اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

أضرار الريد بول للرجال حسب آخر الدراسات

سواءً كنت بصدد البحث عن أضرار الريد بول للرجال أو اضرار الريد بول والاثار الجانبية بشكل عام، فإن هذا المقال يحتوي على كل ماهو متعلق بمشروب ريد بول من أضرار

سواءً كنت بصدد البحث عن أضرار الريد بول للرجال أو اضرار الريد بول والاثار الجانبية بشكل عام، فإن هذا المقال يحتوي على كل ماهو متعلق بمشروب ريد بول من أضرار و مخاطر.

قد يرفع مشروب الريد بول الطاقة لديك ويحسن الأداء، ولكن هناك مخاوف بشأن الأضرار والآثار الجانبية، خاصةً وأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر وقليل من العناصر الغذائية، هل سيكون من الأفضل شرب القهوة أو الشاي بدلًا منه ؟

ماهو الريد بول

الريد بول Red Bull هو أحد مشروبات الطاقة الأكثر مبيعًا في العالم، ويأتي بعده مشروب مونستر إنرجي.

تم بيع الريد بول لأول مرة في عام 1987 في النمسا، وهو مشروب غازي يحتوي على مادة الكافيين، بالإضافة الى مركبات أخرى تزيد من طاقة الجسم، بما في ذلك العديد من أنواع الفيتامين ب الى جانب التورين (المصدر).

في حين أن التركيب الدقيق يختلف باختلاف البلد، فإن المكونات الأساسية في الريد بول تشمل السكر، المياه الغازية، صودا الخبز، حمض الستريك، كربونات المغنسيوم، الجلوكورونولاكتون، والألوان والنكهات الاصطناعية (المصدر).

يوفر 260 ملل (8،4 أونصة) من مشروب ريد بول على ما يلي (المصدر):

  • 112 سعرة حرارية
  • 1,2 جرام من البروتين
  • 0 غرام دهون
  • 27 جرام من الكربوهيدرات
  • 27 جرام من السكر
  • 75 ملغ من الكافيين

كما أنه غني بالعديد من فيتامينات ب، بما في ذلك الثيامين (فيتامين ب1)، الريبوفلافين (ب2)، النياسين (ب3)، إلى جانب الفيتامينات ب6 و ب12 (المصدر).

بالإضافة الى ما سبق، تحتوي مشروبات الريد بول على خيارات خالية من السكر، مثل ريد بول زيرو (Red bull zero) و Red Bull SugarFree، والتي يتم تصنيعها باستخدام المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام والأسيسولفام k بدلًا من السكر (المصدر).

في حين أن مكونات الريد بول قد توفّر دفعة قوية من الطاقة، إلا أنها قد تصبب أضرار و اثار جانبية قصيرة وطويلة المدى، خاصةً بكميات كبيرة.

أضرار الريد بول للرجال

على الرغم من أن مشروب الريد بول لا يزال مشروبًا شائعًا، إلا أن الأبحاث تشير الى أنه قد يؤثر بشكل سلبي على صحتك، لذلك سنتحدث في الفقرات التالية عن أضرار الريد بول للرجال أو النساء بشكل عام، وهذه هي الأضرار المحتملة.

اضرار ريد بول على ضغط الدم للرجال والبالغين

يعد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مقياسين مهمين لصحة القلب، حيث ارتبطت المستويات المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب (المصادر 1، 2).

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الأشخاص البالغين الأصحاء، على أن شرب علبة واحدة ذات سعة 355 ملل (12 أونصة) من مشروب ريد بول، أدى الى زيادة ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ خلال 90 دقيقة حتى 24 ساعة بعد الاستهلاك (المصادر 3، 4، 5، 6).

يعتقد أن هذه الزيادات في معدل ضربات القلب وضغط الدم ترجع بنسبة كبيرة الى محتوى الكافيين في Red Bull، حيث يمكن أن تحتوي العبوة ذات سعة 355 ملل على 108 ملغ من الكافيين، وهي نفس كمية فنجان القهوة (المصادر 7، 8، 9).

على الرغم من هذه الزيادات، من غير المرجح أن يسبب شرب الريد بول المعتدل والمتقطّع الى أضرار ومشاكل قلبية خطيرة لدى البالغين الأصحاء، سواءً كانوا رجال أو نساء.

من جهة أخرى، تم ربط الإفراط في شرب الريد بول وخاصةً عند الشباب بنظم القلب الغير طبيعي والنوبات القلبية وحتى الموت (المصادر 10، 11، 12).

أضرار Red Bull في زيادة خطر الإصابة بالسكري

تشير الدراسات الى أن أضرار الريد بول للرجال والنساء وبشكل عام، قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا لأن الدراسة قد ربطت تناول السكر الزائد مع الأضرار المحتملة للمشروبات المحلاة بشكل عام (المصدر).

في الواقع، وجدت مراجعة أجريت على 310819 (حوالي 300 ألف) شخص بالغ، أن شرب حصة أو حصتين من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا كان مرتبطًا بزيادة كبيرة بنسبة 26% في خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري (المصدر).

نظرًا لأن مشروب ريد بول Red Bull محلي بالسكر، حيث يوفر 27 جرام من السكر في حصة واحدة (260 ملل)، فإن تناول حصة واحدة أو أكثر يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري (المصدر).

أضرار الريد بول للرجال على الأسنان

تشير الأبحاث الى أن شرب المشروبات الحمضية يمكن أن يتلف مينا الأسنان، والمينا هي الطبقة الخارجية الصلبة التي تساعد على حماية أسنانك من التسوس (المصدر).

الريد بول Red Bull مشروب حمضي، نتيجة لذلك، قد يؤدي شرب هذا المشروب بانتظام الى الضرر بمينا الأسنان (المصدر).

وجدت دراسة أجريت في أنابيب الإختبار، وذلك عن طريق تعريض مينا الأسنان البشرية لمشروبات الطاقة لمدة 15 دقيقة، أربع مرات في اليوم، أدى الى فقدان مينا الاسنان بشكل كبير ولا رجعة فيه (المصدر).

علاوة على ذلك، فإن السبب وراء التحدث عن أضرار الريد بول للرجال على الأسنان، هو أن مشروبات الطاقة كانت ضارة بمينا الأسنان أكثر بمرتين من المشروبات الغازية (المصدر).

اضرار الريد بول للرجال على الكلى

في حين أنه من غير المحتمل أن يكون لشرب الريد بول في بعض الأحيان أي اثار أو أضرار خطيرة على صحة الكلى، إلا أن الأبحاث تشير الى أن تناول مشروب الريد بول بشكل مستمر ومفرط يمكن أن يحدث أضرارًا على الكلى.

وجدت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوع على الفئران، أن شرب الريد بول Red Bull بشكل مستمر قد يتسبب في انخفاض وظائف الكلى. ومع ذلك، لم يتم ايجاد هذه النتائج في الدراسات البشرية (المصدر).

بالاضافة الى ذلك، تشير الأبحاث الى وجود صلة بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة (المصادر 13، 14، 15).

لذلك واستنتاجًا لما سبق، نظرًا لأن مشروب ريد بول يحتوي على نسبة عالية من السكر، فإن تناوله بشكل متكرر قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

قد يزيد من السلوكيات الخطيرة

أظهرت الأبحاث وجود ارتباط بين شرب الريد بول وزيادة السلوكيات الخطيرة، خاصةً عند دمجه مع الكحول (في المجتمع الغربي) (المصدر).

عند شرب الريد بول والكحول معًا، الكافيين الموجود في الريدبول بامكانه أن يخفي آثار الكحول، مما يجعل الشخص يشعر بتسمم أقل، ولكن يبقى يعاني بإعاقات مرتبطة بالكحول (المصادر 16، 17، 18). حيث يمكن أن يكون لهذا التأثير عواقب وخيمة.

وجدت إحدى الدراسات أن الطلاب في سن الكلية الذين شربوا مشروبات الطاقة والكحول معًا، كانوا أكثر عرضة للشرب والقيادة والتعرض لإصابات خطيرة مرتبطة بالكحول مقارنةً بفترة شرب الكحول لوحده (المصدر). هذه الفقرة لا تشجّع أبدًا على شرب الكحول بل تعرّف بمخاطر استهلاك المشروبات الطاقوية الى جانب الكحول.

أظهرت الدراسات أنه حتى في حالة لم يتم إقران الريد بول بالكحول، فإن شرب مشروبات الطاقة بانتظام مثل الريد بول لدى البالغين، يرتبط بزيادة مخاطر الإعتماد على الكحول والتعاطي الغير مشروع (المصادر 19، 20، 21).

على الرغم من أن اضرار الريد بول للرجال عديدة ومحتملة، إلا أنه بالطبع لن يواجه كل من يشرب الريد بول زيادة في السلوكيات الخطيرة. ولكن، من المهم أن تكون على دراسية بالمخاطر المحتملة خاصة عند البالغين الأصغر سنًا.

أضرار الريد بول للرجال عند تجاوز جرعة الكافيين

بينما تختلف الجرعات الآمنة للكافيين من شخص الى شخص آخر، توصي الأبحاث الحالية بعدم تجاول 400 مجم يوميًا أو أقل من ذلك لدى الأشخاص البالغين الأصحاء من الرجال أو النساء (المصدر).

نظرًا لأن علبة واحدة صغيرة ذات سعة 260 ملل من ريد بول Red Bull توفّر 75 جرام من الكافيين، فإن شرب أكثر من 5 علب يوميًا قد يزيد من خطر تناول جرعة زائدة من الكافيين (المصدر).

ومع ذلك، فإن نصف متوسط عمر الكافيين في الدم يتراوح بين ساعة ونصف الى 9 ساعات ونصف. مما يعني أن الأمر قد يستغرق ما يصل الى 9 ساعات ونصف حتى تنخفض مستويات الكافيين في الدم الى نصف الكمية الأصلية (المصدر).

نتيجة لذلك، من الصعب تحديد الكمية الدقيقة من الريد بول التي يمكن أن تؤدي الى جرعة زائدة من الكافيين.

بالإضافة الى ذلك، قد يكون المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا، أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين (المصدر).

تدعو التوصيات الحالية الى الحد من الكافيين الى 100 مجم أو أقل يوميًا لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عام. لذلك، فإن تناول أكثر من 260 ملل من مشروب ريد بول بامكانه أن يزيد من خطر تناول جرعة زائدة من الكافيين في هذه الفئة العمرية (المصدر).

يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الكافيين والسمية كل من الغثيان، القيء، الهلوسة، القلق وسرعة ضربات القلب، الدوخة ومشاكل النوم والنوبات (المصدر).

هل الريد بول الخالي من السكر جيد

مشروب الريد بول الخالي من السكر هو مشروب منخفض في السعرات الحرارية والسكر، ولكنه يحتوي على نفس كمية الكافيين مثل الريد بول العادي. وبالتالي من المحتمل أن يكون له نفس الاثار الجانبية المحتملة (المصدر).

على الرغم من عدم توفير السكر، إلا أن الريد بول الخالي من السكر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا تم تناوله بانتظام. لأنه يحتوي على اثنين من المحليات الاصطناعية (الأسبارتام و أسيسولفام ك).

في الواقع، تربط الأبحاث بين تناول المحليات الصناعية بانتظام مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وله مخاوف محتملة تتعلق بالسلامة والأثار الجانبية (المصادر 22، 23، 24).

هل الريد بول يؤثر على الانتصاب

يشاع أن أضرار الريد بول للرجال تشمل ضعف الانتصاب وما إلى غيرها من التأثيرات السلبية المشابهة، فهل هذا صحيح ؟

لحد الان لا يوجد أي دليل علمي على أن مشروب الريد بول أو مشروبات الطاقة بشكل عام تسبب ضعف جنسي.

في إحدى المراجعات، تم مراجعة الدور المحتمل للمشروبات الغازية وخاصة مكوّن السكر، تم استنتاج أن تناول السعرات الحرارية العالية، والكربوهيدرات المكررة، وحتى شراب الذرة العالي الفركتوز، وقلة الشبع، هي العوامل الرئيسية المسؤولة عن الاضطرابات الأيضية التي تساهم في تطوير الضعف الجنسي. قد تؤدي أخطاء النظام الغذائي الغير المنتظم بين البشر، مثل استهلاك المشروبات الغازية الى تطوّر بطيئ وغير مصحوب بأعراض الضعف الجنسي (المصدر).

بينما إذا تحدثنا عن الكافيين فليست هناك أي علاقة بينه وبين ضعف الانتصاب،بل أشارت بعض الدراسات الى نتائج ايجابية، حيث أن الرجال الذين قاموا بشرب حوالي 170 الى 375 مجم من الكافيين يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالضعف الجنسي من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، ولكن هذا لايعني بأنه حل لعلاج الضعف الجنسي فالدراسات لا تزال ضعيفة (المصدر).

هل شرب ريد بول قد يهدد حياتنا

في حين أن الافراط في تناول الريد بول ومشروبات الطاقة المماثلة نادر الحدوث، فقد ارتبط بالنوبات القلبية والوفيات، حدثت معظم هذه الحالات في البالغين الأصغر سنًا الذين ورد أنهم شربوا مشروبات الطاقة لمدة طويلة وبإفراط (المصادر 25، 26، 27، 28، 29، 30).

تؤثر العديد من العوامل على كمية الكافيين التي يجب استهلاكها حتى تصبح خطيرة ومهددة للحياة.

في حين أن التوصيات الحالية تدعو الى الحد من الكافيين الى ما لا يزيد عن 400 ملغ يوميًا عند الأشخاص البالغين الأصحاء. فإن حالات الوفيات المرتبطة بالكافيين كانت في المقام الأول لدى الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة بشكل غير عادي من 3 الى 5 جرامات من الكافيين يوميًا (المصادر 31، 32).

وهذا يعني شرب ما يقرب من اربعين عبوة ذات سعة 260 ملل من الريد بول في يوم واحد.

ولكن رغم ذلك، إلا أنه في العديد من حالات النوبة القلبية والموت المفاجئ التي تنطوي على مشروبات الطاقة، شرب الأفراد من 3 الى 8 عبوات فقط في اليوم الواحد، وخذا أقل بكثير من 40 عبوة.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على 34 من الأشخاص البالغين الأصحاء، الى أن شرب 946 ملل من الريد بول يوميًا لمدة ثلاث ايام، أدى الى تغيرات كبيرة في الفترة الفاصلة بين ضربات القلب (المصدر).

يمكن أن يؤدي التغيير في ايقاع ضربات القلب الى أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب والتي تؤدي الى الوفاة المفاجئة، خاصةً في أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب (المصدر).

بالإضافة الى ذلك، يدعي الباحثون أن هذه التغيرات في ايقاع القلب، لا يمكن تفسيرها فقط بكمية الكافيين، ولكن من المحتمل أن تكون بسبب مزيج المكونات في مشروب ريد بول (المصدر).

هناك حاجة الى مزيد من البحث حول كيفية تأثير مزيج المكونات على مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والاثار الجانبية الخطيرة الأخرى. على هذا النحو، يجب على النساء الحوامل، الأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب وحساسية تجاه الكافيين تجنب الريد بول تمامًا.

خلاصة

الريد بول هو مشروب طاقة محلى بالسكر ويحتوي على الكافيين.

قد يكون للتناول المتكرر والمفرط أضرار وآثار جانبية خطيرة وربما تهدد الحياة، بالأخص عندما يخلط هذا المشروب مع الكحول.

لذلك، يجب على النساء الحوامل والأطفال والأفراد الذين يعانون من مشاكل في القلب والأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين تجنب شرب الريد بول تمامًا.

علاوة على ذلك، ونظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر وقيمته الغذائية قليلة، فقد تستفيد من اختيار بدائل صحية للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة لديك مثل القهوة والشاي.

قد تهمك المقالات التالية:

Scroll to Top