اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

أضرار جهاز تجميد الدهون – نعم هذا ما قالته آخر الدراسات

أضرار جهاز تجميد الدهون، إذا كنت تبحث عن هذا أو أي نقطة تهمّك بخصوص تجميد الدهون فأنت في المكان الصحيح لأن موقعنا هذا يقدّم معلومات موثوقة

إذا كنت بصدد البحث عن أضرار جهاز تجميد الدهون أو أي نقطة تهمّك بخصوص تجميد الدهون فأنت في المكان الصحيح، لأن موقعنا هذا يقدّم معلومات موثوقة من مصادر رسمية.

من المهم جدّا قبل البدء في اي موضوع أن تتطلّع على جميع تفاصيله وفروعه، من المحتمل أنك قد بحثت مطوّلا عن موضوع تجميد الدهون في العديد من المواقع والفيديوهات، لكنك في الغالب لن تحصل على كلّ ما تريده من معلومات. حيث أن غالبية المعلومات ليست موثوقة وهي تشجّع بشكل كبير على استخدام جهاز تجميد الدهون بدون خلفيات علمية.

يتحدث هذا المقال عن أضرار جهاز تجميد الدهون وكذلك على طريقة عمل هذا الجهاز، إضافةً الى الجوانب الهامة التي تهمّك بشدة، وهذا كله طبعًا استنادًا الى آخر الدراسات.

ماهي تقنية تجميد الدهون

تجميد الدهون بالإنجليزية كول سكلبتنج CoolSculpting هي عملية غير جراحية لتقليل الدهون، لا يتضمّن تخديرًا أو إبرًا وهو يعتمد على مبدأ تبريد الدهون تحت الجلد لدرجة أن الخلايا الدهنية يتم تدميرها من خلال التبريد ويقوم الجسم بامتصاصها.

كيف يعمل جهاز تجميد الدهون

جهاز تجميد الدهون تم انتاجه انطلاقًا من علم تحلل الدهون بالتبريد، والذي يستخدم الاستجابة الخلوية للبرد لتفكيك الأنسجة الدهنية. من خلال استخراج الطاقة من طبقات الدهون، تتسبب العملية في موت الخلايا الدهنية تدريجيًا، مع ترك الأعصاب والعضلات. والأنسجة الأخرى المحيطة بها غير متأثرة من العملية.

خلال الأشهر التي تلي العلاج، يتم إرسال الخلايا الدهنية المهضومة الى الجهاز اللمفاوي ليتم تصنيفها كنفايات.

خطوات عملية تجميد الدهون

سيقوم الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية المدرّب على هذه الإجراءات بتنفيذ الإجراء باستخدام جهاز محمول باليد. يحتوي هذا الجهاز على أدوات تطبيق تشبه فوهات المكنسة الكهربائية.

أثناء العلاج، سيضع الطبيب ضمادة هلامية ويضعها على المنطقة المستهدفة التي يريد الشخص التخلص من الدهون فيها. يوفّر لك هذا تبريدًا محكومًا للدهون المستهدفة. بعد ذلك، سيقوم الطبيب بنقل الجهاز فوق جلدك أثناء إدارة تقنية الشفط والتبريد إلى المنطقة المستهدفة. تحتوي بعض المكاتب والعيادات على العديد من الأجهزة التي تسمح لها بمعالجة مناطق مستهدفة متعددة في زيارة واحدة.

أثناء عملية تجميد الدهون من الشائع الشعور ببعض الشد والقرص أثناء العملية، ولكن الإجراء عمومًا ينطوي على قدر ضئيل من الألم. عادةً ما يقوم الطبيب بتدليك المناطق المعالجة فورًا بعد العلاج لتفتيت أي أنسجة عميقة مجمّدة. سيساعد ذلك جسمك على البدء في امتصاص الخلايا الدهنية المدمرّة. يشتكي بعض الأشخاص من أن هذا التدليك غير مريح بعض الشيء.

يمكن أن يستغرق كل علاج ما بين ساعة الى ثلاث ساعات، كثيرًا ما يمارس الأشخاص هواياتهم مثل القراءة أو العمل على الكمبيوتر أثناء إجراء العملية.

لكن ماذا عن أضرار جهاز تجميد الدهون وهل ما تحدثنا عنه سابقًا يعني أن العملية آمنة تمامًا ؟.

أضرار جهاز تجميد الدهون

في الحقيقة تمت الموافقة على الكول سكلبتنج (عملية تجميد الدهون) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 2012 على القيام بالعملية في مناطق معينة فقط مثل البطن، ولكن بعدها تمّ الموافقة على إجراء العملية في مناطق مختلفة من الجسم.

تم تأكيد الفعالية والأمان من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بناءً على التجارب السريرية. لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية خطيرة خلال التجارب السريرية. كما تدعم دراسة من مصادر موثوقة على أن تحلّل الدهون بالتبريد أو الكول سكلبتنج كما تسمى لا يزيد من مستويات الدهون في مجرى الدم ولا يظهر ضررا كبيرا للكبد (المصدر).

كإجراء غير جراحي، تعتبر عملية تجميد الدهون عملية آمنة نسبيًا (المصدر). ولكن هناك بعض الاثار الجانبية الشائعة أثناء العملية وهي كالتالي:

  • الإحساس بالبرد الشديد
  • التنميل
  • اللسع
  • الشعور بالسحب
  • وجع
  • تشنج

لكن بمجرد تخدير منطقة العلاج سوف تختفي جميع هذه الاثار. بعد العلاج قد تواجه اثار جانبية مؤقتة تختفي عادةً في غضون الأيام القليلة التالية، وتشمل هذه الأثار ما يلي:

  • إحمرار
  • تورّم
  • كدمات
  • المضض (الشعور بعدم الراحة في المنطقة)
  • ألم
  • تشنّج
  • حساسية الجلد.

كما هو الحال مع أي إجراء طبي آخر، يجب عليك استشارة الطبيب أولًا لمعرفة ما إذا كان تجميد الدهون مناسبًا لك. يجب عليه أيضًا أن يرشدك الى المخاطر في حال كنت مصابًا بمرض ما أو حساسية لدرجات الحرارة المنخفضة.

المناطق المستهدفة لتجميد الدهون

يمكن استخدام جهاز تجميد الدهون في المناطق التالية:

  • الجزء العلوي والسفلي من البطن
  • الجزء الداخلي والخارجي من الفخذين
  • منطقة الذقن
  • منطقة تحت الأرداف
  • منطقة الخصر
  • الذراعين
  • دهون الصدر والظهر

ماذا بعد عملية تجميد الدهون

تمت الموافقة على معظم الأشخاص لاستئناف النشاط اليومي العادي بعد العملية بصفة عادية. في بعض الحالات، قد يحدث إحمرار أو ألم طفيف في المنطقة المعالجة، ولكن عادةً ما تهدأ جميع الاثار الجانبية البسيطة في غضون أسابيع قليلة.

قد تكون النتائج في المنطقة المعالجة ملحوظة في غضون ثلاثة أسابيع من الإجراء. يتم الوصول إلى النتائج النموذجية بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، وتستمر عملية التخلص من الدهون لمدة تصل الى ستة أشهر بعد العلاج الأوّلي. قد يحتاج بعض الأشخاص وبعض المناطق في الجسم الى أكثر من علاج واحد. وفقًا لأبحاث السوق، أبلغ 79% من الاشخاص عن تغيير إيجابي في طريقة لبسهم بعد القيام بعملية تجميد الدهون، وهذا ما تؤكده الدراسات كذلك (المصدر).

تعالج عملية تبريد الدهون أو تجميد الدهون مناطق معينة من الجسم، لذلك عادة ما يكون العلاج الإضافي ضروريًا فقط إذا كنت ترغب في استهداف منطقة مختلفة من الجسم.

عكس ما يروّج له الغالبية في المواقع والقنوات لا يعالج تجميد الدهون السمنة ولا ينبغي أبدًا أن يحلّ محلّ نمط الحياة الصحي. يعتبر الاستمرار في تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام أمرًا ضروريًا للحفاظ على النتائج.

تكلفة عملية تجميد الدهون

تختلف التكلفة من شخص لآخر ومن منطقة لمنطقة أخرى وكذلك حسب أداة التطبيق أو الجهاز بالإضافة الى بلدك. اعتبارًا من عام 2016 كان متوسّط تكلفة الإجراء متعدد المجالات يتراوح بين 2000 و 4000 دولار. أما المناطق الأصغر وحدها مثل الجزء العلوي من البطن أو الذقن، تتطلب جهاز أصغر ويمكن أن تقلّ تكلفتها الى حوالي 900 دولار. بينما تتطلّب المناطق الأكبر مثل البطن السفلية أداة تطبيق أكبر ويمكن أن تكلّف ما يصل الى 1500 دولار.

في وقتنا الحالي وفي البلدان العربية بالضبط، يمكن أن تبدأ العملية من 400 دولار إذا كانت المنطقة صغيرة طبعًا وذلك بجهاز كول تيك، ويمكن أن تصل التكلفة الى 1200 مع زيادة حجم المنطقة. أما بجهاز كول سكلبتنج فإن العملية تبدأ في الغالب من 900 دولار وتصل الى حوالي 1500 دولار.

أضرار تجميد الدهون باختصار

رغم أننا قد تحدثنا في الأوّل عن ما يروّج له أصحاب المواقع والقنوات إلا أن تجميد الدهون في الحقيقة قد تم الموافقة عليه من مصادر موثوقة. وليست هناك أضرار واردة من غير الأثار الجانبية طبعًا. ولكن ما جعلني أتحدث بتلك الطريقة، هو أن الغالبية يروّجون له بدون معرفة رأي الدراسات في هذا، لأن همهم الوحيد الربح المادي.

إضافةّ إلى ذلك، عند تصفحي قد وجدت مجموعة من صور قبل و بعد العملية ومن الواضح أن تلك الصور لم تكن بعد إجراء عملية تجميد الدهون. وإنما كانت تحت تأثير النظام الغذائي الصحي والرياضة معًا. وهذا قد يجعلك تصدّق اشياءً مبالغ فيها.

لذلك يجب عليك الحرص على أخذ المعلومات الموثوقة فقط وتجنب الشائعات، حتى وإن اثبتت الدراسات بأن هذه العملية فعالة إلا أنه يجب عليك أن تكون واقعي في توقّع النتائج.

فعملية تجميد الدهون قد تفيدك على سبيل المثال إذا كانت لديك منطقة ما في جسمك مستعصية، وتريد التخلص من الدهون في تلك المنطقة. أما عن التخلص من السمنة فهي ليست أبدًا بالفكرة الجيدة مقارنةً مع النظام الغذائي الصحي والرياضة.

التحضير لعملية تجميد الدهون

لا يتطلب إجراء عملية تجميد الدهون الكثير من التحضير. ومع ذلك، من المهم التأكد من أن جسمك يتمتع بصحة جيدة وقريب من وزنك المثالي. لا يعد تجميد الدهون حلا لفقدان الوزن، كما أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ليسوا مرشحين مثاليين للعملية، فالمرشح المثالي هو الشخص ذو الوزن الصحي والمناسب ويبحث فقط عن التخلص من دهون منطقة معينة في الجسم.

من المحتمل أن يلتقط طبيبك صورًا لك قبل إجراء العملية وبعدها للمساعدة في إظهار أي تحسًن في المناطق المعالجة.

قد تهمك المقالات التالية:

Scroll to Top