اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

فوائد السيترولين لكمال الاجسام حسب الدراسات

فوائد السيترولين لكمال الاجسام

ماهي فوائد السيترولين لكمال الاجسام وكيف يمكن لهذه المكملات أن تساعدنا في تعزيز مختلف الجوانب التي تتعلق بالمجال الرياضي.

هناك نوعان من منتجات أو مكملات ال سيترولين وهما ال سيترولين نفسه و ال سيترولين مالات. يعتبر هذا الأخير أو السيترولين مالات أحد أكثر المكملات الغذائية فعالية في الأداء الرياضي لتعزيز القوة والاداء وكذلك للتخلص من التعب.

سيترولين ماليت citrulline malate هو مزيج من الأحماض الأمينية غير الأساسية، حيث يتكون من الحمض l-citrulline و حمض الماليك أو كما يسميه البعض حمض المالات malate.

يمكن الحصول على ال سيترولين l-citrulline بشكل طبيعي من النظام الغذائي كما أن الجسم يمكن أن ينتجه بشكل طبيعي.

من خلال دورة اليوريا، وهي عملية كيميائية حيوية تساعد الجسم من التخلص من الأمونيا أو نفايات هضم البروتين. يدخل ال سيترولين في دورة التخلص من النيتروجين لإنتاج المزيد من الأرجنين. وهذا بالحد ذاته يساعد في انتاج كميات أكبر من أكسيد النتريك.

قد يفكر العديد من الأشخاص في استهلاك الأرجنين مباشرةً. لكن جسم الانسان معقد وأشارت الدراسات الى أن تناول السيترولين يزيد من نسب ال أرجينين بشكل اكبر من تناول الارجنين مباشرةً. وهذا راجع لطريقة امتصاص و معالجة الجسم لهذه العناصر.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد السيترولين لكمال الاجسام، بما فيها الفوائد الصحية العامة للجسم، وذلك حسب ما أظهرته الدراسات و الأبحاث.

فوائد السيترولين لكمال الاجسام

فئة كبيرة من الرياضيين و ممارسي لعبة كمال الأجسام يفضلون لو أن حصة التدريب تمرّ بشكل جيد مع إجهاد عضلي أقل. لذلك يبحث عدد كبير منهم على المكملات التي تساعدهم في تدريباتهم والى غيرها من الأهداف و الغايات المشابهة.

فوائد السيترولين لكمال الاجسام تشمل نقاط عديدة حسب ما أظهرته الدراسات والابحاث، وسنقوم بالتطرق الى هذه الفوائد في النقاط التالية. والجدير بالذكر أن هذه الفوائد مرتبطة بالسيترولين مالات.

السيترولين مالات يقلل إجهاد العضلات و يزيد قدرة التحمل

من فوائد السيترولين لكمال الاجسام أنه يساعد في تأخير في إجهاد العضلات عن طريق تعزيز الطاقة الهوائية. وهي الطاقة التي يتم انتاجها اعتمادًا على الأكسجين.

وجدت الدراسة نفسها التي تحدثت عن النقطة السابقة، زيادة بنسبة 20% في استعادة الفوسفوكرياتين بعد التمرين، وذلك بعد استهلاك السترولين مالات. مما يشير الى زيادة تخليق ATP المؤكسد الذي يساهم في انتاج الطاقة (المصدر).

بينما تم العثور على هذه النتائج في مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضية، فمن الممكن أن تنطبق أيضًا على الرياضيين.

فوائد السيترولين لكمال الاجسام في تخفيف الام العضلات

يمكن لآلام العضلات أن يعيق الرياضي على الاستمرار في برنامجه التدريبي. مثله مثل التعب، يمكن أن يسبب أيضاً الكثير من القلق والانزعاج الجسدي، خاصةً اليوم التالي من التمرين أو بعد يومين. تم اثبات قدرة سيترولين مالات citrulline malate على تقليل وتخفيف الام العضلات بعد التمرين.

أظهرت أحد الدراسات على لاعبي كمال الاجسام الذين تناولوا 8 جرام من ال سيترولين مالات انخفاضًا بنسبة 40% من الام العضلات بعد قيامهم بتمارين الصدر، وذلك بين 24 و 48 ساعة و مقارنةً طبعًا بالأشخاص الذين لم يتناولوا السترولين مالات (المصدر).

يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في الام العضلات الى تقليل الوقت بين الحصة التدريبية والحصة التي تليها و يمكن أن تساعد في تحسين النتائج على المدى الطويل.

فوائد السيترولين لكمال الاجسام في زيادة القوة

أظهر مكمل السيترولين مالات فوائد كبيرة في زيادة القوة من خلال آليات مختلفة. أظهرت أحد التحاليل المنشورة في مجلة الطب الرياضي تحسنًا في نتائج القوة عبر مجموعة واسعة من الدراسات (المصدر).

في حين أن التأثير كان متواضع وركز في الغالب على الرياضيين. إلا أنه لا ينبغي تجاهله. تشمل الآليات المحتملة ازالة الامونيا، تعزيز الطاقة من خلال زيادة حمض الماليك (malic acid). بالإضافة الى تعزيز التعافي بسبب زيادة تدفق الدم المعزز بأكسيد النيتريك.

فوائد السيترولين ماليت لضخ الدم وتحسين الاداء

تتمثل إحدى أكبر و أهم فوائد مكمل السيترولين ماليت لكمال الاجسام في قدرته على التأثير على إنتاج اكسيد النيتريك من خلال زيادة مستويات إل ارجنين في الجسم. أكسيد النيتريك يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يزيد تدفق الدم الى مختلف انحاء الجسم و تقليل ضغط الدم. هذا بالحد ذاته بامكانه أن يزيد من سرعة تعافي العضلات بسبب تعزيز تدفق الدم المحمل بالاكسجين والعناصر الغذائية (المصدر).

فوائد السيترولين لكمال الاجسام في تخليق البروتين

تساعد زيادة الارجنين l-arginine الناتجة عن تناول مكمل السترولين مالات في تخليق البروتين. أظهرت أحد الدراسات التجريبية تحسن في تخليق البروتين العضلي عندما تم تناول ال سيترولين جنبًا الى جنب مع الأحماض الأمينية بدلًا من تناول الاحماض الامينية وحدها.

لكن قبل الاختبار، كان الأشخاص يخضعون لنظام غذائي منخفض البروتين. لذلك من غير الواضح ما إذا كان السترولين يحسن تخليق البروتين لدى الرياضيين الذين يستهلكون بالفعل الأطعمة الغنية بالبروتين (المصدر).

بعض الدراسات الأخرى أشارت الى أن ال سيترولين يحفز بعض الاشارات التي تعمل على تخليق البروتين و بناء العضلات (المصدر).

يساعد على الاستفادة بشكل افضل من الأحماض الأمينية الأساسية أثناء التدريب الشاق

في إحدى الدراسات تم إعطاء 17 راكب دراجات من الهواة 6 جرام من ال سيترولين ماليت أو دواء وهمي قبل ساعتين من المشاركة في مرحلة ركوب الدراجات بطول 137 كلم.

أظهرت تحاليل الدم بعد التمرين انخفاضًا في تركيزات الأحماض الأمينية الأساسية لدى الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي، تقابلها زيادة في تركيز هذه الاحماض لدى الاشخاص الذين تناولوا ال سيترولين مالات (المصدر).

استنتجت هذه الدراسة أن راكبي الدراجات الذين استهلكوا السترولين كانوا قادرين على استخدام المزيد من الاحماض الامينية الاساسية (بشكل أساسي الاحماض الامينية ذات السلسلة المتفرعة bcaa) كوقود أثناء النشاط الكثيف.

بالإضافة الى ما سبق، زاد السيترولين مالات من تركيزات عناصر أخرى في الدم بما فيها الـ سيترولين، الارجنين، اليوريا، الكرياتينين، النتريت و هرمون النمو ضمن المجال الطبيعي.

الشيء الذي يجب التحدث عنه هنا، هو أن الجسم لا يتجه مباشرةً الى استهلاك الأحماض الأمينية للحصول على الطاقة. الكربوهيدرات والدهون أقرب المصادر للتحول الى ATP.

فقط عندما تقترب مخازن الطاقة من النفاذ، يتحول الجسم نحو الأحماض الأمينية. لكن، لا ينصح بالتعود على الدخول في مثل هذه الحالة. لانه بمرور الوقت يمكن أن يؤثر سلبًا على الكتلة العضلية.

من الجيد أن الرياضي إذا احتاج فقط الى بذل جهد كبير، فإن تناول السترولين يمكن أن يوفر الطاقه الاضافية من الاحماض الامينية.

خلاصة

إذا كنت ترغب في زيادة حجم التدريب والقدرة على التحمل، فإن إضافة السيترولين مالات citrulline malate الى مجموعة المكملات الغذائية الخاصة بك، بامكانه أن يساعدك في الوصول الى أهدافك.

تظهر فوائد السيترولين لكمال الاجسام بالخصوص بعد زيادة حدة التدريب وحجمه. هنا يمكن أن تساعدك زيادة القدرة والتحمل مع مرور الوقت على زيادة الأداء عند ممارسة الرياضة بشكل عام.

قد تهمك المقالات التالية:

Scroll to Top