أضرار الأحماض الأمينية bcaa – أضرار استهلاك منتجات الأحماض الأمينية

أضرار الأحماض الأمينية

كما يعلم الجميع فالركيزتان الأساسيتان للحصول على جسم مثالي هما القيام بالتمارين الرياضية و أهمها تمارين كمال الاجسام، الى جانب الحصول على مجموعة من  العناصر الغذائية المختلفة مثل البروتينات والمعادن، توجد العديد من المكملات الغذائية التي توفر أنواع من هاته العناصر بشكل أكثر تركيزا مقارنة مع الأطعمة الأخرى، ومن بينها مكملات الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة bcaa، فكما تحدثنا سابقا تركيز هذه المكونات أو العناصر بشكل كبير في المكملات، أدى بالعديد من الأشخاص الى الاستفسار و البحث حول أضرار الأحماض الأمينية.

وهذا يدل على حرص الرياضي في الحفاظ على سلامته الصحية و تجنب الأغذية التي تؤدي الى زيادة مخاطر الاصابة بالأمراض و التعرض الى الأضرار. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن جميع الجوانب التي تخص الاحماض الأمينية amino acids  بما فيها الفوائد و الأضرار.

ماهي الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة ؟

تعد الأحماض الأمينية هي الأساس الذي تتكون منه البروتينات. حيث يعتبر البروتين سلسلة طويلة من أحماض أمينية متنوعة، والتي تختلف على حسب وظيفة و دور البروتين في الجسم. اذا فهي اللبنات الأساسية لتكوين البروتين و بناء العضلات.

عدد الأحماض الأمينية هو 20 حمض أميني، 11 منها يستطيع جسم الإنسان تصنيعها بشكل طبيعي. بينما التسعة الأخرى لا يمكن للجسم تصنيعها و يطلق عليها اسم الأحماض الأمينية الأساسية (essential amino acid).من بينها ثلاثة أحماض تشمل الفالين، الليوسين و الايزولوسين و تسمى بالأحماض الامينية ذات السلسلة المتفرعة (branched chain amino acids).

تعتبر هذه الأحماض الثلاثة مهمة أكثر من غيرها لأنها تشكل ثلث  بروتين العضلات و يمكن استخدامها كطاقة مباشرة. بالاضافة الى أنها يمكن تحويلها في الجسم أيضا الى جلوتامين و ألانين. و اللذان يعتبران نوعان مهمان أيضا من الأحماض الأمينية.

 فوائد الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة

فوائد في الحد من الهدم العضلي

  • تعتبر الاحماض الامينية الأساسية مفيدة في الحد من الهدم العضلي و الألم الذي ينتج عن التدريب الشاق لكمال الأجسام. حيث تشير البحوث الى أن سلسلة الأحماض الأمينية المتفرعة تساعد بشكل كبير في الحفاظ على الكتلة العضلية لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. بالإضافة الى أنها تحفز استخدام الجسم للأحماض الدهنية من أجل الحصول على الطاقة و تعزيز تخليق الجليكوجين في الكبد. وبالتالي فهي تخلصك من مشكل هدم العضلات للحصول على طاقة. (المصدر)

فوائد في رفع القدرة على التحمل

  • من فوائد الامينو اسيد (amino acids) أيضا أنه يقوم بزيادة و رفع قدرة تحمل الجسم. حيث أجريت دراسة عام 2013 شملت 26 ذكرا في سن الكلية. قام فيها الباحثون بتقسيمهما الى مجموعتان بشكل عشوائي. تناولت مجموعة مكمل الأحماض الأمينية الأساسية الثلاث. ومجموعة أخرى قامت بتناول الدواء الوهمي (الدواء الوهمي هو مادة تبدو كدواء لكنها لا تحتوي على أي مواد فعالة و تستخدم في التجارب لعدم معرفت المتطوعين بماذا تناولوا (المكمل أو دواء وهمي فقط)).
  • طلب من الفريقين ممارسة ركوب الدراجات حتى الوصول الى مرحلة الارهاق. وجد الباحثون أنه أثناء ممارسة النشاط السابق كانت مستويات السيروتونين في الدم أقل للأشخاص الذين تناولو المكمل الحقيقي. والسيروتونين هو مادة كيميائية تسبب التعب الناتج عن أداء التمارين الرياضية. (المصدر)

بناء كتلة عضلية صافية

  • وفقا لدراسة أجريت عام 2009، أظهر فيها الباحثون أن الأحماض الأمينية لها فوائد في في بناء كتلة عضلية منخفضة الدهون و تقليل نسبة الدهون في الجسم بشكل عام. شملت هذه الدراسة 36 شخص رياضي، كانت لهم خبرة بتدريبات المقاومة لمدة عامين على الأقل. خضع حينها المشاركون الى تدريبات المقاومة لمدة 8 أسابيع و قام الباحثون بتعيينهم بشكل عشوائي لمجموعات. تناولت كل مجموعة نقطة واحدة من النقاط التالية :
  • 14 غرام من الأحماض الأمينية المتشبعة (المتفرعة).
  • 28 جرام من بروتين مصل اللبن (واي بروتين).
  • 28 جرام كربوهيدرات من مشروب رياضي.
  • في النتائج وجد أن المشاركين الذين تناولو الأحماض الأمينية لديهم انخفاظ أكبر في دهون الجسم. بالاضافة الى زيادة أكبر في الكتلة العضلية الخالية من الدهون مقارنة بالمجموعات الأخرى. (المصدر)

تساعد في الاستشفاء العضلي

  • وجدت مراجعة منهجية عام 2017 بعض الأدلة على أن مكملات الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، يمكن أن تساعد في تقليل التلف العضلي الناتج عن التمارين عالية الكثافة. رغم ذلك الى أن مؤلفي هذه الدراسة يشيرون الى أن هذه النتيجة اقتصرت على دراسة واحدة. و تأكيد هذه النتائج يحتاج المزيد من البحث. (المصدر)

أضرار الأحماض الأمينية

مكملات الأحماض الأمينية الأساسية الثلاث bcaa آمنة بشكل عام و لا تملك أضرار. وهذا اذا قمت باتباع التعليمات الموجودة في ملصق العبوة و لم تتجاوز الجرعة الموصي بها.

مع ذلك يجب على أي شخص شعر بأثر جانبي على الجسم التوقف عن استهلاكها و استشارة الطبيب. رغم أن استهلاك الأحماض الأمينية بدى شائعا. الى أن بعض الأبحاث أشارت الى أن هناك صلة بين الbcaa و بعض الأمراض، من بينها :

السكري

تشير الأبحاث الى أن المستوىات العالية من الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، قد تكون من بين علامات لمرض السكري من النوع الثاني. مع ذلك، ليس من الواضح أن الأحماض الأمينية هي من تسبب زيادة في مقاومة الأنسولين. (المصدر)

أضرار في الكبد

وفقا لدراسة أجريت عام 2016 أظهرت أن هناك علاقة بين المستويات العالية من الأحماض الأمينية و أمراض الكبد. (المصدر)

أمراض السرطان

بعض الدراسات أشارت الى وجود صلة بين استقلاب الbcaa و السرطان. وفقا لأحد المراجعات في عام 2018 قالت أن الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة هي عناصر غذائية أساسية لنمو الخلايا السرطانية. حيث تستخدمها هذه الأورام كمصدر للطاقة. (المصدر)

الخلاصة

الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة هي أحماض أساسية يحتاجها الجسم بشكل يومي. لذلك يجب توفيرها من الأغذية مثل البيض، اللحوم الحمراء و التونة …. أو توفيرها من المكملات الغذائية مثل مكمل الbcaa أو مكمل الواي بروتين الذي يحتوي أيضا على نسبة جيدة من هذه الأحماض الأمينية.

بعض الأبحاث تشير الى أن الأحماض الامينية تحسن من كتلة العضلات و الى غيرها من الفوائد الأخرى. و من الجانب الآخر هناك دراسات تشير الى ارتباط تناول هذا المكمل مع بعض حالات المرض مثل السكري و أمراض الكبد.

لذلك كنقطة أخيرة يجب عليك الحرص على استهلاك جميع العناصر الغذائية بتساوي. و احذر من تجاوز الجرعة الموصى باستهلاكها، فالزيادة في أي من العناصر الغذائية له أضرار و آثار جانبية.

قد يهمك أيضا :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى