات صغيرة. مما يجعلها سهلة و سريعة الامتصاص.

تعرف على واي بروتين زيرو فات .

فوائد الواى بروتين

  • مميزات و فوائد واى بروتين عديدة اذ انه يحتوي على بروتينات عالية الجودة و بتركيز عال و أكبر من الأغذية الطبيعية. فمثلا 100 جرام من صدر الدجاج يحتوي على حوالي 23 جرام بروتين. بينما 100 جرام من الواي تحتوي تقريبا على 80 الى 90 جرام من البروتين.
  • استهلاك مكملات الواي بروتين يوفر الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الجلوتامين و ال bcaa.
  • احتوائه للعديد من العناصر الهامة يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية خاصة في مرحلة التنشيف. أين يبحث الرياضيين و لاعبو كمال الأجسام عن الثبات في حجم العضلات.
  • يعمل على مساعدتك في زيادة الكتلة العضلية بأقل نسبة دهون في الجسم. وهذا لاحتوائه على نسب قليلة جداً من الدهون و اللاكتوز، خاصة اذا قمت باختيار بروتين واي المعزول.
  • يتميز مسحوق واى بروتين بسرعة و سهولة هضمه مما يجعله مميزا للاعبي كمال الأجسام خاصة بعد اتمامهم للحصة التدريبية. أين يكون الجسم بحاجة ماسة للبروتينات من أجل عملية اصلاح خلايا الألياف العضلية المهدمة.

طريقة استخدام واي بروتين 

عند شرائك لعلبة الواي بروتين ستجد الجرعات مكتوبة. لكن عامة بامكانك استهلاك سكوب واحد أو اثنين (وزن السكوب 30 جرام) في اليوم على حسب احتياجك للبروتين. ويمكنك شربه بعد خلطه بالماء أو بالحليب، احرص فقط على أخذ تناول وجباتك بدون اهمال للحصول على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، لأن الواي بروتين يبقى مكملا غذائيا و ليس وجبة .

قد يهمك أيضا مكمل الكرياتين .

اضرار واي بروتين

  • كثيرا ما نسمع الاشاعات حول هذا المنتج وبأنه مسبب للعقم و الى غيرها من الأقاويل. لكن لا يوجد أي دليل يثبت صحة هذه المعلومات. بالاضافة الى ان مصادر هذه الاشاعات غالبا ما تكون مصادر غير موثوقة. ومن غير المعقول أن يكون منتج بهذا الحجم و الانتشار الواسع في العالم و يستخدمه أغلب لاعبي كمال الأجسام و الفتنس أن تكون له الأضرار سابقة الذكر.
  • أظن أن أصحاب مقولة الواي بروتين يتعب الكلى هم الذين لا يتبعون نظاما غذائيا و يتجهون مباشرة لاستهلاك كميات كبيرة في اليوم. طبعا هذا سيؤدي لزيادة العبئ على الكلى خاصة ان كنت تهمل شرب الماء.
  • رغم أن المنتج امن. اذا كنت من الأشخاص الذين يستهلكون الواي بروتين فأنصحك بشرب كميات كافية من الماء و عدم استهلاك أكثر من سكوبين (60 جرام) يوميا. هذا سيجعلك تخرج من منطقة الشك و تتفادى أي ضرر.
  • هناك بعض المنتجات الرديئة التي تحمل علامات تجارية أخرى و تحاول تقليد المنتج الأصلي. لا ينصح أبدا باستهلاكها مهما كان سعرها.
  • الافراط في أي منتج أو غذاء سواء كان واى بروتين أو بيض أو حليب سيعود سلبا على جسمك. لذلك امشي على نظام غذائي سليم و حافظ عليه.
انتقل إلى أعلى