لماذا عليك البدأ بتناول اكل صحي و اتباع نظام غذائي متوازن

اكل صحي

اننتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الاكلات الغير صحية خاصة مع انتشار المطاعم في يومنا هذا بشكل هائل، عند سماعك لكلمة اكل صحي ما سوف يخطر ببالك هو كيفية التخلص من ادمان الاكلات السريعة و اللجوء لنظام غذائي صحي و مفيد .

ماهو الأكل الصحي 

الطعام أو الغذاء الصحي هو تناول الأغذية الصحية المتوازنة التي يحتاجها جسمنا من بروتينات، كربوهيدرات ودهون صحية. بدون حرمانه من العناصر الضرورية من فيتامينات و معادن. كما أن اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بانتظام يساعدنا بشدة في الوصول لجسم و وزن مثاليين .

الأطعمة التي يجب علينا تجنبها

المشروبات السكرية 

تعد المشروبات السكرية كالعصير و المشروبات الغازية المصطنعة سببا أساسيا في زيادة الوزن في وقت قصير. حيث ان القليل منها فقط يحتوي على سعرات حرارية عالية. بالاضافة الى انها لا تعطي احساسا بالشبع مما يدفعنا لشرب كميات كبيرة .

الأطعمة المقلية 

البطاطس المقلية على رأس قائمة الأطعمة التي وجب عليك تجنبها خاصة اذا كان هدفك انقاص الوزن. لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية اضافة لطريقة قليها الغير صحية. اذا كنت من الاشخاص الذين لا يسعهم الوقت لتحضير و طهو أكل صحي، فبامكانك التناول في الخارج شرط أن تقوم باختيار الاطعمة المشوية .

الألبان كلملة الدسم 

تحتوي منتجات الالبان كاملة الدسم على الكالسيوم و الفيتامين د المفيدة للجسم بشكل عام، لكن يمكنك الحصول على هذه الفوائد من الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، لتجنب زيادة نسبة السعرات الحرارية .

الأغذية الصحية التي يجب الزيادة من استهلاكها

الأغذية الغنية بالبروتينات 

من بين الأغذية الغنية بالبروتين السمك، البيض، اللحوم والبقوليات بمختلف أنواعها، تعمل البروتينات على صنع و تجديد مختلف الخلايا والأنسجة في الجسم كالجلد و العضلات، حتى أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي و العصبي .

الحبوب الكاملة أو النشويات 

مجموعة النشويات هي الأغذية أو الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالأرز الأسمر والقمح الكامل والشوفان، تتكون هذه الأغذية من نسبة كبيرة من الألياف التي تشعرنا بالشبع بعد تناول كمية قليلة، بالاضافة الا انها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و تساعد على فقدان الوزن .

الفواكه و الخضار 

تعتبر الخضار والفواكه مصدرا غنيا بالألياف، الفيتامينات، المعادن و مضادات الاكسدة التي تقوم بحمايتنا من الامراض المزمنة، يجب التنويع بين الخضار و الفواكه في جميع وجباتنا لتناول وجبة أو طعام صحي ولذيذ .

الدهون غير المشبعة 

عكس ما يظنه الكثير، فالدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الأغذية كزيت الزيتون، اللوز، الافوكادو والأوميغا 3 الموجودة في الأسماك تعتبر غذاء صحي ومفيد، حيث أنها تقينا من أمراض القلب اضافة الى أنها تقوم بخفض مستوى الكوليسترول في الدم . (الفرق بين الدهون الصحية و الدهون الضارة)

نصائح من أجل اتباع نظام غذائي صحي  

  • تجنب بقدر الامكان استهلاك الأغذية المصنعة وركز على الأكل الطبيعي من فواكه وخضروات .
  • قم باستبدال الأغذية المصنعة بوصفات اكل صحي، فمثلا استبدل الأغذية السكرية المصنعة بالفواكه، واستبدل المشروبات الغازية بعصير الفواكه .
  • تناول كميات حسب نشاطك اليومي، فمثلا اذا كنت في يوم راحة تجنب تناول الكثير من السعرات الحرارية .
  • بدلا من تناول ثلاث وجبات كبيرة قم بتقسيم غذائك لخمس وجبات يومية مع الحرص على تناول أكل صحي ومتنوع العناصر .
  • استهلاكك للاكل الصحي مع قيامك بالتمارين الرياضية بانتظام سيقوم بتعزيز وتسريع ظهور التطورات والنتائج على جسدك وصحتك بشكل عام .
  • قم بتحضير وصفات الأكل الصحي من حين لآخر لتفادي شعورك بالملل في اتباعك هذا النظام الغذائي .

انتقل إلى أعلى