وجبات الكيتو المسموحه – تعرف على الأغذية المتوفرة و التي تعتبر مسموحة في الكيتو دايت

وجبات الكيتو المسموحه

أصبح النظام الغذائي الخاص بالكيتو أو كما يسمى الكيتو دايت نظام غذائي شائع و فعال في نفس الوقت، حيث أن الدراسات وجدت بأن نظام الكربوهيدرات المنخفضة و العالية الدهون عبارة عن طريقة فعالة لفقدان الوزن، بالاضافة الى أنه قد يكون مفيدا لمحاربة العديد من الأمراض مثل الزهايمر، السرطان و السكري، رغم هذا لا تزال العديد من الأبحاث جارية حول هذا النظام الغذائي لتحديد ما اذا كان سالما على المدى الطويل، يبحث العديد من الأشخاص الذين يطبقون هذا الدايت على وجبات الكيتو المسموحه، سنذكر لكم فيما يلي مجموعة للوجبات أو الأغذية المسموحة في هذا النظام الغذائي.

وجبات الكيتو المسموحه

المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية مثل الأسماك من بين أفضل وجبات الكيتو المسموحه. من بينها سمك السلمون، و العديد من الأنواع الأخرى. حيث أنها تعتبر مصادر غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامين ب، البوتاسيوم، و السيلينيوم. بالاضافة الى أنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات. هذا ما يجعلها من بين المصادر الجيدة. رغم ذلك يجب معرفة نسبة الكربوهيدرات في كل نوع من الأسماك أردت تناولها. لأن مراعاة نسبة الكربوهيدرات تضعك في نطاق ضيق و تجعلك تحصل على نتائج أفضل.

تحتوي أسماك السلمون، السردين، الماكريل و الأسماك الدهنية الأخرى على نسبة عالية من دهون الأوميجا 3. والتي تعمل على خفض مستويات الأنسولين و تزيد من حساسيته لدى الأشخاص الذين يعانون  من زيادة الوزن و السمنة.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

الخضروات الغير نشوية تعتبر خيار جيد حيث أنها منخفضة الكربوهيدرات و السعرات الحرارية بشكل عام. لكنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامين ج و العديد من المعادن. بالاضافة الى أن الخضروات مصدر غني بالألياف الغذائية التي لا يمتصها جسمك مثل الكربوهيدرات الأخرى.

تحتوي الخضروات أيضا على مضادات الأكسدة التي تقوم بحمايتك من الجذور الحرة التي من الممكن أن تسبب لك تلف الخلايا. في نفس السياق تربط العديد من الدراسات بين أنواع الخضروات مثل اللفت، البروكلي و القرنبيط مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض السرطان و القلب.

من بين الخضروات التي تندرج ضمن وجبات الكيتو المسموحه نجد الأفوكادو، البروكلي، القرنبيط، الخيار، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، الخس ، الطماطم و الزيتون.

الأجبان

هناك أنواع عديدة ومختلفة من الأجبان، لحسن الحظ جميعها يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكربوهيدرات.

على سبيل المثال يحتوي 28 جرام من جبن شيدر على 1 جرام من الكربوهيدرات، 6.5 جرام من البروتين و كمية جيدة من الكالسيوم. (المصدر)

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن مثل البوتاسيوم. بالاضافة الى أن 100 جرام منه يحتوي على 9 جرام من الكربوهيدرات 7 منها عبارة عن ألياف و صافي عدد الكربوهيدرات فيها هو 2 فقط.

يساعد الأفوكادو أيضا في تحسين مستويات الكولسترول و الدهون الثلاثية. حيث وجدت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حبة أفوكادو يوميا كانت لهم آثار مفيدة في تقليل المخاطر المتعلقة بأمراض القلب مع انخفاض مستويات الكولسترول الضار.

اللحوم

تعتبر اللحوم و الدواجن من الأغذية الأساسية في هذا النظام الغذائي. حيث أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات و غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل المعادن و الفيتامينات مثل الفيتامين ب. في نفس السياق تحتوي على نسب عالية من البروتين و الذي يحتوي عامة على الأحماض الأمينية الأساسية و الضرورية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات.

البيض

من أشهر و أكثر الأطعمة انتشارا بين مختلف الشعوب، تحتوي بيضة واحدة على أقل من  جرام من الكربوهيدرات و حوالي

 جرام من البروتين مما يجعله غذاء أساسيا في حمية الكيتو

انتقل إلى أعلى