اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

سبب انتفاخ البطن بعد الأكل – كيف يمكنني التخلص من انتفاخ البطن ومشاكل الهضم

سبب انتفاخ البطن بعد الأكل

يعتبر انتفاخ البطن بعد الأكل أمرا شائعا يحدث لغالبية الأشخاص، ويعتبر أمرا مزعجا، بالاضافة الى أن مثل هذه الأعراض لا تحث لكبار السن فقط، بل تتعرض لها جميع الفئات العمرية،  ويحدث نتيجة لتجمع الغازات في الجهاز الهضمي، و سبب انتفاخ البطن بعد الأكل في غالب الأحيان هو تجمع بعض الغازات. مثل غاز الأسجين، ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين و الميثان.

من بين الأعراض الواضحة للتعرض لهذا الانتفاخ، هو الخروج المستمر للغازات و بشكل لاارادي سواء عن طريق خروج الريح أو عن طريق التجشؤ.. من بين الأعراض الأخرى الامساك أو الاسهال و الشعور ببعض التموجات في البطن.

حسنا اذا كنت تتعرض لمثل هذه الحالات لا تقلق لأننا بعد تحدثنا عن الأسباب التالية. سيكون من السهل عليك تحديد مشكلتك و تجنبها.

سبب انتفاخ البطن بعد الأكل

عند دخول الأغذية للجهاز الهضمي يوجد بعض الأغذية التي يصعب على الجسم هضمها. مما يؤدي للتسبب بالغازات خاصة في القولون و البطن. ومن بين الأغذية التي تتسبب في الغازات نذكر ما يلي:

  • مضغ العلك لمدة طويلة. حيث يؤدي هذا الى دخول كمية كبيرة من الهواء للجهاز الهضمي. بالتالي التعرض لغازات اضافية.
  • استهلاك المشروبات الغازية و يعتبر هذا من بين الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن. حيث يحتوي هذا النوع من المشروبات على نسبة كبيرة من الغازات، بل و حتى المشروبات مثل العصائر الاصطناعية تحتوي على الغازات.
  • شرب الماء أثناء تناول الطعام. حيث أن الكثير من الدراسات أثبتت أن القيام بهذا الفعل يزيد من التسبب في الغازات و يعرقل عملية الهضم.
  • تناول بعض الأغذية على رأسها الفاصوليا و القرنبيط يسبب الكثير من الغازات.

أما  في ما يخص الأسباب الأخرى نذكر ما يلي:

  • تناول الطعام بسرعة و عدم المضغ بشكل جيد. و هذا راجع للاعتقاد الخاطئ بأن الهضم يتم في المعدة فقط. حيث أن الكثير لا يعلم بأن الانزيمات اللعابية الموجودة في الفم لها دور هام في تفكيك و هضم بعض الأجزاء من الطعام.
  • السمنة المفرطة و حدوث بعض المضاعفات الصحية.

كيفية التجنب و الوقاية من انتفاخ البطن بعد الأكل

  • أول خطوة طبعا هي محاولة تجنب الأسباب التي ذكرناها سابقا.
  • تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. لأنها تأخذ وقت طويل في الهضم و تسبب انتفاخ البطن بعد الأكل.
  • ممارسة الرياضة تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي و هذا راجع لأنها تقوم بتسريع الدورة الدموية. بالإضافة إلى أن المشي بعد الأكل مفيد بشكل كبير في التخفيف من مشاكل الغازات و عسر الهضم.
  • تناول الطعام بروية  بعيدا عن العجلة. لأن هذا سيعمل على تسهيل عملية الهضم. وعكس ذلك تماما عند التناول بسرعة فهذا يؤدي إلى إدخال كمية كبيرة من الهواء. مما يزيد من الغازات في البطن.

قد تهمك المقالات التاالية :

Scroll to Top