اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

تمرين الفاكيوم لشد البطن – تعرف على فوائد و طريقة القيام بهذا التمرين

تمرين الفاكيوم لشد البطن

ربما سمعت من قبل عن تمرين الفاكيوم لشد البطن، يعتبر هذا التمرين من بين التمارين التي اشتهرت في عالم كمال الأجسام و اللياقة البدنية خاصة في الجيل القديم. حيث كان يستخدمه الكثير من أبطال هذه اللعبة أمثال أرنولد شوارزنيجر و فرانك زين، ويعتبر تمرين بسيط تستطيع القيام به سواء كنت جالسا، واقفا أو نائما.

فوائد تمرين الفاكيوم لشد البطن

  • ربما رأيت أبطال لعبة كمال الأجسام و بالأخص فئة الكلاسيك فيزيك وهم يقومون بهذه الحركة على خشبة المسرح. حيث أنهم يقومون بشد بطنهم للخلف وكأنهم لايملكون معدة أصلا، دعني أخبرك أن اتقان هذا التمرين يعطي جمالية كبيرة للجسم حتى وان كنت لا تمتلك تلك الكتلة العضلية الكبيرة.
  • يساهم في حرق دهون البطن خاصة الدهون الحشوية. أي تلك الدهون التي تتركز بين الأعضاء الداخلية للجسم. والتي تعتبر من أخطر الدهون حيث أنها قد تتسبب في العديد من الأمراض من بينها أمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم.
  • لن يؤدي هذا التمرين الى فقدان دهون البطن فقط، بل يمنحك محيط خصر أنحف و أيضا يعمل على تحسين صحتك بشكل عام. بالاضافة الى أنه يساعد في تقليل الام الظهر.

طريقة القيام بتمرين الفاكيوم لشد البطن

  • أولا يجب عليك أن تعلم أن هذا التمرين يستحسن القيام به على معدة فارغة لتفادي الألم. بالاضافة الى أنك ستحصل على الاستفادة القصوى عند القيام به على معدة فارغة.
  • يعتمد تمرين الفاكيوم لشد البطن على إفراغ المعدة من الهواء. حيث يستهدف عضلات البطن الداخلية و خاصة العضلات المستعرضة البطنية.
  • يمكنك اختيار الوضع الذي يناسبك من بين الوضعيات التالية:

وضع ركبتيك ويديك في الأرض.

الجلوس على كرسي.

الاستلقاء على الظهر مع مد الرجلين.

  • بمجرد أخذ الوضع عليك اخذ نفس عميق و اخرج كل الهواء من جسدك و اشفط معدتك بأقصى ما يمكن. عليك أن تشعر أنك تقوم بشد السرة نحو العمود الفقري. بعدها قم بالثبات على هذا الوضع حتى تشعر بأنك يجب أن تأخذ نفسا من جديد. عندها استرخي و تنفس جيدا وأعد القيام بنفس الخطوات السابقة.
  • بامكانك القيام ب6 حتى 10 تكرارات يوميا. شرط أن تقوم بأخذ راحة ان شعرت بأن عضلات بطنك تؤلمك أو أحسست بأنها  مجهدة.

قد تهمك المقالات التالية :

Scroll to Top